رياضي

الإتحاد الإفريقي لكرة القدم يستقر على موعد اقامة كأس أمم افريقيا 2025 بالمغرب

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - استقر ​الاتحاد الافريقي لكرة القدم​ "كاف" على موعد تنظيم النسخة المقبلة من بطولة ​كأس الأمم الافريقية 2025​ بضيافة المغرب .

وكشف مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الإفريقي لوكالة "فرانس برس" الاخبارية عن اتفاق مبدئي بين الكاف والاتحاد المغربي لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديدا في شهري جويلية و أوت.

واكد المصدر أن الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة القارية التي اختتمت هذا الشهر في كوت ديفوار .

وأضاف أن الموعد المقترح حاليا هو خلال الفترة من 20 جويلية 2025 ولغاية 16 أو 17 أوت 2025 .

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشاكل عديدة.

فإقامتها في جانفي و فيفري 2025 لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها "الفيفا" لتصفيات مونديال 2026.

في حين ان تنظيمها في جوان ومطلع جويلية 2025 سيتعارض مع مونديال الاندية الموسّع الذي ينظّمه الفيفا في الولايات المتحدة الأمريكية بين 15 جوان 2025 و13 جويلية 2025 بمشاركة 32 فريقاً بينها 4 أندية أفريقية.

في المقابل، كشف الاتحاد المغربي لكرة القدم مطلع فيفري 2024 الجاري على هامش إعلان تجديد الثقة في مدرب المنتخب وليد الركراكي، أن البطولة ستقام صيف 2025.

يذكر ان المغرب سيستضيف نهائيات مونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وكشف المصدر أن "الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ناقش مقترحاً بتأجيل البطولة عامين لتستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تماماً". وتابع أن "المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة البطولة في فصل الصيف".

وفاز المغرب بحق استضافة البطولة في سبتمبر 2023 الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا والبنين.

وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الأفريقي الى سحبها منه.

وشارك مسؤولو "فيفا" في المفاوضات، حسب ما أضاف المصدر "حرصاً منهم على التأكيد على أهمية مشاركة الفرق الأفريقية الأربعة التي تتأهل لكأس العالم للأندية بكامل عناصرها في البطولة التي يوليها فيفا اهتماماً كبيراً".

وضمن الأهلي المصري والوداد المغربي المشاركة في البطولة التي تقام بمشاركة 32 نادياً، بينما يتحدّد الطرفان الآخران عقب نهاية نسخة رابطة أبطال أفريقيا الجارية حالياً.

وكان رئيس "الكاف" الجنوب أفريقي ​باتريس موتسيبي​ قد أكد في مؤتمر صحافي على هامش كأس أفريقيا أن اتحاده يبحث كل الاحتمالات بالتشاور مع "الفيفا" والاتحاد المغربي لكرة القدم .

وتوّج منتخب كوت ديفوار باللقب الأخير للمرّة الثالثة في تاريخه، بينما يستضيف المغرب نسخة 2025 للمرة الثانية بعد 1988 وكينيا وتنزانيا وأوغندا نسخة 2027.

* الاتحاد الجزائري لكرة القدم يواصل بحثه عن مدرب جديد خلفاً لجمال بلماضي

بعد أكثر من 3 أسابيع على طي صفحة جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري، لم يتمكن الاتحاد المحلي حتى الآن من الاستقرار على هوية المدرب الجديد الذي سيقود "محاربي الصحراء" في الاستحقاقات القادمة.

وأطلق رئيس الإتحاد الجزائري وليد صادي لجنة لدراسة ملفات المدربين تضم 6 أعضاء يرأسها المدير الفني الجزائري عامر منسول.

وغادر المنتخب الجزائري نهائيات كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في كوت ديفوار بشكل مبكر، بعد أن حصد نقطتين من تعادله مع أنغولا وبوركينا فاسو والخسارة أمام موريتانيا بهدف يتيم.

وبصم رفقاء القائد رياض محرز على ثاني مشاركة مخيبة للآمال من أصل 3 لعبوها تحت قيادة المدرب جمال بلماضي، الذي سبق له وأن قادهم للتتويج باللقب القاري في نسخة مصر 2019.

