رياضي

منتخب قطر يهزم الأردن ويحتفظ بلقبه بطلاً لكأس آسيا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - توج المنتخب القطري حامل اللقب والمستضيف بكأس آسيا قطر 2023 عقب فوزه على نظيره المنتخب الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية من البطولة التي أقيمت السبت على استاد لوسيل.

وتكفل أكرم عفيف نجم المنتخب القطري والبطولة بشكل عام بإحراز أهداف المنتخب القطري الثلاثة من ثلاث ركلات جزاء في الدقائق 22 و73 و90+5، فيما سجل يزن النعيمات هدف الأردن الوحيد في الدقيقة 67.

- أحداث المباراة

بدأت المباراة بشكل قوي ومثير من المنتخبين حيث تبدلا الهجمات الخاطفة أملاً في تسجيل هدف السبق المفاجئ.

وفي الدقيقة 20 توغل لاعب منتخب قطر أكرم عفيف في منطقة جزاء منتخب الأردن وسقط نتيجة تداخل مدافع المنتخب الأردني عبدالله نصيب عليه، فاحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء انبرى لها عفيف محرزاً هدف المنتخب القطري في الدقيقة 22.

وهذه هي المرة الأولى التي يتأخر فيها المنتخب الأردني منذ انطلاق مبارياته في البطولة.

وفي الدقيقة 33 كاد لوكاس مينديز مدافع منتخب قطر أن يضاعف النتيجة عندما ارتقى لكرة عرضية وسددها برأسه ذهبت فوق العارضة.

ومرت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول على وقع محاولات هجومية من المنتخب الأردني إلا أن ثبات وتمركز الدفاع القطري حاول دون تعرض مرمى الحارس مشعل برشم لأي خطورة.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من ضائع لاحت أخطر الفرص الأردنية في الشوط الأول عندما تهيأت له كرة داخل منطقة الجزاء فسددها مباشرة أخرجها الدفاع القطري بصعوبة.

- الشوط الثاني

واستهل المنتخب الأردني الشوط الثاني ضاغطا خاصة على الجانبين بحثاً عن ارسال كرات عرضية أملاً في استغلالها من قبل أي من الثلاثي علي علوان والتعمري ويزن النعيمات.

وفي الدقيقة 57 كانت أولى الكرات الخطرة من جانب منتخب الأردن عندما هيأ الكرة علي علوان ثم سددها بركلة خلفية مزدوجة ذهبت بجوار مرمى مشعل برشم.

وكشر المنتخب الأردني تماماً عن أنيابه وفي الدقيقة 59 كانت أخطر الفرص الأردنية عندما مرر التعمري كرة رائعة لإحسان حداد فسددها الأخير انبرى لها مشعل برشم الحارس وأخرجها لركلة ركنية، ثم سدد يزن العرب كرة مقصية أخرجها برشم مجدداً في تألق لافت جداً من حارس المنتخب القطري .

وتواصلت سيطرة الأردن وفي الدقيقة 61 مجدداً أهدر المنتخب الأردني فرصتين محققتين لمعادلة النتيجة، في أفضل مستوى لمنتخب الأردن في المباراة النهائية.

وفي الدقيقة 67 ونتيجة للسيطرة الأردنية ومحاولات الاختراق من الجانبين وصلت كرة عرضية من الجانب الأيمن ليزن النعيمات الذي سيطر عليها ثم سددها في المرمى محرزاً هدف التعادل.

وسريعاً ما استعاد حامل اللقب توازنه، ففي الدقيقة 70 ذهب حكم اللقاء ما نينغ لمراجعة تقنية الفيديو "فار" ليتأكد من ارتكاب لاعب وسط الأردن محمود مرضي لركلة جزاء انبرى لها أكرم عفيف محرزاً ثاني أهداف المنتخب القطري في الدقيقة 73.

وانفرد عفيف بذلك بلقب هداف البطولة بعد أن سجل هدفه السابع مع قطر.

وفي الدقيقة 77 كاد يزن النعيمات أن يتعادل مجدداً بعد ان ارتقى برأسه لكرة عرضية ذهبت بجوار القائم الأيسر لبرشم.

لم يضرب اليأس منتخب الأردن فعاود مجدداً محاولاته إلا أنها واجهت دفاعاً قطرياً منظماً.

ومع دخول المباراة في منعطفها الأخير عاود المنتخب القطري هجماته على مرمى يزيد أبو ليلى حارس الأردن الذي انبرى بتألق وتصدى لركلة حرة مباشرة سددها أكرم عفيف "هداف كأس آسيا" في الدقيقة 83.

