رياضي

الموريتاني دحان بيده حكماً لنهائي كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - تقرر أن يتولى الحكم الموريتاني الشاب دحان بيده إدارة المباراة النهائية لبطولة كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 والمقررة يوم الأحد القادم على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان بين كوت ديفوار و نيجيريا .

وسبق لبيده البالغ من العمر 32 عاماً إدارة مباراتي مصر وموزمبيق في دور المجموعات وأنغولا وناميبيا في ثمن نهائي أمم إفريقيا الحالية.

* رئيس الكاف: نسخة امم افريقيا الحالية هي الاقوى تاريخياً

أكّد رئيس الإتّحاد الإفريقي لكرة القدم  "الكاف" الجنوب افريقي ​باتريس موتسيبي​، أنّ نسخة بطولة كأس أمم أفريقيا الحاليّة لكرة القدم المقامة في ​كوت ديفوار ​، هي الأكثر قوّة وحماسةً.

وتحدّث باتريس في مؤتمرٍ صحفيّ بالعاصمة الإيفوارية "أبيدجان"، أنّ النسخة الحالية هي الأقوي في التاريخ، وأضاف:" المنتخبات الكبيرة لم يتراجع أداؤها ولكن الأمور تغيرت وهناك منتخبات تطورت في الأداء بصورة كبيرة ".

وتابع:" لم يتوقّع البعض وصول بعض المنتخبات لأدوار متقدّمة، وهو ما يدل على مدى تقارب المستويات في إفريقيا، ولن نتسامح مع الفساد والعنصرية إطلاقاً".

وتختتم بطولة القارّة السمراء بمباراة كوت ديفوار و​نيجيريا​ في النّهائي فيما ستكون مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بين الكونغو الديمقراطيّة وجنوب إفريقيا.

- رئيس الكاف يرفض تأكيد موعد محدد لإقامة كأس أمم إفريقيا 2025

رفض رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي الجمعة تأكيد موعد محدد لإقامة كأس أمم إفريقيا المقبلة المقرر تنظيمها عام 2025 في المغرب.

وقال الجنوب إفريقي موتسيبي في مؤتمر صحافي في أبيدجان، حيث تختتم النسخة الحالية من كأس أمم إفريقيا بمباراة كوت ديفوار البلد المضيف ونيجيريا في المباراة النهائية الأحد على ملعب الحسن واتارا "التركيز بالنسبة لنا جميعا الآن هو كوت ديفوار ".

وتقام البطولة القارية عادة كل عامين، لكن النسخة الحالية تأخرت ستة أشهر بسبب مخاوف من تعارضها مع موسم الأمطار في كوت ديفوار .

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة في المغرب العام المقبل مشكلات مختلفة.

فإقامتها في جانفي و فيفري لا يترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعدما تم اعتماد التواريخ التي وافق عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في جوان للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

وأصدر الاتحاد المغربي لكرة القدم هذا الأسبوع بياناً زعم فيه أن البطولة القارية ستقام في "صيف 2025".

في حين أن تنظيمها في جوان و جويلية سيتعارض مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي ينظمها "فيفا" والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، قد يكون من المستحيل التأجيل حتّى عام 2026 الذي سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخباً في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وقال موتسيبي رداً على سؤال عما إذا كانت البطولة ستمضي قدماً في 2025 كما هو مخطط لها "هناك الكثير من الأحداث التنافسية في الوقت نفسه لكننا على ثقة من أنها ستقام بالفعل في ذلك الوقت".

وتابع "علينا أن نستوعب المسابقات التنافسية الأخرى (لكن) كأس الأمم الإفريقية العام المقبل ستحقق نجاحاً هائلاً وسنصدر المزيد من البيانات في الوقت المناسب".

* كل ما ينبغي معرفته عن نهائي كأس الأمم الأفريقية بين نيجيريا و كوت ديفوار 

تقترب النسخة الثالثة والأربعين من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار من نهايتها، ويستعد ملعب "الحسن واتارا" بضاحية إبيمبي (شمالي أبيدجان) لاستضافة مباراة النهائي بين منتخب نيجيريا والبلد المضيف، الأحد في تمام الساعة التاسعة مساء (الثامنة توقيت غرينيتش).

