رياضي

الأردن يستقبل أبطاله وعموتة يطالب بخلق شروط النجاح

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - حظي منتخب الأردن باستقبال الأبطال لدى عودته إلى عمّان من الدوحة، بعد إنجازه التاريخي في كأس آسيا، بحلوله وصيفاً لقطر حاملة اللقب.

وخسر الأردن النهائي 1-3، بثلاث ركلات جزء ترجمها أكرم عفيف، علماً أن بلوغه هذه المباراة هو أفضل إنجاز في تاريخ الكرة الأردنية، إذ كان أفضل إنجازاته ثمن النهائي مرتين، في الصين عام 2004 وقطر عام 2011.

واحتشد آلاف من الأردنيين في مطار الملكة علياء الدولي، لتحية "النشامى" واستقبالهم بالورود والأهازيج الوطنية.

وسيُنظم احتفال شعبي وجماهيري في استاد عمّان الدولي، حيث سينزل اللاعبون إلى الملعب لتحية المشجعين، بالتزامن مع فقرات فنية أُعدّت خصيصاً للمناسبة.

وكان رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم الأمير علي بن الحسين في مقدمة المستقبلين، وقال للتلفزيون الأردني: "مبارك للنشامى وللكابتن القدير الحسين عموتة وكل الطاقم التدريبي، النشامى مثلوا كل الأردنيين والرسالة ما في شي مستحيل هم افرحونا والآن وقت فرح اللاعبين".

وأضاف: "الحمدلله المهم المستقبل والمنتخب الوطني مُقبل على تصفيات كأس العالم وكذلك نهائيات كأس آسيا تحت 2023 للمنتخب الأولمبي".

وشكر "عموتة وكل الطاقم التدريبي، مش التحكيمي".

وأشادت أمين عام الاتحاد الأردني سمر نصار بالاستقبال، بقولها: "كأس آسيا بداية الحُلم. سعداء بما تحقق وكان لدينا إيمان بقدرة النشامى على تقديم الأفضل في البطولة".

عموتة تحدث عن "إنجاز ممكن أن نبني عليه للمستقبل القريب والبعيد"، مضيفاً: "كلّ الشكر اللاعبين أصحاب الجهد الأكبر. يحب استثمار هذا الإنجاز للبناء عليه، لاستمرار الإنجازات والفرح الذي يستحقه كل كبير وصغير بالأردن".

وتابع: "طموحنا كبير ولا يمكن تصوّره داخل المجموعة، ويجب خلق شروط النجاح والجدية والتفاني بالعمل واللاعبون قادرون على ذلك"، علماً أنه تجنّب الحديث والردّ على أسئلة وجّهها صحافيون بشأن مستقبله مع منتخب الأردن.

اللاعب أنس بني ياسين أعرب عن "فخره بهذا الاستقبال"، وزاد: "أمامنا تصفيات كأس العالم والوصول للمونديال هو الهدف القادم".

أما اللاعب إحسان حداد فقال: "لبّينا طموحات الشعب الأردني والمركز الثاني إن شاء الله يعود علينا بالأفضل".

* 5 محطات في رحلة كوت ديفوار "الخيالية" نحو لقب كأس إفريقيا 

تتويج كوت ديفوار بلقب كأس أمم إفريقيا، لا يعتبر مفاجأة، خاصة إذا كانت البطولة تقام على أرضها ووسط مشجعيها الذين أعطوا البطولة رونقاً خاصاً.

كوت ديفوار سبق لها قبل نسخة 2023، أن توجت باللقب القاري عامي 1992 و2015، كما وصلت النهائي في مناسبتين إضافيتين قبل أن تخسر بركلات الترجيح في 2006 و2012.

سيناريو تتويج كوت ديفوار باللقب لم يكن طبيعياً، فهذا المنتخب خسر مرتين في أول ثلاث مباريات في دور المجموعات، ليحتل المركز الثالث خلف غينيا الاستوائية ونيجيريا وبرصيد (-3) من الأهداف، حتى أن بعض لاعبي الفريق دخلوا في نوبة بكاء عقب الخسارة 4-صفر أمام غينيا الاستوائية في ختام الدور الأول معتقدين أن الخروج بات مؤكداً.