واحتسب حكم اللقاء 13 دقيقة وقتاً بدلاً من ضائع ومع بداية الوقت بدل الضائع انفرد أكرم عفيف بسرعته وانفرد تماما بالحارس أبو ليلى الذي اعترضه فاحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء ثالثة انبرى لها عفيف مجدداً محرزاً ثالث أهدافه "هاتريك" ليقود المنتخب القطري للقب الثاني على التوالي والثاني في تاريخه.

وأصبح عفيف بذلك أحسن هداف في المباريات النهائية لكأس آسيا برصيد 4 أهداف لانه سجل هدف في نهائي كأس آسيا 2019 في شباك اليابان، كما توج عفيف بذلك بلقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف.

- كأس آسيا قطر 2023  تشهد أعلى معدّل حضور جماهيري

أصبحت كأس آسيا قطر 2023  أول بطولة في تاريخ كأس آسيا تشهد أعلى معدل حضور في المدرجات بعدد إجمالي للجماهير في الملاعب بلغ مليون و509 آلاف و496 متفرجاً (1.509.496).

- أكرم عفيف ينال جائزتي أفضل لاعب وأفضل هداف في كأس آسيا قطر 2023

توّج النجم أكرم عفيف مجهوداته في بطولة كأس آسيا قطر 2023  بحصوله على جائزتي أفضل لاعب وأفضل هداف للنسخة التي احتضنتها قطر من 12 جانفي 2024 وانتهت مساء اليوم السبت بتتويج المنتخب القطري باللقب الثاني توالياً بعد أن سجّل عفيف 3 أهداف وقاد فريقه للفوز على الأردن (3-1) على استاد لوسيل.

وتوّج عفيف هدافاً للبطولة برصيد 8 أهداف وأصبح بالتالي أول لاعب يسجل أكثر من هدفين في المباريات النهائية لكأس آسيا (4 أهداف) كما بات عفيف أول لاعب يسجل "هاتريك" في مباراة نهائية لكأس آسيا.

وجاءت أهداف أكرم عفيف الأربعة في نهائيي كأس آسيا 2019 و2023 من علامة الجزاء.

كما أصبح عفيف ثاني لاعب قطري يفوز بلقب الهداف في كأس آسيا بعد المعز علي عام 2019.

* تتويج منتخب قطر التاريخي بالأرقام 

أرقام كثيرة تؤكد على روعة التتويج التاريخي لمنتخب قطر بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه بنسخة عام 2019، نذكرها فيما يلي :

بعد تتويجه بلقبي 2019 و 2023 أصبح منتخب قطر هو خامس منتخبٍ يحقق لقبين متتاليين أو أكثر في تاريخ كأس آسيا بعد ايران (3 – 1968-1972 – 1976)، السعودية (2 – 1984 - 1988)، كوريا الجنوبية ( 2- 1956-1960) اليابان (2 – 2000 - 2004).

بعد تسجيل 4 أهداف في نهائي البطولة اليوم، شهدت النسخة الحالية تسجيل 132 هدفاً وهي الحصيلة الأعلى خلال نسخةٍ واحدة متفوّقةً على النسخة الماضية في 2019 التي شهدت 130 هدفاً.

أصبح منتخب قطر أول منتخبٍ منذ 2007 يتحصّل على ثلاث ركلات جزاء في مباراةٍ واحدة بالبطولة، متفوّقاً على المنتخب العراقي الذي تحصّل على ركلتي جزاء ضد فيتنام والإمارات ضد هونغ كونغ وكلاهما في النسخة الحالية من البطولة.

سجّل منتخب قطر في آخر 15 مباراة له بكأس آسيا، فقط اليابان (22) وكوريا الجنوبية (16) يمتلكان سلسلة تسجيل أطول من المنتخب القطري في تاريخ البطولة.

أصبح أكرم عفيف أول لاعب منذ تواجد هذه البيانات في 2007 يسجّل 3 أهداف من علامة الجزاء في مباراةٍ واحدة بالبطولة، وبات أول لاعبٍ كذلك يسجّل "هاتريك" في المباراة النهائية من البطولة.

أصبح أكرم عفيف (8 أهداف و3 تمريرات حاسمة في 2023) أول لاعبٍ يساهم بـ10 أهداف أو أكثر في أكثر من نسخةٍ واحدة من البطولة منذ تواجد هذه البيانات في 2007 بعد أن حقق ذلك في النسخة الماضية (11 – هدف و10 تمريرات حاسمة)، في الواقع حسم لقب هداف البطولة الحالية بـ8 أهداف.

