رياضي

كوت ديفوار تهزم نيجيريا وتتوّج بلقب كأس أمم إفريقيا

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - توّج منتخب كوت ديفوار المستضيف بلقب كأس أمم إفريقيا إثر تغلبه في المباراة النهائية على نظيره منتخب نيجيريا (2-1) الأحد على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان ليحقق منتخب "الأفيال" لقبه الثالث في المسابقة بعد لقبي 1992 و2015.

افتتح قائد نيجيريا وليام تروست-إيكونغ باب التسجيل في الدقيقة 38 من رأسية، ورد منتخب كوت ديفوار في الشوط الثاني إثر ركلة ركنية استغلها فرانك كيسييه برأسه وأسكنها الشباك في الدقيقة 62، قبل أن يحرز سيباستيان هالر هدف الفوز للأفيال في الدقيقة 81 من عمر المباراة.

يذكر أن كوت ديفوار هي أول دولة مضيفة تصل إلى نهائي كأس أمم إفريقيا منذ مصر في عام 2006.

وكان المنتخبان التقيا ضمن منافسات الجولة الثانية في المجموعة الأولى، وفازت نيجيريا بهدف دون مقابل.

- نسوي الهداف ووليامس أفضل حارس وتروست إيكونغ أفضل لاعب في كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 

على الرغم من وداعه البطولة من الدور ثمن النهائي إلا أن إيميليو نسوي لاعب غينيا الاستوائية توج بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف، فيما حصل المدافع النيجيري وليام تروست إيكونغ على جائزة أفضل لاعب في كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

وحصل مدافع منتخب نيجيريا ويليام تروست إيكونغ على لقب أفضل لاعب في البطولة علماً بأنه سجل 3 أهداف مع منتخب بلاده آخرها كان هدف التقدم على كوت ديفوار في المباراة النهائية.

كما توج حارس مرمى منتخب جنوب إفريقيا رونوين ويليامس بجائزة أفضل حارس في البطولة وذلك بعد تألقه وتصديه لست ركلات ترجيحية مكنت منتخب "الأولاد" من الفوز بالمركز الثالث لأول مرة منذ نسخة عام 2000.

* رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم  يتسلم راية الاستضافة المقبلة لكاس امم افريقيا 

 

تسلم ​فوزي لقجع​ رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم راية تنظيم " كأس امم افريقيا 2025" المقبلة بالمغرب من الحسن واتارا رئيس كوت ديفوار بحضور الجنوب افريقي باتريس موتسيبي رئيس "الكاف" و السويسري جياني انفانتينو رئيس الفيفا.

و فاز ​منتخب كوت ديفوار ​ بلقب أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخها بفوزها في النهائي على نيجيريا بهدفين لواحد.

ومن المقرر أن يستضيف المغرب النسخة المقبلة من ​كأس أمم أفريقيا​ والتي ستقام في صيف 2025 لتعود البطولة إلى مواعيدها الطبيعية لتقام كل سنتين بالأعوام الفردية بعدما أقيمت نسخة 2021 في الكاميرون بالعام التالي 2022، وكذلك نسخة 2023 في العام الجاري 2024.

ونشر الاتحاد المغربي لكرة القدم عبر حسابه على موقع "إكس" صورة تسلم لقجع لعلم البطولة، اعلانا بانتقال التنظيم رسميًا إلى المغرب .

 

* النجم الساحلي يلتقي نادي حمام الأنف وديا

أعلن النجم الرياضي الساحلي اليوم الأحد، عن برمجة مقابلة ودية مع نادي حمام الأنف، يوم الأربعاء 14 فيفري 2024، بداية من الساعة الثانية مساءا.

وتندرج هذه المباراة ضمن استعدادات فريق جوهرة الساحل لاستئناف النشاط محليا وقاريا.

ويذكر أن النجم سيكون على موعد مع مباراة حاسمة يوم 24 فيفري 2024 الجاري، حين يستقبل الترجي الرياضي التونسي ضمن منافسات الجولة الخامسة لرابطة أبطال أفريقيا.