رياضي

أوسيمين وهالر ولوكمان : تعرف على نجوم نهائي كأس أمم أفريقيا بين كوت ديفوار و نيجيريا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - خلال مباراتهما الأحد 11 فيفري 2024 في نهائي كأس الأمم الأفريقية 2024، سيعول منتخبا كوت ديفوار ونيجيريا على أسماء بارزة في تشكيلتيهما لصنع الفارق وانتزاع اللقب القاري.

وإذا كانت المقابلة التي يحتضنها ملعب "الحسن واتارا" بضواحي أبيدجان تكتسي أهمية كبيرة وتشد إليها أنظار الكثيرين، فإن ما يضفي عليها طابعا تنافسيا أقوى امتلاك الخصمين للاعبين ذوي مسيرات احترافية متميزة أثبتوا جدارتهم خلال البطولة، أبرزهم مهاجم "النسور الممتازة" فيكتور أوسيمين ونجم "الأفيال" سيباستيان هالر.

- نيجيريا

* الملك أوسيمين

لم يبق في الساحة سوى من لقبه زميله أحمد موسى بـ"ملك أفريقيا"، والحديث هنا عن أوسيمين، أفضل لاعب في القارة السمراء الذي شاهد وصيفيه المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي يغادران النهائيات القارية بشكل مبكر.

بات هداف نابولي الإيطالي على بعد خطوة واحدة فقط من تحقيق حلمه.

في بداية النهائيات، قال "إذا فزت بكأس أمم أفريقيا، سأكون قد حققت كل شيء". لقد سجل هدفا واحدا فقط لكنه وضع نفسه في خدمة الفريق من خلال تمريرة حاسمة وتسببه بركلتي جزاء. غيابه ليومين عن التمارين بسبب المرض قبل مباراة الدور نصف النهائي والذي لم يمنعه في النهاية من اللعب ضد جنوب أفريقيا، تسبب بهلع في صفوف النيجيريين، ما أظهر حجم أهميته بالنسبة لمنتخب "النسور الممتازة".

* القائد تروست إيكونغ

تخوف الجميع من القوة الهجومية الضاربة لنيجيريا بسبب إمكاناتها في الخط الأمامي ووفرة الهدافين الفتاكين، لكن دفاعه في النهاية كان نقطة قوته.

الاستراتيجية واضحة بالنسبة لمدربه البرتغالي جوزيه بيسيرو فـ"نحن ندافع كفريق واحد".

يدير وليام تروست-إيكونغ بشكل مثالي هذه الاستراتيجية مع تميزه أيضا بهدوء الأعصاب الذي ترجمه في ركلتي الجزاء ضد كوت ديفوار بالذات في الجولة الثانية من دور المجموعات (1-0) وضد جنوب أفريقيا في نصف النهائي حين منح بلاده التقدم 1-0 قبل أن يعادل "بافانا بافانا" في الوقت القاتل ويفرض شوطين إضافيين ثم ركلات ترجيحية حسمها منتخب "النسور الممتازة" 4-2 بمساهمة من تروست-إيكونغ أيضا.

* الهداف لوكمان

في ظل اكتفاء الهداف المفترض أوسميهن بهدف واحد في النهائيات، توجب على زملائه سد الفراغ وأبرزهم لاعب أتالانتا الإيطالي أديمولا لوكمان الذي سجل ثلاثة أهداف خلال الدورين ثمن وربع النهائي ضد الكاميرون (2-0) وأنغولا (1-0) تواليا.

بعدما توج بطلا للعالم لفئة دون 20 عاما بألوان المنتخب الإنقليزي، نقل لوكمان ولاءه إلى بلد والديه وبات من أبرز نجوم "النسور الممتازة" بفضل الأداء الرائع الذي يقدمه مع أتالانتا منذ انضمامه إليه قبل عام ونصف.

وقال لصحيفة "غارديان" البريطانية "في برغامو (مع أتالانتا)، لدي حقا دور دفاعي، لمساعدة الفريق في أسلوب لعبه، لكن هذا الأمر سمح لي أيضا بالهجوم"، على غرار ما يقوم به مع "النسور".

