وطني

تدقيق و رقابة لمداخيل وارباح المصحات الخاصة والأطباء

الشعب نيوز / أبو خليل - علم موقع " الشعب نيوز" ان مصالح وزارة المالية و تحديدا الجباية انطلقت منذ اشهر في التدقيق في مداخيل و فوترة المصحات الخاصة واتعاب الأطباء في عملية هدفها استخلاص الجباية و توضيح كيفية خلاص الأطباء و احتساب الفواتير .

و كان هدف هذه الفرق المختصة في الجباية والاستخلاص البحث في شفافيّة المعاملات. ونشير أن مصالح وزارة التجارة قامت بمثل هذه الحملات سنويا بمهمات رقابة دورية على المصحات الخاصة للتثبت من شفافية ونزاهة المعاملات ومراقبة أسعار الخدمات الصحية والفوترة المعتمدة من قبلها.

واقتصر دورها على معالجة العرائض والشكايات الواردة على مصالح الأبحاث الاقتصادية.

كما سجل ضعف التنسيق بين مصالح التفقد التابعة لكل من وزارتي الصحة والتجارة حول متابعة المخالفات التي تمّ رفعها تبعا لمهمّات التفقد الطبية بعدد من المصحات والتي تمثلت أساسا في عدم إشهار الأسعار وتعريفات المواد والخدمات بفضاءات المصحة وفوترة مبالغ إضافية دون وجه قانوني فضلا عن الفوترة المشطة للمرضى الأجانب بالمقارنة مع المرضى التونسيين وتوظيف هوامش ربح مشطّة بالنسبة لبعض المستلزمات الطبية والتي بلغت أحيانا 300%.

كما تم الترفيع في أسعار بعض الأدوية الممسوكة من طرف بعض المصحات من خلال توظيف هوامش ربح غير قانونية تراوحت بين 26% و160% عوضا عن 10% المنصوص عليها بكراس الشروط.

و في الاثناء مازالت قرارات مجلس المنافسة الصادرة في مجال شفافية ونزاهة المعاملات من قبل الأطراف المعنية بالنجاعة المطلوبة لم يتم تطبيقها كما يجب .

حيث توصي المحكمة بتدعيم أعمال الرقابة على شفافية معاملات المصحات الخاصّة وبالتنسيق بين وزارة الصحّة ووزارة التجارة في هذا المجال. و تأتي هذه الحملة على المصحات الخاصة في إطار استخلاص الأداءات و بينت مصادرنا أن أكثر من 200 طبيب مطالب بدفع مئات الملايين للاداءات.