ساهم أكرم عفيف في 22 هدفاً في كأس آسيا منذ بداية النسخة الماضية (9 أهداف و13 تمريرة حاسمة) وهو ما يشكّل 67% من أهداف قطر في النسختين الأخيرتين، في الواقع أهداف عفيف الـ4 في النهائيين سجّلها من علامة الجزاء.

شتت لوكاس مينديز الكرة 12 مرة اليوم، وهي ثاني أعلى حصيلة للاعبٍ قطري في مباراةٍ واحدة بكأس آسيا منذ تواجد هذه البيانات في 2007 بعد بوعلام خوخي (13 ضد كوريا الجنوبية في 2019).

* مدرب كوت ديفوار يسعى للقب ثالث في كأس إفريقيا أمام نيجيريا 

شدد إيميرس فاي المدرب المؤقت لكوت ديفوار، على سعيه إلى إضافة نجمة ثالثة إلى قميص فريقه البرتقالي، في نهائي كأس أمم إفريقيا أمام نيجيريا الأحد في أبيدجان.

منتخب كوت ديفوار أوشك على مغادرة البطولة على أرضه من دور المجموعات، بعد فوز وهزيمتين، إحداهما أمام نيجيريا 1-0 والأخرى 4-0 أمام غينيا الاستوائية، وتسبّبت في إقالة المدرب الفرنسي جان لوي غاسييه.

وبعد التأهل بمعجزة إلى ثمن النهائي ضمن أفضل منتخبات تحتلّ المركز الثالث، أكملت كوت ديفوار مسيرة مبهرة في أدوار خروج المغلوب بقيادة فاي، المساعد السابق لغاسييه، وباتت على بعد 90 دقيقة من لقبها الثالث وإكمال أبرز انتفاضة في تاريخ البطولة.

وقال فاي خلال مؤتمر صحافي: "أمامنا فرصة رائعة لبقاء الكأس في أرضنا، يمكننا إضافة نجمة ثالثة إلى القميص البرتقالي" بعد التتويج عامي 1992 و2015.

وإذا نجحت كوت ديفوار في ذلك، فستعادل رقم نيجيريا بثلاثة ألقاب في البطولة.

وأضاف: "ليس سهلاً على الدول المضيفة تحقيق اللقب، لكننا الآن في النهائي ونريد اغتنام الفرصة".

ويعوّل منتخب كوت ديفوار على مهاجمه البارز سيباستيان هالر، الذي سجل هدف الفوز 1-0 أمام الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي، والذي خاض انتفاضة مذهلة أيضاً في حياته، مثل منتخب بلاده، إذ تعافى من مرض السرطان قبل نحو عام.

وسيواجه هالر (29 عاماً) تحدياً صعباً أمام دفاع نيجيريا، الأقوى في البطولة، والذي سمح بهدفين فقط في مرماه خلال 6 مباريات.

وقال بشأن توقعاته للنهائي: "أتوقّع مباراة صعبة بالتأكيد، نعرف أسلوب لعب نيجيريا وسنخوض تحدياً بدنياً، يجب أن نجد مساحات ونستغلّ نقاط ضعفهم لاختراق دفاعهم".

* مدرب نيجيريا يرجح كفة كوت ديفوار للفوز بكأس أمم إفريقيا 

 

أكد جوزيه بيسيرو مدرب نيجيريا رغبته في التتويج بكأس أمم إفريقيا في أول نهائي له، لكنه أقر بأن فرص كوت ديفوار صاحبة الضيافة أكبر يوم الأحد.

وقال خلال مؤتمر صحفي، يوم السبت: "غداً ستكون الأجواء مذهلة وسيمتلئ الاستاد، يريد الفريقان الفوز، أنا سعيد بفريقي وبجهده الرائع ونرغب في حصد اللقب، لكن كوت ديفوار هي المرشحة للفوز".

وتحلم نيجيريا بلقبها الرابع في المسابقة القارية والأول منذ 2013 بعد مشوار رائع في النهائيات، بينما أفلتت كوت ديفوار البطلة مرتين من الخروج من دور المجموعات بأعجوبة وأقالت المدرب جان لوي غاسيه قبل ضمان التأهل لدور 16، ثم أكملت مسيرة ناجحة إلى النهائي بقيادة مساعده الوطني إيمرس فاي.

ورغم فوز نيجيريا على كوت ديفوار 1-صفر في دور المجموعات قبل ثلاثة أسابيع، يرى البرتغالي بيسيرو أن فريقه، الذي لم يخسر خلال البطولة، سيكون أقل حظاً في الفوز في النهائي في استاد الحسن واتارا بأبيدجان.

