دولي

جنوب افريقيا تقاضي الكيان الصهيوني

 نصر الدين ساسي / وكالات - تقدمت دولة جنوب إفريقيا منذ موفى ديسمبر المنقضي بطلب لرفع دعوى ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية وذلك بتهمة التورط في "أعمال إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وتتهم جنوب إفريقيا الكيان الصهيوني بـ"الانخراط والتورط في أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة" حيث طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية "الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ولضمان امتثال الكيان لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها".

وقد طلبت الدولة الشاكية من محكمة العدل الدولية إصدار "إجراءات مؤقتة" وهي عيارة عن أوامر قضائية عاجلة للتطبيق فيما تنظر المحكمة في جوهر القضية التي قد تستغرق سنوات.

وأوضح مختصون أنه "في مرحلة التدابير الاحتياطية لن تحدد المحكمة ما إذا كانت هناك إبادة تجري في غزة "وابرز المختصون أيضا أن المحكمة ستكتفي بتحديد ما إذا كان هناك خطر حصول ضرر لا يمكن تعويضه للحقوق الواردة في اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، ولا سيما حق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال تهدد وجودهم كمجموعة".

وطلبت بريتوريا من المحكمة إصدار أوامر عدة، منها أن "يعلق الكيان الصهيوني فورا" هجومه في قطاع غزة، ووضع حد للتهجير، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، والمحافظة على الأدلة.

وقال محامون أنه يمكن لمحكمة العدل الدولية فرض التدابير التي تطالب بها بريتوريا أو رفضها أو إصدار أوامر أخرى مختلفة تماما، وقد تقرر أيضا أنها ليست الجهة المختصة في هذه القضية.

وللتذكير فان دولة جنوب افريقيا قد قامت في 21 نوفمبر 2023 الماضي، بتعليق علاقاتها مع الكيان الصهيوني ، احتجاجاً على هجماته في غزة. وسبق ذلك استدعاء بريتوريا لسفير الكيان لديها للتشاور بشأن الهجمات على القطاع.