نقابي

الأخ الأمين العام يستقبل وفدا نقابيا وممثلة شركة ايزوس ويدعو أوروبا الى تطوير استثماراتها في تونس

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم/ تحيين:  استقبل الاخ نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل صباح الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 وفدا نقابيا دوليا ضم الاخ احمد كامل سكرتير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاتحاد الصناعات العالمي والأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والاحذية إضافة إلى السيدة جيران ايسات ممثلة شركة ايزوس العالمية.

أوفر شروط النجاح لكل الاستثمارات

وقال الاخ الأمين العام إن تونس تتوفر على أوفر شروط النجاح لكل الاستثمارات نظرا لما لديها من رصيد وكفاءات. وفسر الاخ نور الدين الطبوبي ان تطوير الاستثمار يفترض أن تتوفر عدة شروط وهي المناخ الاجتماعي السليم وبناء الثقة و احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعمال. وقال إن العمال ينتجون ويبدعون كلما توفرت الظروف الملائمة للعمل وخاصة احترام حقوقهم وهو ما يعزز انتماءهم الى المؤسسة وفسر إن الشركات التي تحترم العمل النقابي وتعلي قيمة الشراكة والشفافية مصيرها حتما النجاح.

وقال إن التجربة التونسية اثبتت ان كل الشركات التي تعمل في إطار الشفافية والشراكة حققت نتائج باهرة وتمكنت من تجاوز كل الصعوبات مؤكدا إن تونس وجهة جيدة للاستثمار وان الشعب التونسي متسامح ومنفتح ومتحضر كما توجد في تونس يد عاملة مختصة وماهرة وقال إن قطاع صناعة السيارات مثلا يثبت كفاءة اليد العاملة التونسية التي تتاقلم مع كل التغيرات التكنولوجية علما وإن العمال هم ثروة تونس الحقيقية التي لا تنضب.

زيادة الاستثمارات تخفض منسوب الهجرة

ودعا لاخ الأمين العام المستمثمرين الاوروبيين من خلال ممثلة شركة ايزوس الى دعم وتطوير حجم الاستثمارات في تونس مؤكدا انهم سيجدون كل ظروف النجاح وقال إن رفع حجم الإستثمار الأوروبي في تونس ستكون له انعكاساته الاجتماعية بما في ذلك خفض منسوب الهجرة وقال إن الاعتراف المتبادل بين شمال المتوسط وجنوبه يمكن من حل الخلافات والتقريب بين الشعوب وخلق مناخ للنمو المشترك المربح للجميع.

من جهته، قال الاخ حبيب الحزامي إن الشركة العالمية البريطانية لديها عدة فروع في تونس وأشار الى ان تطوير الحوار وتطبيق الاتفاقية من شأنه إن يدعم حقوق العمال وان يرفع حجم الانتساب وأشار الى الدوى الكبير الذي يقوم به الاتحاد الدولي للصناعات من خلال الاتفاقيات الاطارية الدولية.

وتحدث الأخ أحمد كامل عن أهمية حضور ممثلة الشركة في تونس للوقوف عل الواقع ولاقامة الشراكة وتطوير واقع العمال وقال إن الاتفاقية الإطارية الدولية مع الاتحاد الدولي للصناعات تضع أولويات حقوق العمال والحق في التنظم وهو ما سيخدم مصالح العمال والحق النقابي وأشار الى وجود مشروع متكامل يهدف الى تنفيذ كل الاتفاقيات الإطارية الدولية في تونس وهي اتفاقية تشمل اكثر من 150 شركة.

دورمهم لجامعة النسيج

واعتبر ان الدور النقابي المهم للجامعة العامة للنسيج سيبدو جليا خلال السنة القادمة من خلاال تفعيل الاتفاقيات وضمان الحق في العمل اللائق لعشرات الالاف من العمال

أما السيدة جيران ايسات فقالت إنها سعيدة بلقاء قيادة الاتحاد ألغام التونسي للشغل وبينت انها اول زيارة لتونس وتهدف ضمان حقوق الأعمال في سلاسل الانتاج التي تمد الشركة بالطلبات وقالت إن الشركة تسعى الى ان يحصل جميع العمال في مختلف البلدان على حقوقهم وانها تسعى الى تذليل كل الصعوبات التي تعيق تحقيق ذلك الهدف. وقالت إن الشركة تتعامل مع النقابات لانها صاحبة المصلحة في حماية العمال مبرزة إن الارتقاء بواقع العمال يستوجب الكثير من الجهد.

شراكة واسعة مع النقابات

ولذلك فإن الشركة تسعى الى إقامة الشراكة مع النقابات ومع الاتحاد الدولي للصناعات وإن احدى الآليات المهمة للدفاع عن حقوق العمال هي الاتفاقيات الإطارية العالمية مع الاتحاد الدولي للصناعات مشددة على إن النقابات هي مفتاح النجاح في تفعيل الاتفاقيات واحداث التغيير وان تطبيق الاتفاقية هو الية مثلى لجلب الاستثمارات لانها تعطي اشارات واضحة عن وجود مناخ مناسب للاستثمار.

الى ذلك، فسرت الضيفة إن زيارتها تهدف الى الي الوقوف على واقع العمال في تونس والحرص على احترام كل المعايير التي تضعها الشركة لحماية حقوق الانسان والإطلاع على إمكانيات تطوير العمل في تونس. ويذكر إن الشركة العالمية تضع معايير داخلية لاحترام حقوق العمال ويلزم الشركات التي تعمل لفائدتها بتطبيقها.