وسارت كل النتائج الأخرى في مصلحة أصحاب الأرض، ليتأهلوا ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست، وتصعد إلى دور الستة عشر أمام السنغال حامل اللقب، وتشق طريقها نحو اللقب في نهاية الأمر.

وفيما يلي خمس محطات بارزة في مشوار كوت ديفوار نحو التتويج باللقب القاري للمرة الثالثة:

- 22 جانفي 2024 :

كان منتخب غانا يتقدم 2-1 على موزمبيق في نتيجة تكفيه للصعود إلى دور الستة عشر، لكن في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع جاءت كرة طائشة سهلة نحو الحارس ريتشارد أوفوري وتردد الحارس في إمساكها أو تركها إلى خارج المرمى.

في النهاية قرر التقاط الكرة السهلة، لكنها لمست يده وتحولت بغرابة إلى ركلة ركنية.

ومن هذه الركلة سجل نجم أتلتيكو مدريد الإسباني رينيلدو ماندافا هدف التعادل لمنتخب موزمبيق، ليودع المنتخبان البطولة، وتحصل كوت ديفوار على فرصة للتأهل.

- 24 جانفي 2024 :

مع ختام دور المجموعات، لم تكن كوت ديفوار تملك فرصة في التأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، سوى بضرورة فوز المغرب على زامبيا.

ورغم أن المغرب ضمن التأهل إلى الدور التالي، ورغم أن التعادل كان كافيا لصعود زامبيا، فإن "أسود الأطلس" انتصروا بهدف حكيم زياش، ليطيح بزامبيا من المسابقة، ويهدي بطاقة الصعود والعودة إلى الحياة لأصحاب الأرض.

هذا ببساطة يفسر لماذا حمل ماكس غرادل قائد كوت ديفوار العلم المغربي خلال احتفالات بلاده بالتتويج بلقب كأس الأمم، حيث أمسك بالعلم وطاف حول الملعب اعترافا بالدور المهم لزياش ورفاقه في رحلة التتويج.

- 29 جانفي 2024

عادت كوت ديفوار إلى الحياة ووجدت نفسها في مباراة السنغال حاملة اللقب التي فازت بكل مبارياتها في البطولة، وخاض أصحاب الأرض المباراة بعد إقالة المدرب جان-لوي غاسيه، وتأخرت بهدف مبكر بعد مرور أربع دقائق، وبدا أنها ستتعرض لهزيمة ثقيلة.

لكن فرانك كيسي أدرك التعادل من ركلة جزاء قرب النهاية، ثم فازت كوت ديفوار بركلات الترجيح في مفاجأة كبيرة.

- 3 فيفري 2024

بدا أن الرحلة الخيالية ستنتهي بعد طرد أوديلون كوسونو مدافع كوت ديفوار في الشوط الأول، ثم التأخر بهدف أمام مالي في دور الثمانية، لكن سيمون أدينغرا، أفضل لاعب شاب في البطولة، تعادل في نهاية الوقت الأصلي، ثم سجل عمر دياكيتي هدف الانتصار في الدقيقة 122 (الدقيقة الثانية بعد نهاية الوقت الإضافي)، قبل أن ينال بطاقة حمراء وينهي أصحاب الأرض المباراة بتسعة لاعبين.

- 11 فيفري 2024

المحطة النهائية في الرحلة الخيالية.

لا جديد فقد تأخرت كوت ديفوار بهدف وزاد التوتر مع الاقتراب من مرور ساعة من اللعب، لكن المنقذ كيسي أدرك التعادل بضربة رأس، قبل أن يسجل سيباستيان هالير هدف الفوز بلمسة مذهلة بوجه القدم الخارجي، ليكرر ما فعله بتسجيل هدف الانتصار أيضا في الدور قبل النهائي، وتنطلق الاحتفالات الصاخبة في أبيدجان، ليس فقط باللقب القاري، لكن بفرحة مضاعفة بعدما عاد "الأفيال" من الموت وأصبحوا أبطال القارة السمراء.