- كوت ديفوار

* العائد هالر

كان سيباستيان هالر الأكثر تطورا لدى المنتخب المضيف الذي كان حتى وقت قريب على حافة الهاوية.

بعد وصوله مصابا إلى النهائيات، تمت معالجته ورعايته ولم يبدأ اللعب إلا ضد السنغال في الدور ثمن النهائي.

اكتسب زخما تصاعديا وأمن لمنتخب بلاده صخرة إضافية في البناء نحو محاولة الفوز باللقب لأول مرة منذ 2015 والثالثة في تاريخه.

سجل ركلته الترجيحية في الفوز على السنغال حاملة اللقب 5-4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي من لقاء تقدمت خلاله الأخيرة من الدقيقة الرابعة وحتى الدقيقة 86، ولعب دورا قيما في الاحتفاظ بالكرة حين كان وحيدا في خط المقدمة خلال الدور ربع النهائي ضد مالي (2-1 بعد التمديد) نتيجة النقص العددي منذ الدقيقة 43 من لقاء كان المنتخب المضيف في طريقه لخسارته قبل خطف التعادل في الثواني القاتلة من الوقت الأصلي.

وأخيرا، سجل الهدف الوحيد في مباراة نصف النهائي ضد الكونغو الديمقراطية.

* القلب النابض سيكو فوفانا

قدم سيكو فوفانا الاندفاع والحماس لمنتخب "الأفيال"، كما كانت حاله في أفضل أيامه مع لانس الفرنسي.

لقد أيقظت طاقته المذهلة، حتى لو كانت بعض انطلاقاته على الجناح تفتقر إلى الرؤية الواضحة في بعض الأحيان منتخب "الأفيال" لا سيما ضد مالي، إذ جاء الهدفان بعد محاولتين منه.

وبعد أعوام من العلاقات المعقدة والمتقطعة مع المنتخب، استحوذ اللاعب المحترف في السعودية على قلوب المشجعين.

كل ما عليه فعله هو تدوين اسمه في سجلات أبطال القارة الأفريقية كي يصبح أسطورة في بلاده.

* الخبير غراديل

الوحيد مع سيرج أورييه من التشكيلة المتوجة باللقب القاري عام 2015، لم "يتلوث" ماكس غراديل بالأداء الكارثي لبلاده في مستهل مشوارها في النهائيات، إذ لم يبدأ مشواره الشخصي فيها إلا في الدقائق السبع الأخيرة من المباراة الحاسمة الأخيرة من دور المجموعات ضد غينيا الاستوائية (4-0) حين عاد "الأفيال" من بين الأموات بعدما كانوا على مشارف التوديع باكرا.

لكن المدرب الجديد إيميرس فاييه الذي حل بدلا من الفرنسي جان لوي غاسيه بعد دور المجموعات، استعان بخبرة غراديل (104 مباراة دولية، 17 هدفا) في ثمن النهائي.

وقال مدربه السابق باتريس بوميل لوكالة الأنباء الفرنسية إن "غراديل قوة هادئة. يجب التنويه بأنه كان لاعبا دوليا طيلة 12 عاما، كان دائما في المستوى، لم يتعرض لأي إصابة، يمكن الاعتماد عليه، يعمل بجد، يفكر دائما في الفريق قبل نفسه. إنه القائد".

* البلاي آوت: النادي البنزرتي و اتحاد بن قردان "اليد في اليد" ومستقبل المرسى يحقق أول انتصار 

 

أسدل الستار مساء اليوم الأحد 11 فيفري 2024 على الجولة الثانية من مرحلة "بلاي آوت" بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم والتي عرفت تعادلا سلبيا في مباراة القمة التي جمعت بين الأولمبي الباجي والنادي الرياضي البنزرتي.

من جانبه حقق المستقبل الرياضي بالمرسى أول فوز في مرحلة تفادي النزول وذلك على حساب قوافل قفصة فيما تغلب اتحاد بن قردان على مستقبل سليمان.

وكان التعادل السلبي قد حسم المباراة التي جمعت يوم أمس بين نجم المتلوي والاتحاد الرياضي بتطاوين.

