رياضي

أخبار رياضية : الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تسلط عقوبات قاسية على الرياضة التونسية

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مساء اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023  تسليط  جملة من العقوبات على الرياضة التونسية من بينها تنظيم البطولات  الدولية والإقليمية والعالمية .

وأوضحت الوكالة في بيان رسمي ان هذه العقوبة اتت بعد إجتماعات متواصلة منذ اكتوبر 2022 إلى غاية نوفمبر 2023.

ولم تتمكن تونس من الإمتثال للقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بمكافحة المنشطات وفق ما كشفه بلاغ الوكالة .

وستكون تونس مطالبة بإعادة سن القوانين الخاصة بمكافحة المنشطات وفقا للمعايير العالمية إلى جانب فنزويلا ونيجيريا .

وفيما يلي القائمة الكاملة للعقوبات التي سلطت على الرياضة التونسية :  

1- حرمان ممثلي الدولة التونسية من المشاركة  أو تولي اي منصب في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات 

2 ـ حظر إستضافة تونس للمسابقة الدولية والبطولات القارية والعالمية طوال مدة العقوبة 

3 ـ منع تونس من رفع علمها في الألعاب الاولمبية القادمة في باريس 2024 إلى ان يتم الوفاء بالشروط التي أقرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات من اجل رفع العقوبة

يشار إلى ان هذه العقوبات ستنطلق في قيد التطبيق بداية من يوم 8 ديسمبر 2023 في إنتظار طعن وزارة الشباب والرياضة في هذا القرار .

*  المنتخب الوطني من أجل الانتصار الثاني ودعم موقعه في صدارة المجموعة الثامنة من تصفيات كأس العالم 2026 

يبحث المنتخب الوطني التونسي عن تحقيق الانتصار الثاني على التوالي عندما يلاقي مضيفه المالاوي غدا الثلاثاء 21 نوفمبر 2023   إنطلاقا من الساعة الثانية بعد الظهر بملعب بينغو بليلونغوي لدعم موقعه في صدارة ترتيب المجموعة الثامنة ضمن التصفيات الافريقية المؤهلة الى نهائيات كاس العالم 2026 لكرة القدم.

ويتقاسم المنتخب الوطني في اعقاب الجولة الاولى الصدارة مع منتخبي مالاوي وغينيا الاستوائية برصيد 3 نقاط بينما تتذيل منتخبات ناميبيا وليبيريا وساوتومي وبرينسيب الترتيب بلا رصيد.

ويتطلع أبناء المدرب جلال القادري الى البقاء في ديناميكية الانتصارات في سعيهم من اجل استعادة ثقة الجماهير اثر النتائج المخيبة خلال الجولة الآسيوية وتاكيد طموحاتهم العريضة في الصعود الى مونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك للمرة السابعة في تاريخ كرة القدم التونسية والثالثة على التوالي.

ولئن تبدو حظوظ زملاء منتصر الطالبي على الورق وافرة في انتزاع الفوز بالنظر لفارق الامكانيات في الرصيد البشري وسجل المنتخبين على مستوى المشاركات القارية والعالمية وترتيبهما في الفيفا، فانّ الحذر يبقى واجبا من المنافس الذي سيسعى الى استغلال اسبقيتي الارض والجمهور لتحقيق المفاجاة وتاكيد فوزه الثمين الذي حققه في الجولة الافتتاحية خارج ميدانه على حساب ليبيريا بنتيجة هدف دون رد.

ولئن ستشهد تشكيلة المنتخب التونسي غياب عنصرين بارزين في وسط الميدان هما محمد علي بن رمضان بداعي الاصابة وحمزة رفيعة لاسباب عائلية الا ان الاطار الفني يملك الحلول البديلة للمحافظة على توازن الفريق خصوصا على مستوى التنشيط الهجومي باعتبار ان المنتخب سيكون مدعوا لصنع اللعب وتركيز ثوابته الهجومية لانجاح رهان التهديف، وتبقى الكرات الثابتة بالتوازي مع ذلك احد الاسلحة المهمة التي قد يمكن الالتجاء اليها للوصول الى شباك المنافس.

وسيمنح الانتصار في هذه المقابلة التي سيديرها طاقم تحكيم طوغولي بقيادة الحكم غناما أكليسو أثرا ايجابيا لاجواء الفريق قبل خوض غمار نهائيات كأس افريقيا للأمم بكوت ديفوار بداية شهر جانفي المقبل.

وسبق للمنتخبين ان التقيا للمرة الأولى في تصفيات كأس العالم سنة 2006 عندما فرض التعادل نفسه في لقاء الذهاب بالمالاوي 2-2 في أكتوبر 2004 قبل أن يفوز المنتخب التونسي في مباراة العودة في مارس 2005 بسباعية نظيفة منها رباعية للمهاجم سيلفا دوس سانطوس. 

