آخر ساعة

مشروع "طريق الطهي " بصفاقس : نحو تجذير السياحة بين الاقامات الريفية والمعاصر التقليدية ويتذوقون اكلاتها

الشعب نيوز / ناجح مبارك -

* ضيوف المهرجان من اليابان سفراء "الطريق" 

اكد فوزي الزياني رئيس جمعية تونس الزيتونة امس الاربعاء 31 جانفي 2024  بقاعة المؤتمرات بمدينة صفاقس ان اختتام مشروع  " طريق الطهي "  هو فاتحة طريق ومسار جديد في سياحة الزيتون بالجهة .

وبعد ضبط خارطة المؤسسات الصغرى في قطاعي السياحة والفلاحة من اقامات ريفية ومعاصر تقليدية والمؤسسات ذات العلاقة فان المستقبل واعد بالتعاون مع وكالات الاسفار من اجل استقطاب السياح من الداخل والخارج لاكتشاف مسالك طريق الطهي الممتدة في الولاية .

* اختتام وافتتاح

 ومشروع " طريق الطهي " الذي يختتم مع افتتاح مهرجان الزيتونة بصفاقس هو مشروع طموح من اجل تجذير،السياحة المستدامة والمحافظة على البيئة والتعرف على العادات والتقاليد وكلها مرتبطة بالزيت والزيتون في مختلف استعمالاتها وهو مشروع امتد على مدار سنة طيلة 2023 وتم انجازه بدعم من وزارة السياحة ووكالة التعاون الالماني "giz " وهو مكون ضمن مشروع اكبر هو " تونس وجهتنا " الممول من الاتحاد الاوروبي.

وعلى مدار سنة اشتغل فريق المشروع على اكتشاف وتثمين منتوج الزيتون ومشتقاته من زيت واخشاب وماكولات تقليدية من العادات في الولاية ومعتمدياتها وربط هذا الموروث بالفضاءات التسويقية والاقامات الريفية ومؤسسات صنع الحلويات التقليدية واستغلال حشب الزيتون وتعليب الزيت في قوارير من الخزف واستغلال زيت الزيتون في مواد التجميل والتدليك ولكل عنصر من هذه العناصر مؤسسة تقف وراءه وباعثون ومهنيون ومختصون يبحثون عن التثمين والمحافظة على الموروث .

* مردودية اقتصادية مرجوة

 ولابد من كل مشروع من مردودية اقتصادية لديمومته وهذا ما يجعل من هذا المشروع مستمرا من خلال ربط مؤسسات طريق الطهي الناشئة والجديدة وفي مختلف جهات الولاية كما ذكرت نزيهة القراطي كمون مديرة المشروع  بالمسالك السياحية ووكالات الاسفار عبر جامعة التونسية لوكالات الاسفار لاستقطاب السياح من الداخل والخارج .

وحسب الفلاح فوزي الزياني ورئيس الجمعية فان ضيوف مهرجان الزيتونة الذي تدور فعالياته الى غاية السابع من فيفري هم سفراء في دولهم للتعريف ب"طريق الطهي "خاصة وان الضيوف قدموا من اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وفرنسا والاردن واليونان وفلسطين والعراق وسوريا .

وقد شاركوا في حفل اختتام المشروع اثنوا على ميزاته واليات ديمومته .

* دعم الاقامات الريفية

 ومن المشاركين في اختتام "طريق الطهي "المستثمر في الاقامة السياحية البئية والريفية علي الفقي ومؤسسته الصغرى السياحية المرخص لها والذي اثنى على القيمة المضافة للمشروع في تنويع المنتوج السياحي المقدم في الجهة والتي بهذا المشروع تتاكد وجهتها السياحية لان صفاقس كما قال ليست ولاية صناعية وتجارية فقط .

وعن مزايا "طريق الطهي "اوضح ان مستقبله واعد وانه لمس اصرار اصحاب المؤسسات المشاركة على انجاحه وهو ما توقفت عنده كذلك سائر المشاركين.