وفي ما يلي النتائج والترتيب:

النتائج:

السبت 10 فيفري 2024 :

نجم المتلوي 0-0 اتحاد تطاوين

الأحد 11 فيفري 2024 :

الأولمبي الباجي 0-0 النادي البنزرتي

مستقبل المرسى 1-0 قوافل قفصة

اتحاد بن قردان 1-0 مستقبل سليمان

الترتيب:

1- النادي البنزرتي 8 نقاط

- اتحاد بن قردان 8 نقاط

3- اتحاد تطاوين 6 نقاط

4- الأولمبي الباجي 4 نقاط

- نجم المتلوي 4 نقاط

6- مستقبل سليمان 3 نقاط

- مستقبل المرسى 3 نقاط

- قوافل قفصة 3 نقاط

* الترجي التونسي يتغلب وديا على الاتحاد المنستيري 

 

تغلب الترجي الرياضي التونسي مساء اليوم الأحد 11 فيفري 2024 بهدف مقابل صفر على مضيفه الاتحاد الرياضي المنستيري حمل توقيع صانع الألعاب البرازيلي يان ساس.

وجاء هدف انتصار نادي باب سويقة في الدقيقة 87 بعد تمريرة حاسمة من الدولي الطوغولي روجي أهولو إلى البرازيلي يان ساس الذي نجح في مغالطة البشير بن سعيد.

وينتظر أن يلتقي الفريقان وديا من جديد في غضون الأسبوع الجاري في اطار استعدادات الفريقين لاستئناف نشاط البطولة إضافة إلى رابطة أبطال افريقيا بالنسبة للترجي.

* البطولة الفرنسية : منتصر الطالبي رجل مباراة لوريان وريمس 

 

فاز نادي لوريان مساء اليوم الأحد، على ضيفه ستاد ريمس بهدفين مقابل صفر، ضمن فعاليات الجولة 21 للبطولة الفرنسية.

وشهدت المباراة تألق المدافع الدولي التونسي منتصر الطالبي، الذي تحصل على تقييم 10/8،4 حسب موقع "صوفا سكور" المختص في الإحصائيات، ليرسّم نفسه رجلا للمباراة.

ويشارك الطالبي بصفة منتظمة مع ناديه لوريان، حيث خاض 19 مباراة في البطولة هذا الموسم، وغاب عن لقائين فقط بسبب مشاركته مع المنتخب الوطني التونسي في نهائيات كأس أمم أفريقيا.

 

* المنتخب التونسي لسيدات الكرة الطائرة يدخل في تربص مغلق استعدادا للالعاب الافريقية

 

يشرع المنتخب الوطني التونسي للكرة الطائرة للكبريات بداية من يوم غد الاثنين وإلى غاية يوم الخميس في خوض تربص مغلق استعدادا للألعاب الإفريقية.

ويشارك المنتخب الوطني للكبريات في الألعاب الإفريقية التي ستحتضنها العاصمة الغانية أكرا في الفترة المتراوحة بين 8 و23 مارس 2024 القادم.

واستنجد الناخب الوطني فؤاد كمون بـ17 لاعبة للمشاركة في التربص وهن كالآتي:

عبير العثماني - شروق القلاعي - اية اسماعيل - رحمة العقربي - جيهان محمد - نهى بوراوي - سيرين بوراوي - احلام البعزاوي - ضحى انقاز - مروى البرهومي - رغدة العياري - يسرى الزرمديني - مروى البوغانمي - سندة بن حميدة - سليمة مبارك - سحر الجنحاني وميسم الجريدي.

 

* التايكواندو: شيماء التومي تتأهل إلى أولمبياد باريس 

 

تمكنت لاعبة التايكواندو شيماء التومي مساء اليوم الأحد، من اقتلاع بطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وتأهلت التومي بعد فوزها في نصف نهائي التصفيات الإفريقية المؤهلة للأولمبياد، التي نضمتها العاصمة السينغالية داكار.

والتحقت البطلة التونسية بالثلاثي خليل الجندوبي، فراس القطوسي واكرام الظاهري، ممثلوا التايكواندو التونسي في العاصمة الفرنسية  باريس.