- أسماء كثيرة.. ولكن!

وعقب نهاية مشوار "الخضر" في كأس أمم إفريقيا شرع مسؤولوا الاتحاد في التواصل مع عدد من المدربين، في مقدمتهم الفرنسي هيرفي رونار، الذي أعتذر بسبب العقد الذي يربطه مع منتخب سيدات فرنسا.

كما عاد اسم المدرب البوسني وحيد خاليلزويتش للتداول بقوة في أروقة الاتحاد، لكن دون التوصل لاتفاق نهائي يقضي بعودته إلى بيت الخضر.

كما يدخل ضمن مخططات الهيئة الكروية الجزائرية البوسني فلاديمير بيتكوفيتش والبرتغالي جوزيه بيسيرو.

بالمقابل، ذكرت وسائل إعلام محلية أن البرتغالي كارلوس كيروش رفض العرض الذي قدم له من أجل الإشراف على "الخضر"، بعد تعثر المفاوضات بشأن الأهداف المحددة في العقد الذي يفترض توقيعه.

وفي هذا السياق، تقول الصحفية المختصة في الشأن الرياضي كريمة بن شيخ إن التأخر في التوصل لاتفاق مع مدرب جديد لا يعد فشلاً بقدر ما هو تريث لاختيار الشخصية الأنسب لقيادة العارضة الفنية.

وأشارت بن شيخ إلى أن مسؤولي الاتحاد مطالبون بالإسراع في تعيين مدرب جديد قبل نهاية الشهر الجاري، لاسيما وأن الجزائر ستسضيف دورة ودية رباعية خلال شهر مارس القادم سيشارك فيها المنتخب الأول.

وبخصوص الأسماء المرشحة، ذكرت بن شيخ أنّ البرتغالي جوزيه بيسيرو (مدرب نيجيريا) يتجه للخروج من مخططات رئيس الاتحاد، بسبب نوايا أعضاء داخل الاتحاد النيجيري لكرة القدم في تمديد عقده بعد بلوغ المباراة النهائية لأمم إفريقيا.

وذكرت المتحدثة أن من بين التحديات التي تواجه رئيس الاتحاد الجزائري هو الشق المادي، الذي سيشكل أحد العراقيل في تنصيب أسماء كبيرة خاصة وأن الاتحاد لن يمنح أكثر من 100 ألف دولار شهرياً للمدرب.

- مشاكل داخلية

بدوره يرى اللاعب السابق طارق غول في حديثه أنّ الاتحاد الجزائري يعيش أزمة داخلية مع المدرب جمال بلماضي الذي لا يزال وفقاً للعقد الموقع مدرباً للمنتخب".

واعتبر غول أن الاتحاد مطالب بإيجاد تسوية مع بلماضي، الذي طالب بمستحقاته المالية إلى غاية 2026 ، مشيراً إلى أن الاتحاد تأخر كثيراً في حل هذا الملف.

وأوضح غول أنه حالياً لا يمكن للاتحاد الجزائري لكرة القدم التعاقد مع أي مدرب آخر، في الوقت الذي يعتبر فيه بلماضي على رأس منصبه.

- عقد بلماضي

ويطالب جمال بلماضي بالحصول على كامل رواتبه الشهرية المدرجة في عقده الذي كان من المفترض أن ينتهي في 2026.

وذكرت مصادر صحفية مقربة من الاتحاد الجزائري أن بلماضي منح في 12 فيفري الجاري مهلة 8 أيام للرد على طلبه، وإلا سيلجأ للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وينص العقد الذي يربط الطرفين بأن ينال بلماضي أجراً شهرياً يقدر بنحو 208 آلاف يورو، وهو أعلى راتب شهري لمدرب منتخب في القارة السمراء.

- تحدٍ جديد

وبالرغم من السجال الحاصل بين الاتحاد الجزائري والمدرب بلماضي، تواصل الهيئة الكروية رحلتها نحو تعيين مدرب جديد.

