رياضي

التشكيلة المثالية لأمم إفريقيا تخلو من أي لاعب عربي

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 التشكيلة المثالية لكأس الأمم التي استضافتها كوت ديفوار وفازت بها.

ولم تضم التشكيلة أي لاعب من المنتخبات العربية بينما هيمن أصحاب المراكز الأربعة الأولى في البطولة على التشكيلة.

وضمت التشكيلة ثلاثة لاعبين من كوت ديفوار هم غيسلان كونان وجان ميشيل سيري وفرانك كيسي.

وساعد هدف كيسي في النهائي صاحب الضيافة على الفوز باللقب.

كما ضمت التشكيلة ثلاثة لاعبين من نيجيريا وصيفة البطل وهم أولا أينا ووليام تروست إيكونغ وأديمولا لوكمان.

كما ظهر لاعبان من جنوب أفريقيا في التشكيلة المثالية بعد مسيرتها الخيالية للمركز الثالث وهو الحارس رونوين وليامز وتيبوهو موكوينا.

ودخل وليامز التاريخ حين تصدى لأربع ركلات ترجيح في مباراة واحدة خلال البطولة.

كما ضمت التشكيلة لاعبين اثنين من الكونغو الديمقراطية صاحبة المركز الرابع وهما يوان ويسا وتشانسيل مبيمبا.

وفيما يلي التشكيلة المثالية:

في حراسة المرمى: رونوين وليامز (جنوب أفريقيا)

مدافعون: أولا أينا، وليام تروست إيكونغ (نيجيريا) تشانسيل مبيمبا (الكونغو الديمقراطية) وجيسلان كونان (كوت ديفوار)

في الوسط: تيبوهو موكوينا (جنوب أفريقيا) جان ميشيل سيري (كوت ديفوار) فرانك كيسي (كوت ديفوار)

مهاجمون: يوان ويسا (الكونغو الديموقراطية) أديمولا لوكمان (نيجيريا) إيميليو نسوي (غينيا الاستوائية).

* فوز ودّي للنجم على قصيبة المديوني قبل موقعة رادس

إنتصر النجم الرياضي الساحلي اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 بثلاثية لهدفين على ضيفه الإتحاد الرياضي بقصيبة المديوني، في إطار مباراة ودية أقيمت بسوسة.

وجاءت أهداف النجم الساحلي عن طريق كل من لاعب الوسط راقي العواني والمدافع حمزة الجلاصي ومحمد أمين الجبالي، علماً وأنه تم التوصل إلى إتفاق لخوض هذه المباراة بعد أن تم إلغاء اللقاء الذي كان سيجمع أبناء المدرب أحمد العجلاني بالنادي الرياضي بحمّام الأنف يوم غد الثلاثاء.

يشار إلى أن النجم سيستكمل تحضيراته لمباراة رابطة ابطال إفريقيا ضد الترجي التونسي ، والتي ستقام يوم السبت 24 فيفري 2024 الجاري بملعب حمادي العقربي برادس لحساب الجولة الخامسة من دور المجموعات، من خلال إقامة مباراة أخرى نهاية هذا الأسبوع بسوسة ضد الملعب التونسي.

- النادي الصفاقسي ينتصر بخماسية على مستقبل وادي الليل

تفوق النادي الرياضي الصفاقسي اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 على حساب مستقبل وادي الليل بنتيجة خمسة أهداف مقابل 1.

وسجل أهداف النادي الصفاقسي كل من الايفواري موسى كونتي وحازم الحاج حسن وأسامة البحري مقابل ثنائية للشاب يوسف بشة.

وعول نادي عاصمة الجنوب في بداية اللقاء على كل من الهادي قعلول / أسامة البحري / عزيز السايحي / علاء غرام / محمد النصراوي / شادي الهمامي / موسى كونتي / أشرف الحباسي / عبد الله العامري / حازم الحاج حسن / بركات الحميدي.

أما في الشوط الثاني فأقحم المدرب نبيل الكوكي كلا من وضاح الزايدي ويوسف بشة وعمر بن علي وفودي كامارا وفارس ناجي كوفي كوامي وشوقي بن خذر وعزيز السكرافي وستيفان ڨنالي وأيوب العبيدي ومحمد الرڨيعي.