* "اعترافاً بالجميل".. كوت ديفوار تهدي المغرب كأس إفريقيا 

 

بعد الفوز بكأس الأمم الإفريقية يوم الأحد على نيجيريا 2-1، انتهز مشجعو كوت ديفوار الفرصة للإشادة بمنتخب المغرب الذي لولاه كان بالإمكان إقصاء أصحاب الأرض من دور المجموعات.

ويُدين المنتخب الإيفواري بالفضل لأسود الأطلس الذين فازوا على زامبيا بهدف دون رد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات ليُقدموا ورقة التأهل لفيلة كوت ديفوار التي كانت على مشارف الخروج بعد الخسارة أمام غينيا الاستوائية (4-0).

وبفضل هذا الفوز تأهلت كوت ديفوار بحصولها على أحد المقاعد الأربعة المخصصة لأفضل الفائزين بالمركز الثالث.

كان لدى الإيفواريين بعض الذكريات بعد التتويج من خلال عرض العلم المغربي على الشاشة العملاقة لملعب الحسن واتارا وسط هتافات الجمهور.

من جانبه ركض قائد المنتخب الإيفواري ماكس آلان غراديل حول الملعب حاملا العلم المغربي.

يستضيف المغرب النسخة المقبلة من كأس أمم إفريقيا وسيحاول المنتخب الذي وصل إلى نصف نهائي كأس العالم الأخيرة، بقيادة وليد الركراكي تقديم أداء أفضل من دور الـ16 هذا العام، بعد هزيمته أمام جنوب إفريقيا (2-0).

في أعقاب هزيمتها الثقيلة أمام غينيا الاستوائية، شهدت كوت ديفوار استقالة المدرب الفرنسي جان لويس غاسي، وحل مكانه مساعده إيميرس فاي ونجح لاعب الوسط السابق ببراعة في الفترة الانتقالية في منح منتخب بلاده الكأس التي لم يفز بها كلاعب.

 

* منتصر الطالبي في تشكيلة الجولة 21 المثالية للبطولة الفرنسية لكرة القدم

كشف موقع ''صوفا سكور'' العالمي اليوم الإثنين 12 فيفري 2024، عن التشكيلة المثالية للجولة 21 ممن البطولة الفرنسية لكرة القدم التي تم اختتامها يوم أمس الأحد.

وعرفت التشكيلة تواجد قلب الدفاع الدولي التونسي منتصر الطالبي الذي تحصل على تنقيط 8,4 من 10 في أعقاب مباراة فريقه لوريان يوم أمس ضد ضيفه آميان، والتي عرفت إنتصار فريقه بهدفين دون رد.

يشار إلى أن صاحب الـ25 سنة خاض 20 مباراة في البطولة الفرنسية هذا الموسم، مقابل غيابه عن لقاءين بسبب مشاركته مع المنتخب الوطني التونسي في كأس أمم أفريقيا، علماً وأن فريقه يقبع بالمركز 16 في ترتيب البطولة الفرنسية، بفارق نقطتين عن أول المعنيين بالنزول إلى الدرجة الثانية ميتز، صاحب المركز قبل الأخير.

يشار إلى أن التشكيلة عرفت كذلك تواجد المهاجم الدولي المصري مصطفى محمد الذي تحصل على 8,7 من 10 بعد إنتصار فريقه نانت خارج قواعده بهدفين لهدف وحيد ضد تولوز.

 

* الإفريقي يخوض تربصا بالحمامات وعودة جماعية للمصابين 

يدخل النادي الإفريقي غدا الثلاثاء 13 فيفري 2024، في تربص مغلق بمدينة الحمامات، ويتواصل إلى غاية نهاية الأسبوع الحالي، ومن المقرر أن يُختتم بمباراة ودية، في انتظار تحديد المنافس.

وفي سياق متصل شهدت تمارين نادي باب الجديد اليوم الإثنين، عودة الثلاثي وسام يحيى، رامي البدوي وحمزة العقربي بعد إصابتهم بنزلة برد حادة.

ويذكر أن الأحمر والأبيض سيستأنف نشاطه بملاقاة نادي دريمز الغاني يوم 25 جانفي 2024 الجاري، لحساب الجولة الخامسة من دور مجموعات كأس الكونفدرالية الإفريقية.