- المنتخب الوطني يخوض مباراة يوم غد بالزي الأبيض

انعقد اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023، الاجتماع الفني الخاص بمقابلة المنتخب المالاوي وضيفه المنتخب الوطني التونسي، التي ستدور غدا الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، ضمن تصفيات كأس العالم 2026 بداية من الساعة الثانية ظهرا بتوقيت تونس.

وتقرّر أن يخوض المنتخب الوطني المقابلة بالقميص الأبيض كاملا، والأخضر بالنسبة إلى حارس المرمى، بينما سيخوض منتخب المالاوي المقابلة بالقميص الأحمر.

- المنتخب الوطني ينهي التحضيرات لمباراة المالاوي 

أنهى المنتخب التونسي لكرة القدم تحضيراته لمباراة المالاوي .

وأجرى المنتخب الوطني اليوم حصة تدريبية أخيرة بملعب بينغو الوطني، الذي يحتضن المقابلة غدا،  بمشاركة 24 لاعبا كانوا في رحلة "نسور قرطاج". 

واختار الناخب الوطني جلال القادري خلال هذه الحصة الاهتمام ببعض الجوانب الفنية، دون أن يرفع نسق العمل، كما ارتكز العمل على تنفيذ الكرات الثابتة. 

يذكر أن المباراة تندرج في إطار ثاني جولات تصفيات مونديال 2026 وتدور بداية من الساعة 14.00 وتنقلها القناة الوطنية الأولى .

* المسابقات الإفريقية (الجولة الافتتاحية): البرنامج الكامل لمباريات الأندية التونسية  وتعيينات الحكام

في ما يلي برنامج مباريات  الأندية التونسية في مسابقتي رابطة أبطال إفريقيا وكأس الكاف:
رابطة أبطال إفريقيا:

السبت 25 نوفمبر 2023 : 

الساعة 17:00 : الترجي الرياضي التونسي ـ النجم الرياضي الساحلي ( الحكم : المصري محمد عادل )

كأس الكاف:

الأحد 26 نوفمبر 2023:

الساعة 14:00 : النادي الإفريقي ـ دريمز الغاني (الحكم : السوداني محمود علي محمود اسماعيل) 

* كأس الكاف: الكشف عن عدد تذاكر النادي الإفريقي في مباراة  دريمز الغاني

إنعقد بمقر ولاية بن عروس الإجتماع التنظيمي الذي يسبق مباراة الجولة الإفتتاحية لمسابقة كأس الكاف والتي ستجمع بين النادي الإفريقي ودريمز الغاني بملعب رادس يوم السبت القادم.

وتقرر في الإجتماع الذي إنعقد اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023، أن يتم منح 28 ألف تذكرة لجماهير النادي الإفريقي في اللقاء.

* النادي الإفريقي: الإدارة تسعى إلى تجديد عقود 7 لاعبين 

إنطلقت إدارة النادي الإفريقي في العمل على ملف تجديد عقد اللاعبين، باشرت المفاوضات مع بعض الأسماء.

وضمت القائمة كل من أحمد خليل و وسام بن يحيى وأحمد العبيدي وزهير الذوادي وشهاب العبيدي وحمزة العقربي، إضافة السعي إلى تفعيل البند المنصوص عليه في عقد الجزائري "الطيب المزياني"، وذلك بمواصلة المشوار مع الفريق لموسم إضافي، أي إلى غاية 2026.

*  النادي الصفاقسي يسترجع خدمات 4 لاعبين

استأنف النادي الصفاقسي، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023  التدريبات استعدادا لمباراة نجم المتلوي،بعد راحة خاطفة منحها المدرب نبيل الكوكي للاعبين أمس الأحد.

وشهدت الحصة التدريبية عودة 4 لاعبين إلى التمارين الجماعية وهم كل من محمد النصراوي، محمد صالح  المهذبي، عبد الله العمري وأشرف الحباسي بعد تعافيهم من مخلفات الإصابة. 

ويباري النادي الصفاقسي  يوم السبت 25 نوفمبر 2023، ضيفه نجم المتلوي، لحساب الجولة الرابعة إيابا من المرحلة التمهيدية ضمن فعاليات بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم . 

* راضي الجعايدي مدرباً جديداً لسيمبا التنزاني 

أكمل نادي سيمبا  التنزاني  اتفاقه مع راضي الجعايدي ليكون المدرب الجديد للفريق .

وأضافت مصادر خاصة ومقربة من الجعايدي أن هذا الأخير سيتمم إجراءات الإمضاء على عقده الجديد في الساعات القليلة القادمة بعدما إتفق الطرفان على كل بنود العقد.

يذكر أن الجعايدي كانت له بوابة تدريبية إفريقية من خلال اشرافه على الترجي الرياضي التونسي موسم 2021-2022. 

*  نسيم هنيد يغادر زالغيريس الليتواني 

أعلن نادي زاليغيريس الليتواني عن نهاية تجربة المدافع الدولي التونسي نسيم هنيد بعد نهاية عقده .

