دولي

"مع الانتقال الى جيل الانترنات الخامس : حاجة المؤسسات متزايدة لمهندسي المعلوماتية ومهنيي الاتصالات و"التكوين المشخص

الشعب نيوز / ناجح مبارك -

* اتفاق شراكة استراتيجية بين " كوديس " التونسية و  "تندا "الصينية لتعميم هذه الخدمات

قال الخبير في  تكنولوجيات الاتصال والمعلومات جمال الخنوسي ومدير مؤسسة " كوديس " ان حاجة السوق من مهندسي ومهنيي الاعلامية والاتصالات في تزايد وان عدة مؤسسات تجد صعوبات في المحافظة على مواردها البشرية المختصة والضرورية لتأمين الخدمات المطلوبة من الحرفاء كأفراد ومؤسسات .

وطالب خلال امضاء اتفاق شراكة استراتيجية بين مؤسسة "كوديس " والمؤسسة الصينية "تندا" لدعم المؤسسات التونسية ومؤسسات شمال افريقيا بخدمات الربط اللاسلكي " wi fi " والاجهزة المتصلة بالانترنات عالي الدقة والتدفق بدعم التكوين الجامعي والمهني في المجال لتغطية احتياجات السوق .

* اتفاق على شراكة دائمة وفاعلة 

كما اشار المدير بمؤسسة" كوديس" الاعلاميين اثناء امضاء اتفاق الشراكة ان المؤسسات التونسية المختصة في المجال تلاحق الخدمات والتطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي وانترنات الاشياء وانها تقدم التكوين المشخص لاحتياجات المتعاملين في تونس وخارجها وهذا لا يمتد في المستقبل الا بدعم الشراكات مع الشركات متعددة الجنسيات العاملة في قطاع الاتصالات من اجل دفع الابتكار والتجديد ومن ذلك جاءت هذه الشراكة مع المؤسسة الصينية" تندا "التي انطلقت في الخدمات والتصنيع منذ 1990 و تشغل في منطقة بحيرة سوتغشان لوحدها 3000 اطار وعامل ومهندس في الاعلامية في فضاء يمتد على 120 الف م 2 .

ولا تكتفي هذه الشراكة بنقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الانترنات عالي السعة والتدفق وانترنات الاشياء والذكاء الاصطناعي وخدمات الامان والمراقبة بالكاميرا وغيرها من التقنيات الحديثة بل تسعى مؤسسة " كوديس " الى تقريب الخدمات من التونسيين وخاصة الشركات والمؤسسات الناشئة من اجل مساعدتها تقنيا على تحسين خدماتها في زمن تتسابق التكنولوجيات الحديثة وتتلاحق فيها المستجدات و لتمكين هذه المؤسسات من سرعة الربط بالعالم وابرام شراكات مع مؤسسات اخرى . 

* تسريع التدفق مع 5G 

ويتزامن هذا العمل المشترك بين" كوديس" و"تندا "مع اعتماد وزارة تكنولوجيات الاتصال على تكنولوجيات الجيل الخامس من انظمة الانترنات وانترنات الاشياء (5G) واعتماد اليات السلامة السيبرنية لشبكة الاتصالات ذات التدفق العالي عبر خطوط الالياف البصرية .

مع تامين تقريب التجهيزات الالكترونية والمعلوماتية والتكنولوجيات ذات العلاقة من المؤسسات الصغرى والمتوسطة في الولايات الكبرى والجهات الداخلية والمناطق الصناعية من اجل تامين الاندماج الرقمي .