* الملعب التونسي : ثنائي جديد يمضي على عقود الاحتراف 

أعلن الملعب التونسي اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 عن إمضاء متوسط الميدان الدفاعي عبيد الشابي والظهير الأيسر مرتضى عبودة على عقد احتراف يمتد لخمس سنوات.

ويأتي هذا الخبر بعد 4 أيام فقط من إعلان الملعب التونسي عن إمضاء الثلاثي حمزة السوسي ووسام الشوالي وحسام بوهني على أولى عقود احترافهم، والتي امتدت إلى سنة 2029، في حين أمضى اللاعب شمس الدين الجريدي على عقد لمدة 3 سنوات.

يشار إلى أن الملعب التونسي سيلاقي الإتحاد الرياضي المنستيري والنجم الرياضي الساحلي خلال الأسبوع الحالي إستعداداً لمباشرة مرحلة التتويج من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم ، والتي سيستهلها باستضافة الترجي الرياضي التونسي يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 المقبل في الساعة الثانية بعد الظهر.

 

* النادي البنزرتي: العلوي يفسخ عقده ونائب الرئيس يغادر

 

أعلن النادي الرياضي البنزرتي اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 عن فسخ عقد المهاجم مكرم العلوي بالتراضي.

وإنضم صاحب الـ24 سنة إلى النادي البنزرتي في شهر جانفي من السنة الماضية، قبل أن يخوض 9 مباريات على مستوى بطولة الرابطة المحترفة الأولى دون تسجيل أي هدف، علماً وأنه سبق له تمثيل كل من نجم المتلوي والترجي الجرجيسي وفريقه الأم الشبيبة القيروانية وفريق آمال النجم الساحلي.

من جهة أخرى، إنسحب نائب رئيس الفريق أمير الجزيري من الهيئة المديرة بسبب التزامته المهنية، في وقت يحتل فيه النادي البنزرتي صدارة ترتيب مجموعة تفادي النزول برصيد 8 نقاط بعد مرور جولتين، بالتساوي مع إتحاد بن قردان.

 

* أمين الشارني يجدد عقده مع لافال الفرنسي 

ذكرت الصفحة الرسمية لنادي لافال الناشط في الدرجة الثانية الفرنسية أن الظهير الأيسر الدولي التونسي أمين الشارني قد جدد عقده لمدة موسم اضافي وذلك إلى غاية شهر جوان 2026.

والتحق الشارني بلافال في الميركاتو الصيفي الماضي ليفرض تواجده بشكل دائم في التشكيلة الأساسية حيث خاض 27 بين الليغ (24 لقاء) وكأس فرنسا سجل خلالها ثلاثة أهداف.

وكان الشارني هدفا لبعض الفرق الفرنسية للصائفة القادمة على غرار بريست ولانس وهو ما جعل ادارة لافال تتحرك لتمديد عقده لموسم اضافي.

* كرة السلة: تحديد موعد نهائي كأس الجامعة بين النجم الساحلي والشبيبة القيروانية 

أبلغت الجامعة التونسية لكرة السلة ادارتي النجم الرياضي الساحلي والشبيبة الرياضية القيروانية رسميا بموعد ومكان اجراء نهائي كأس الجامعة للموسم الحالي.

وسيخوض النجم الساحلي مباراة شبيبة القيروان يوم 9 مارس 2024 المقبل بقاعة بن عمار بحلق الوادي.

يذكر أن النجم قد تأهل إلى النهائي على حساب النادي الإفريقي في حين ترشحت الشبيبة بعد الاطاحة بشبيبة المنازه.

* كرة اليد: غياب مطوّل لرامي الفقيه

 

تعرّض الظهير الأيسر الدولي التونسي لفريق الوكرة القطري رامي الفقيه اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 لإصابة على مستوى الأربطة المتقاطعة للركبة في أول مباراة له مع ناديه.

وسيخضع صاحب الـ23 سنة إلى المزيد من الفحوصات الطبية في الأيام القليلة المقبلة لتحديد مدة غيابه، علماً وأنه كان قد شارك مؤخراً في كأس أمم إفريقيا لكرة اليد التي أقميت في مصر، والتي حل خلالها منتخبنا الوطني بالمركز الثالث.

يشار إلى أنه كان من المفترض أن يشارك الفقيه في الدورة التأهيلية لأولمبياد باريس 2024، والتي سيلاقي على اثرها المنتخب الوطني التونسي كلاً من النرويج والمجر والبرتغال في شهر مارس المقبل.