وخاض هنيد مع الفريق الليتواني تصفيات رابطة ابطال اوروبا والدوري الاوروبي ومسابقة المؤتمرات  .

ولعب الدولي التونسي 31 مقابلة مع زالغيريس سجل خلالها 3 اهداف وصنع هدفين  .

يشار إلى ان هنيد كان قد إنتقل إلى الفريق الليتواني في فيفري 2023 في صفقة إنتقال حر بعد نهاية عقده مع اولمبيك خربيقة المغربي .

*  البطولة العربية لكرة اليد سيدات :  النادي الافريقي و أمل الرجيش يتأهلان لنصف النهائي

ضمن ممثلا  كرة اليد التونسية  النادي الافريقي وامل الرجيش تأهلهما الى نصف نهائي البطولة العربية للأندية سيدات المقامة حاليا في المهدية. 

وحقق النادي الافريقي فوزه الثالث في مجموعته الثانية على حساب الابيار الجزائري بنتيجة 21 – 17 وفاز امل الرجيش في الجولة الثالثة في المجموعة الاولى على حساب فتيات بومرداس بنتيجة 26-25.

وبما ان النادي الافريقي تصدر مجموعته فانه سيلاقي ثاني المجموعة الاولى وهو امل الرجيش في نصف نهائي تونسي - تونسي وسيجمع نصف النهائي الثاني بين بين الاهلي السعودي والابيار الجزائري. 

* قاعة القرجاني تفتح أبوابها أمام الجماهير من جديد 

تحصلت هيئة النادي النادي الإفريقي اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023 على موافقة ولاية تونس من أجل استغلال قاعة المرحوم الشريف باللامين بالقرجاني بحضور الجماهير الرياضية. 

ورخصت ولاية تونس في حضور 900 متفرج بداية من الأسبوع الجاري وذلك عقب جلسة جمعت مسؤولي النادي الافريقي بالمعتمد الأول ووالي تونس بالنيابة فارس الماجري.

وأبدى الأفارقة امتنانهم للوالي الذي أخذ الملف على عاتقه خصوصا مع اعتراض الجهات الأمنية التي جددت رفضها لاسداء الترخيص بداعي ضيق مدخل الجماهير. 

* قائمة لاعبي منتخب كرة السلة المشاركة في التربص القادم 

كشف مدرب المنتخب التونسي لكرة السلة ماريو بالما عن قائمة اللاعبين المدعوين للمشاركة في التربص المقبل إعدادا للبطولة العربية بمصر .

وفي مايلي قائمة اللاعبين : 

عمر عبادة - زياد الشنوفي - أشرف القنوني - حسام المهمليم  - مهدي السائح - أحمد الضيف - إسلام العجمي - لسعد شوية - جوهر الجوادي - أسامة المرناوي - فراس اللحياني - أحمد العدامي - فارس العشي - يواكيم حداد - مرتضى بن طاهر - هيثم سعادة - المختار غيازة - البشير بن يحيى 

يذكر أن التربص ينطلق يوم 23 نوفمبر 2023  بالمنستير  .

* عمار يستقبل الرئيس الجديد للكنفدرالية الإفريقية للتنس 

استقبل نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم الاثنين، 20 نوفمبر 2023، بمقر الوزارة، جون كلود تالون، الرئيس الجديد للكنفدرالية الإفريقية للتنس، الذي كان مصحوبا بطارق الشريف، الرئيس السابق للكنفدرالية وسلمى المولهي القيزاني، رئيسة الجامعة التونسية للتنس وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتنس.

 وتندرج هذه المقابلة في إطار تقديم الرئيس الجديد للكنفدرالية الإفريقية للتنس، التي يوجد مقرها بتونس.

وكان اللّقاء فرصة للتطرّق للنجاحات التي عرفتها رياضة التنس التونسية على المستوى القاري والدولي، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية والعمل على رفع الرهانات والتحدّيات الماثلة في هذا القطاع. 

وقد أكد نبيل عمّار بهذه المناسبة على أهمية دور الدبلوماسية الرياضية التونسية في إشعاع صورة بلادنا والتعريف بقدراتها على المستوى الرياضي والسياحي، وعلى حرص الدولة على العناية بالرياضة على مختلف الأصعدة وعلى مزيد الارتقاء بها وبدورها الاقتصادي والاجتماعي.

من جهتهم، استعرض الضيوف أهم المشاريع والبرامج التي تعتزم الكنفدرالية الإفريقية للتنس تنفيذها ببلادنا أو بالدول الإفريقية الأخرى للنهوض بهذه الرياضة وتعزيز شعبيتها ومكانتها.

وفي سياق متّصل، أشاد نبيل عمّار بدور الجامعة التونسية للتنس والكنفدرالية الإفريقية في تطوير رياضة التنس على المستوى الوطني والقاري، معربا عن استعداد وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وهياكلها لدعم الجهد المبذول.