وتعرض بيسيرو، مدرب الهلال ومنتخب السعودية وبورتو والأهلي المصري السابق، لانتقادات قبل البطولة لسوء أداء ونتائج نيجيريا خاصة في تصفيات كأس العالم 2026، لكنه أصبح قاب قوسين من لقب سيكون الأبرز بمسيرته.

وأضاف: "لست مندهشاً من وصولنا للنهائي، في 14 مباراة رسمية خسرنا مرة واحدة، أحياناً لا أفهم الانتقادات لكن أحاول ذلك".

وتابع المدرب البالغ من العمر 63 عاماً: "يجب أن نقاتل غداً أمام أصحاب الضيافة، إنها فرصة رائعة ولا نعرف متى سنتأهل لهذه المرحلة مجدداً، ليس سهلا الفوز بكأس الأمم، إنه لقب مهم للشعب النيجيري".

وأضاف: "إنه أول نهائي لي بالبطولة وستكون لحظة استثنائية. العواطف جياشة هنا في أفريقيا. لدينا تشكيلة رائعة ونود إهداء لقب لجماهيرنا".

 

* التعادل السلبي يحسم مباراة المتلوي وتطاوين 

 

حسم التعادل السلبي مباراة النجم الرياضي بالمتلوي وضيفه إتحاد تطاوين، في لقاء دار عشية اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة تفادي النزول، لبطولة الرابطة المحترفة الأولى.

ورفع اتحاد تطاوين رصيده إلى 6 نقاط في وصافة الترتيب، كما رفع فريق "المناجم" رصيده إلى 4 نقاط محتلا المركز الرابع.

ويذكر أن باقي منافسات الجولة الثانية ستدور غدا الأحد 11 فيفري 2024، بداية من الساعة الثانية مساء.

* تجربة جديدة للسوّيح في الجزائر 

 

أعلن وفاق سطيف الجزائري اليوم السبت 10 فيفري 2024 عن تعاقده مع المدرب التونسي عمّار السويّح، وذلك بعد أن تحوّل المدرب اليوم إلى الجزائر لإتمام المفاوضات.

وكان الفريق السطايفي قد وضع 3 مدربين تونسيين على راداره، حيث دخل في مفاوضات متقدمة مع خالد بن يحيى، كما أنه كان قد فاوض المنذر الكبيّر الذي تولى تدريب النادي الإفريقي، قبل أن يستقر على السويّح الذي سيكون مرافقاً بمدرب مساعد باللاعب التونسي السابق حافظ القيتوني في خطة المدرب المساعد.

وتعد هذه التجربة الثانية لصاحب الـ66 سنة في الأراضي الجزائرية، حيث سبق له وأن درّب شبيبة القبائل بين نوفمبر 2021 وجوان 2022، أين إستطاع تحقيق 17 إنتصاراً و11 تعادلاً و6 هزائم في 34 مباراة، علاوةً عن كونه كان قد درّب الترجي التونسي والنجم الساحلي، بالإضافة إلى كل من الطائي والإتفاق وأحد والرائد والشباب والقادسية والحزم في السعودية والظفرة الاماراتي والمنتخب التونسي للأواسط.

* النادي الصفاقسي يعلن عن موعد إنتخابات رئيس خلية الأحباء

 

كشف النادي الرياضي الصفاقسي اليوم السبت 10 فيفري 2024 عبر صفحته الرسمية عن موعد إنتخابات رئيس خلية الأحباء، وذلك بعد الجلسة التي عقدت يوم 7 من الشهر الجاري.

وسيعقد نادي عاصمة الجنوب جلسته العامة الإنتخابية في الغرض يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 على الساعة التاسعة والنصف مساءً، علماً وأنه تم فتح باب الترشحات من اليوم وحتى 26 فيفري الجاري.

وفي نفس السياق، حدد الأسود والأبيض شروط الترشح في نفس المنشور المذكور أعلاه، علماً وأنه كان قد عقد جلسته العامة الإنتخابية لرئاسة والعضوية الفريق في منطلق شهر جانفي المنقضين، والتي اسفرت عن فوز قائمة عبد العزيز المخلوفي.

 

* الكرة الطائرة: برنامج مباريات الجولة الرابعة  لمرحلة التتويج 

 

تدور اليوم السبت 10 فيفري 2024، مباريات الجولة الرابعة لمرحلة التتويج ضمن منافسات بطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة.

وفيما يلي البرنامج:

15.00: سعيدية سيدي بوسعيد - النجم الساحلي

16.00: مولدية بوسالم - النادي الصفاقسي

18.00: الاولمبي القليبي - الترجي الرياضي التونسي