وطني

قريبا فتح ملف المصحات الخاصة : تجهيزات طبية غير مرخص فيها أدخلت مليارات ، 73%من مراكز تصفية الدم الخاصة تشتغل دون ترخيص

علم موقع الشعب نيوز بوجود تحقيق حول معطيات لمحكمة المحاسبات تهم عملية إسناد تراخيص اقتناء وتركيب واستغلال تجهيزات طبيّة ثقيلة عديد النقائص حيث سجّل قيام 73%من المراكز تصفية الدم الخاصة باستغلال 698 آلة تصفية دم دون الحصول على التراخيص المستوجبة ودون إخضاع مركزيات معالجة المياه للمراقبة الفنية رغم قدمها حيث تجاوز عمرها في بعض الأحيان أكثر من 20 سنة.

وتم استغلال التجهيزات الثقيلة من قبل المصحّات الحصول دون تراخيص نهائية وتجديدها في حالة انقضاء صلوحيتها، إلاّ انّه سجّل استغلال عدد من المصحات خاصة لتجهيزات ثقيلة دون حصولها على التراخيص النهائية وإنجاز 6.212 فحصا بقيمة جملية بلغت 5,322 مليون دينار . وتم الكشف عن استغلال تجهيزات من قبل 24 مصحة بعد انقضاء صلوحية التراخيص وقد بلغ عدد الفحوصات المنجزة 6.475 فحصا وتكفّل الصندوق بمبلغ قدره 5,151 مليون دينار .

كما تم إسناد التراخيص النهائية دون احترام الشروط المستوجبة و إسناد تراخيص على سبيل التسوية أو بصفة استثنائية من قبل وزير الصحة لفائدة بعض المصحات .

وفي ظلّ غياب معايير وطنية واستئناسا بالمعايير الدولية المحددّة للمدد القصوى لاستغلال التجهيزات الثقيلة في المجال، لوحظ أنّ 86 % من تجهيزات العلاج بالأشعة وكافّة تجهيزات الطب النووي قد تجاوزت مدة استغلالها 10 سنوات وأنّ 51% من قاعات القسطرة القلبية و69% من أجهزة المفراس يتجاوز عمرها الخمس سنوات منها 32 جهازا تجاوزت مدة استغلاله العشر سنوات. وواصل الصندوق الوطني للتأمين على المرض تحمّل كلفة استغلال هذه التجهيزات بقيمة جملية بلغت 19,764مليون دينار خلال الفترة 2013- 2019.

أبو خليل