وكشف عضو لجنة الترشيحات المكلفة باختيار مدرب للمنتخب محمد معوش، في تصريحات للإذاعة الرسمية أن المهمة ليست سهلة، حيث يتوجب اختيار اسم مدرب واحد وفق معايير محددة على غرار المسار المهني واللغة.

وأوضح المتحدث أن الاتحاد يدرس بعناية ما يقارب من 20 سيرة ذاتية لمدربين من مختلف المستويات للإشراف على المنتخب الجزائري.

- نتائج وخيمة

وتراجع المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم 13 مركزاً في تصنيف الفيفا الجديد لشهر فيفري الجاري، ليصبح بذلك في المركز الـ43.

وعلى الصعيد الإفريقي، احتل المنتخب الجزائري المركز السابع بعد أن كان يتواجد في المركز الرابع في التصنيف الذي صدر قبل انطلاق منافسات كأس أمم إفريقيا.

 

* إنتخابات الجامعة: قائمة مقبولة وتأجيل البت في قائمتين 

قالت الهيئة المستقلة للانتخابات بالجامعة التونسية لكرة القدم في بلاغ نشر عبر صفحتها الرسمية اليوم الإثنين 19 فيفري 2024، إنه تمت الموافقة على ترشح قائمة ماهر بن عيسى.

وفي نفس السياق، تم تأجيل دراسة ترشيحات قائمة المترشح جلال تقية، على أن يتحصلا على 24 ساعة إضافية لاستكمال الوثائق القانونية اللازمة والتحصل على تزكية 15 جمعية على الأقلّ، شأنه في ذلك شأن قائمة وسام اللطيّف المنقوصة من بعض الوثائق القانونية والشهادات التعليمية.

يشار إلى أن الجمعية العامة الانتخابية للجامعة التونسية لكرة القدم ستقام يوم 9 مارس 2024.

* وديات: الملعب التونسي ينتصر على النادي البنزرتي  

فاز الملعب التونسي اليوم الإثنين 19 فيفري 2024 بهدفين لهدف وحيد على النادي الرياضي البنزرتي في المباراة الودية التي أقيمت بملعب الهادي النيفر بباردو.

وكان الملعب التونسي قد تعادل يوم أمس الأحد بهدف لمثله مع النجم الرياضي الساحلي في نفس الإطار في اللقاء الذي أقيم بالملعب الأولمبي بسوسة، فيما إنتصر النادي البنزرتي بهدفين دون رد على الإتحاد الرياضي ببنڤردان ضمن مرحلة تفادي النزول لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم .

يشار إلى أن الملعب التونسي سيحل ضيفاً على الترجي الرياضي التونسي في أولى جولات مرحلة التتويج من بطولة الرابطة المحترفة الأولى، في حين سيحل النادي البنزرتي ضيفاً على قوافل قفصة في ثالث جولات مرحلة تفادي النزول يوم السبت 24 فيفري 2024 في الساعة الثانية بعد الظهر.

* النادي الإفريقي: الصغير يغيب وخليل بين الشك واليقين  

يسافر النادي الإفريقي يوم الخميس القادم، إلى غانا عبر رحلة عادية عبر الخطوط المغربية، لملاقاة نادي دريمز الغاني.

وستشهد قائمة نادي باب الجديد غياب اللاعب غيث الصغير بعد أن تأجلت عودته للملاعب إلى الجولة الإفتتاحية من مرحلة التتويج في حين تبقى مشاركة أحمد خليل بين الشك واليقين بعد أن تعرض إلى إصابة عضلية.

ويلاقي ممثل كرة القدم التونسية مضيفه دريمز الغاني، يوم الأحد 25 فيفري 2024، لحساب الجولة الخامسة من مرحلة التتويج ضمن فعاليات كأس الكونفدرالية الإفريقية.

 

* الترجي التونسي يستعيد خدمات تقا والشعلالي

استأنف الترجي الرياضي التونسي اليوم الإثنين، التدريبات استعدادا لمباراة النجم الساحلي ضمن فعاليات رابطة أبطال إفريقيا.