* الأولمبي الباجي يتخلى عن خدمات المدرب مراد العقبي 

أعلن الأولمبي الباجي اليوم الأثنين 12 فيفري 2024، عن فسخ العلاقة التعاقدية مع المدرب مراد العقبي بالتراضي بين الطرفين.

ويأتي هذا القرار بعد مرور جولتين من منافسات مرحلة تفادي النزول، إكتفى فيها الفريق بجمع نقطة وحيدة من تعادل أمام النادي البنزرتي وهزيمة في الجولة الافتتاحية أمام مستقبل سليمان.

- عماد بن يونس مدربا جديدا للأولمبي الباجي  

أعلنت هيئة الأولمبي الباجي مساء اليوم الإثنين 12 فيفري 2024، عن تعيين عماد بن يونس مدربا جديدا للفريق، خلفا لمراد العقبي.

وتعد هذه التجربة الثالثة لبن يونس في بطولة الرابطة المحترفة الأولى، بعد أن سبق له قيادة الاتحاد المنستيري والنجم الساحلي.

ويذكر أن بن يونس كان قد انسحب من تدريب النجم الساحلي، بعد أن قاد الفريق محليا في 12 مباراة هذا الموسم، نجح خلالها في العبور إلى مرحلة التتويج متصدرا للمجموعة.

* معين الشعباني مدربا لنهضة بركان المغربي

أكدت تقارير صحفية مغربية أن نادي نهضة بركان المغربي قد توصل رسميا إلى إتفاق مع المدرب التونسي معين الشعباني، لتولي المقاليد الفنية للفريق لمدة موسم ونصف.

وسيكون الشعباني ثالث تونسي يدرب في البطولة المغربية، بعد أن التحق بنصر الدين نابي مدرب الجيش الملكي، وفوزي البنزرتي مدرب الوداد البيضاوي.

ويذكر أن نهضة بركان يحتل حاليا صدارة المجموعة الرابعة في كأس الكنفدرالية الافريقية، ويتواجد في المركز الثالث في ترتيب البطولة المغربية.

* انس جابر تشارك في بطولة دبي الحرة للتنس

اعلنت ​بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس​ عن عودة البطلة التونسية ​انس جابر​ للمشاركة في المنافسات التي تنطلق الشهر الجاري، التي أصبحت إحدى بطولات فئة 1000 نقطة في منافسات ​رابطة محترفات التنس​.

وكانت جابر قد تعرضت لخيبة أمل كبيرة عندما اضطُرت للانسحاب من بطولة العام الماضي بسبب الإصابة.

يذكر ان جابر شاركت في ​بطولة استراليا المفتوحة​ في بداية العام الجاري لكنها تلقت خسارة مفاجئة في الدور الثاني بثلاث مجموعات متتالية أمام الصاعدة صاحبة الـ 16 عاماً ​ميرا أندرييفا​.

كما شاركت في ​بطولة مبادلة أبوظبي المفتوحة للتنس​ وبلغت الدور ربع النهائي والآن تركيزها على بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس .

وتُشارك المصنفة السادسة عالمياً في البطولة المرتقبة إلى جانب اهم لاعبات التنس العالميات، بمن فيهن المصنفة الأولى عالمياً إيغا شفيونتيك، وأرينا سابالينكا، الفائزة ببطولة أستراليا المفتوحة في مناسبتين، وكوكو غوف، الفائزة بلقب بطولة أميركا المفتوحة 2023.

- أنس جابر تستهل غدا مشوارها في بطولة الدوحة

 

تستهل لاعبة التنس التونسية أنس جابر غدا الثلاثاء 13 فيفري 2024، مشوارها في بطولة الدوحة للسيدات، بملاقاة الأوكرانية ليسيا تسورينكو المصنفة 37 عالميا، بداية من الساعة الرابعة ونصف مساء.

وتسعى جابر إلى تجاوز انطلاقتها الصعبة في هذه الجولة الآسيوية، خصوصا بعد خروجها المبكّر في دورة أبو ظبي، حين انهزمت في الدور ربع النهائي أمام البرازيلية بياتريز مايا حداد المصنفة 13 عالميا.

ويذكر أن جابر حافظت على مركزها السادس عالميا في ترتيب اللاعبات المحترفات، الذي أصدرته رابطة محترفات التنس صباح اليوم الإثنين.