آخر ساعة

من ضمنها مسابقة افضل زيت آحادي الصنف: المهرجان الدولي لزيت الزيتون ينشط صفاقس سياحيا واقتصاديا

الشعب نيوز / ناجح مبارك - 

* مشروع "طريق الطهي " يضع على السكة سياحة الزيتون 

تحت شعار "صفاقس وجهة لسياحة الزيتون "، تقام الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس، من 29 جانفي الجاري إلى 6 فيفري 2024 القادم، وذلك ببادرة من جمعية تونس الزيتونة.

وأفاد رئيس جمعية تونس الزيتونة، فوزي الزياني، لوكالة تونس افريقيا للانباء ، أن "مدينة صفاقس، عاصمة الجنوب التونسي، ستكون بفضل هذه التظاهرة ذات الأبعاد السياحية والثقافية والإقتصادية التي تقام مرة كل سنتين، قبلة للزوار من تونس والخارج، وينتظر أن تضفي برمجتها وأنشطتها الثرية التي نسجت خيوطها لجنة التنظيم، وأهدافها الطموحة، حركية كبرى تتزامن مع الديناميكية التي تعرفها الجهة سنويا.

* مسابقة مع معهد الزيتونة

بمناسبة موسم جني الزيتون وتحويله وتصديره وتلعب من خلاله صفاقس وتونس عموما دورا فعّالا بالنسبة لهذا القطاع الإستراتيجي على الصعيد العالمي ولرهاناته".

وذكر الزياني، أن "جمعية تونس الزيتونة، منظمة التظاهرة، تحولت على إمتداد الأسابيع الماضية إلى خلية نحل بفضل النشاط الدؤوب لمختلف لجان العمل للمهرجان التي إنكب أعضاؤها على وضع البرمجة وتحديد كل متطلبات العداد المادي واللوجستي لمحاور هذه التظاهرة، وأهمها مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف بمعهد الزيتونة".

وأضاف ذات المتحدث، أن "مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف تعد من المحطات البارزة للدورة الخامسة للمهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس، بإعتبارها مسابقة وطنية لأحسن زيت آحادي الصنف التي تستقطب عشرات المنتجين من مختلف الولايات وتساهم في تثمين الزيوت التونسية والترويج لها محليا ودوليا".

* باب المشاركة مفتوح

 وأشار إلى أن "أجل طلب المشاركة في هذه المسابقة التي تتزامن نشأتها مع نشأة المهرجان في سنة 2015، يغلق يوم 25 جانفي 2024 الجاري، ويتواصل حاليا المجال مفتوحا أمام كل المنتجين الذين يمكنهم المشاركة بأكثر من صنف على أن يكون كل صنف على حده ولا تخلط أصناف الزيتون عند رحيها".

من جهتها، أكدت رئيسة لجنة مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف، والباحثة بمعهد الزيتونة ( شريك جمعية تونس الزيتونة في التنظيم)، نزيهة القراطي كمّون، على أن "الغاية من تخصيص المسابقة في الصنف الواحد هو معرفة الخصائص الكيميائية والحسية التذوقية لكل صنف من الأصناف ومقارنتها والترويج لها وتثمينها وخلق الفرص لتطوير إستهلاكها وتصديرها مع التشجيع على إنتاج زيوت ذات جودة عالية"، وفق تقديرها.

* تثمين اصناف الزياتين

 وذكرت، أن "الدورة الفارطة للمسابقة، قد عرفت مشاركة ما لا يقل عن 65 منتج لزيت الزيتون من عديد الجهات على غرار صفاقس بمختلف بمعتمديتها، وجرجيس، وبنزرت والساحل، وزغوان، وجربة، وقفصة، وباجة ... وغيرها من الجهات والمناطق"، مشيرة إلى أن "عدد المشاركين في مسابقة أحسن زيت آحادي الصنف بالنسبة للدورة الحالية التي سيغلق باب المشاركة فيها يوم 26 جانفي الجاري وستنظم يوني 29 و30 جانفي الجاري بمعهد الزيتونة، مازال إلى حد الآن لا يمثل 1/3، من عدد المشاركين في الدورة الفارطة ".

وأفادت محدثتنا، أن تونس تمتاز بموروث جيني غني جدّا من أصناف الزيتون على غرار الشملالي والشتوي والوسلاتي والشمشالي والزلماطي والزامري والكريش والجبالي والجربوعي والسيالي، والتفاحي والفخاري، التي تختص بها مختلف المناطق الفلاحية.

وجدير بالذكر أن النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للزيتونة، ستكون مناسبة لتقديم مشروع "طريق الطهو" لزيت الزيتون بصفاقس بالشراكة مع وزارة السياحة، وتنظيم سوق الزيتون، بساحة باب البحر وسط مدينة صفاقس، وعرض أزياء الزيتونة ومنتدى علمي دولي بحضور منتجين لزيت الزيتون وموردين أجانب، فضلا الأيام الثقافية على إمتداد أيام المهرجان، وذلك بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وجمعية منتدى صفاقس للفنون والثقافات وبلدية صفاقس، ومسابقة في "فن الطهو بزيت الزيتون "".

* تعريف بمسالك المدينة

 كما ستكون التظاهرة، مناسبة لبرمجة جملة من المسالك من 1 إلى 4 فيفري 2024  القادم، أبرزها المسلك السياحي وغراسة الزيتونة السياحية،ومسلك المدينة العتيقة للتعريف بمخزونها التراثي، والمنطقة الرطبة بالتوتة، ومسلك طريق الطهو بزيت الزيتون المنجز بالتعاون مع وكالة التعاون الألمانية "جي إي زاد ".

جدير بالذكر أن جمعية تونس الزيتونة تأسست في سنة 2015 وهي تعمل على تثمين شجرة الزيتون باعتبارها شجرة رمز لولاية صفاقس وتونس عموما وذلك عبر جملة من المبادرات والأنشطة والبرامج، أبرزها مهرجان الزيتونة الذي اكتسب الصبغة الدولية انطلاقا من دورته الرابعة لسنة 2022.