وشهدت تدريبات نادي باب سويقة عودة كل من متوسطي الميدان حسام تقا وغيلان الشعلالي بعد تجاوزهما مخلفات الاصابة.

ويلاقي الترجي الرياضي التونسي مضيفه النجم الساحلي يوم السبت 24 فيفري 2023، بملعب حمادي العقربي برادس لحساب الجولة الخامسة من دور المجموعات ضمن فعاليات رابطة أبطال إفريقيا.

- التدريبات ويكلو استعدادا لمباراة النجم الساحلي  

 

أعلن الترجي الرياضي التونسي في بلاغ عبر صفحته الرسمية، اليوم الإثنين عن إقامة الحصص التدريبية دون حضور الجمهور بداية من يوم غد الثلاثاء استعدادا لمباراة النجم الساحلي.

ويلاقي نادي باب سويقة مضيفه نادي جوهرة الساحل، يوم السبت 24 فيفري 2023، بملعب حمادي العقربي برادس، لحساب الجولة الخامسة من دور المجموعات ضمن فعاليات رابطة أبطال إفريقيا.

ويحتل الترجي الرياضي التونسي المرتبة الثانية في المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط في حين يتواجد النجم الساحلي في المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

 

* مستقبل المرسى يطالب بمنحة كأس تونس 

أعرب مستقبل المرسى عن استيائه من مماطلة الجامعة التونسية لكرة القدم حول منحة نهائي كأس تونس 2022.

وسبق أن أعلمت جامعة كرة القدم إدارة مستقبل المرسى عن جاهزية الصك البنكي في انتظار من يتسلمه من الهيئة المديرة.

ويذكر أن مستقبل المرسى بلغ الدور النهائي من مسابقة كأس تونس سنة 2022 وانهزم ضد النادي الصفاقسي آنذاك.

* البطولة السويسرية: محمد الحاج محمود في تشكيلة الجولة 24

كشف موقع "صوفا سكور" العالمي اليوم الإثنين 19 فيفري 2024، عن تشكيلة الجولة 24 من البطولة السويسرية بعد نهاية جميع المباريات يوم أمس الأحد.

وعرفت التشكيلة تواجد لاعب خط الوسط التونسي لفريق إف سي لوغانو محمد الحاج محمود، وذلك بعد تحصله على تنقيط 8,1 من 10 خلال لقاء ناديه ضد مضيفه سيرفيت الذي ينشط به مواطناه ديلان برون وعمر الرقيق، علما وأن الحاج محمود دوّن على الهدف الوحيد للوغانو الذي إنهزم بهدفين لهدف في نهاية المطاف.

وتواجد بذلك صاحب الـ23 سنة لثاني مرة في تشكيلة الجولة حسب نفس المصدر بعد تواجده في تشكيلة الجولة 16 التي تحصل فيها على نفس التنقيط.

يشار إلى أن الحاج محمود بصم على 3 أهداف في 19 مباراة في البطولة المحلية هذا الموسم، بالإضافة إلى تمريرة حاسمة وحيدة في 3 مباريات في كأس سويسرا، علما وأنه إنضم للوغانو في المركاتو الصيفي لسنة 2021 قادما من النجم الرياضي الساحلي.

 

* أنس جابر تحافظ على مركزها السادس في تصنيف محترفات التنس 

جاءت نجمة التنس التونسية أنس جابر في المركز السادس برصيد 4183 نقطة في تصنيف لاعبات التنس الصادر عن الإتحاد النسائي للتنس اليوم الإثنين 19 فيفري 2024.

يشار إلى أن صاحبة الـ29 سنة كانت قد انسحبت يوم أمس الأحد من بطولة دبي للتنس من فئة 1000 نقطة، والتي من المقرر إقامتها بين 18 و24 فيفري 2024 الجاري بسبب إصابة بالركبة.

وفي نفس السياق، تقدمت اللاتفية إيلينا أوستابينكو من المركز الحادية عشر إلى المرتبة التاسعة، فيما تراجعت اليونانية ماريا ساكاري إلى المركز الحادي عشر.