سيكون النهائي المثير والمرتقب بين منتخبي نيجيريا وساحل العاج مساء الأحد في أبيدجان، المباراة رقم 52 في كأس الأمم الأفريقية 2024 لكرة القدم. وستكون مسك ختام النسخة الرابعة والثلاثين من البطولة القارية، التي شهدت نجاحا معتبرا على شتى المستويات، سواء الفني أو الجماهيري أو اللوجستي.

في نصف النهائي، فازت كوت ديفوار على جمهورية الكونغو الديمقراطية بنتيجة 1-0 بهدف مهاجمها سيباستيان هالر.

من جهتها، حجزت نيجيريا مكانها في النهائي بعد فوزها بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 على جنوب إفريقيا.

فمن يرفع الكأس في سماء أبيدجان، "النسور" أم "الأفيال"؟

- الملعب الأولمبي في إبيمبي يحتضن المباراة

بعد احتضانه مباراة افتتاح كأس الأمم الأفريقية 2024 بين منتخب البلد المضيف وغينيا بيساو (2-صفر)، يستعد الملعب الأولمبي "الحسن واتارا" بضاحية أبيدجان لاستضافة المباراة النهائية بين نيجيريا و كوت ديفوار .

وبُني هذا الملعب خصيصا للبطولة القارية التي تجري في كوت ديفوار للمرة الثانية بعد عام 1984 (فازت فيها الكاميرون). وهو الأكبر في البلاد، ويتسع لستين ألف شخص، ومدرجاته كلها مغطاة. وتم تشييده من قبل شركات صينية في إطار الشراكة بين البلدين. ويقع تحديدا في محافظة أنياما.

تسعى نيجيريا للفوز برابع ألقابها في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بعد أعوام 1980 و1994 و2013. وستخوض أمام كوت ديفوار النهائي الثامن في تاريخها.

أما منتخب البلد المضيف، فيسعى لانتزاع نجمته الثالثة بعد 1992 و2015.

* هوغو بروس مدرب منتخب جنوب افريقيا : الاكثر تركيزاً سيحصد البرونزية 

 

أكّد البلجيكي  هوغو بروس، المدير الفنّي لمنتخب جنوب أفريقيا، أنّ الفريق الأكثر تركيزاً وقدرةً على تجاوز الخسارة في الدور قبل النهائي ببطولة أمم أفريقيا هو من سيحصد الميدالية البرونزية في المباراة الّتي ستجمع منتخبا ​جنوب افريقيا​ والكونغو الديمقراطيّة في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في كأس امم افريقيا.

وتحدّث بروس في مؤتمره الصّحفي:"لعبنا مباراةً جيّدة امام نيجيريا، وأثبتنا أنّنا منتخب كبير طيلة مشوارنا في البطولة، لقد خرجنا بركلات الجزاء وهذا ما مثّل خيبة أمل بالنسبة لنا، ولكن علينا تجاوز الأمر".

وأضاف:"فخور جدا بمشوارنا في البطولة رغم الخسارة في الدور قبل النهائي، سعيد بالجميع وبما حققناه في بطولة صعبة للغاية، لهذا فالفريق الّذي سيكون صاحب التركيز ويتجاوز توديع البطولة هو من سيحقّق الميداليّة البرونزيّة".

* حارس نيجيريا يتلقى تهديدات من جماهير جنوب افريقيا 

 

يستعد منتخب ​نيجيريا​ لنهائي بطولة كأس امم افريقيا عندما يلاقي مستضيف البطولة منتخب كوت ديفوار، في المباراة الثانية بينهما بعد لقائهما في المجموعات، وكان المنتخب النيجيري قد تأهّل الى المباراة النهائية بعد الاطاحة ب​جنوب افريقيا​ بضربات الترجيح، وكشفت تقارير صحفية عن تلقّي حارس "النّسور" ​ستانلي نوابالي​ تهديدات من جانب مشجعي في جنوب أفريقيا، بعد أن تصدّى لضربتّي جزاء لجنوب افريقيا قادت منتخبه للتأهل.

