آخر ساعة

احتراق مخبر الفيزياء وتسرب غازات سامة في معهد باردو

الشعب نيوز / باردو - تفطن صبيحة اليوم الاثنين 19 فيفري 2024 الاطار التربوي بمعهد باردو لكارثة حدثت في مخبر العلوم الفيزيائية يوم الاحد 18 فيفري 2024 تتمثل في انفجار مواد كيميائية سامة واحتراق جزء كبير من قاعة المخبر وتسرب غازات خطيرة ذات رائحة كريهة ادت الى اختناق بعض أفراد من الاطار التربوي وحدوث حالات إغماء واصبحت تهدد صحة وسلامة والتلاميذ والإطار التربوي.

 

يذكر أن الاساتذة وهياكلهم النقابية نبهوا منذ سنوات من هذه الالغام الموقوتة الكامنة داخل المؤسسة التربوية المذكورة ودعوا سلطة الاشراف الي تحمل مسؤوليتها.

وكان زار المعهد مسؤولون عن وزارة التربية والصحة والحماية المدنية لكن لم تحثل بعدها متابعة او إجراءات تذكر الي يوم الحادثة التي من ألطاف الله ان الانفجار قد حصل خارج وقت الدرس، واليوم سارعت الحماية المدنية بالتدخل لمنع الأضرار على الحاضرين في المؤسسة التي اغلقت ابوابها إلى اجل غير مسمى.

وقد لفتت النقابة الاساسية للتعليم الثانوي اليوم الانتباه إلى وضعية العديد من المعاهد القديمة التي تحوي مخابرها على مواد كيمياوية مكدسة لم تسع وزارة التربية إلى نقلها وتصفيتها والتخلص منها، فهل مثل هذه الحادثة فرصة لتحرك وزارة الاشراف وتجنب كوارث لا احد يعلم متى تقع؟

ام ستبقى المؤسسة العمومية محل إهمال وتجاهل؟.