ويتواجد حارس مرمى منتخب نيجيريا في صفوف نادي شيبا يونايتد الجنوب أفريقي، وأشارت الصّحف النيجيريّة أن الحارس تلقى تهديدات من جماهير جنوب أفريقيا والتي طالبته بعدم العودة مجدداً عقب نهاية كأس أمم أفريقيا.

* الترجي التونسي يسعى إلى تجديد عقود 3 لاعبين 

 

أغلق الترجي الرياضي التونسي مع نهاية سوق الانتقالات الشتوية ملفا هاما يتمثل في التخلص من اللاعبين الزائدين عن النصاب والذين لا يدخلون ضمن حسابات الإطار الفني أو الإدارة.

وتخلى نادي باب سويقة عن عدد كبير من اللاعبين سواء في نطاق الاعارة إلى غاية نهاية الموسم أو بفسخ التعاقد نهائيا وذلك في اطار غربلة انطلقت منذ الصائفة الماضية.

وبالتوازي مع ذلك بدأت هيئة حمدي المدب في اجراء مفاوضات تجديد عقود بعض اللاعبين الذين سيكونون في حل من كل التزام مع نهاية الموسم الجاري.

وتقدمت المفاوضات بين ادارة الأحمر والأصفر وثلاثة أسماء هي الحارس معز بن شريفية والمدافعان هاني عمامو ومحمد أمين بن حميدة الذين اقترح عليهم التمديد لموسمين.

* النادي الصفاقسي: الكوكي يجتمع بالعامري والحباسي وبرنامج خاص لباللامين 

يواصل النادي الرياضي الصفاقسي تحضيراته تحت قيادة المدرب نبيل الكوكي مع اكتمال تدريجي للنصاب بعودة العناصر التي غابت خلال المرحلة الأولى.

واستعاد الكوكي خدمات كل من عبد الله العامري وأشرف الحباسي اللذين ترك غيابهما في المرحلة الأولى فراغا كبيرا لاسيما مع غياب البدلاء المناسبين في مركزيهما.

واجتمع الكوكي في الحصة التدريبية التي جرت اليوم الجمعة 9 فيفري باللاعبين وذلك لدفعهما إلى التركيز وتحفيزهما بغرض الاستفادة منهما في المرحلة القادمة.

من جهة أخرى اقترب المنتدب الجديد آدم باللامين من بلوغ الجاهزية البدنية اللازمة بعد أن استكمل البرنامج التأهيلي الخاص الذي خضع له منذ فترة.

* النادي الإفريقي: مهمة مؤقتة للقلصي والكبير يحتفظ بالمساعدين 

 

أعلن النادي الإفريقي اليوم الجمعة 9 فيفري 2024 عن تعاقده مع الناخب الوطني الأسبق المنذر الكبير الذي ينتظر أن يباشر مهامه يوم الاثنين المقبل.

وكلفت هيئة يوسف العلمي المدير الفني كمال القلصي بالاشراف على ما تبقى من تدريبات هذا الأسبوع وذلك إلى غاية قدوم المنذر الكبير الملتزم بتحليل كأس آسيا.

من جهة أخرى قررت هيئة نادي باب الجديد عدم تعزيز الإطار الفني مقابل الاحتفاظ بكامل الطاقم الحالي وهو ما وافق عليه المدرب الجديد عند الاتفاق مع المسؤولين.

* النجم الساحلي يضيف خمسة لاعبين للقائمة الافريقية 

 

قامت هيئة النجم الرياضي الساحلي بإضافة خمسة لاعبين جدد إلى القائمة الافريقية وذلك بنية التعويل عليهم في الجولتين المتبقيتين من رابطة أبطال افريقيا.

وأضافت هيئة فريق جوهرة الساحل رسميا كل من الحارس خالد يوسف والظهير الأيسر محمد أمين الناوي ومتوسطي الميدان مخلص شوشان وأحمد حليلة بالإضافة إلى المهاجم آدم بن أحمد.

وسيكون الإطار الفني لليتوال بقيادة أحمد العجلاني قادرا على الاستعانة بخدمات الخماسي المذكور بداية من مباراة الترجي الرياضي التونسي يوم 24 فيفري 2024 الجاري.