آخر ساعة

مساحتها تساوي 100 مليون كلم مربع : العالم يخسر 2.4 بالمائة من مساحات الغابات خلال العقد الأخير

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - انخفضت مساحة الغابات بين عامي 2000 و2020 بنسبة 2.4 بالمائة أي ما يقرب من 100 مليون هكتار وهي مساحة تساوي مساحة مصر او تنزانيا (7 مرات مساحة تونس) وتنتج الخسائر عن إزالة الغابات.

ويذكر ان جزء من الغابات يتم إعادة اكتسابه من خلال الأراضي التي تم استصلاحها او من خلال إعادة التحريج (المناطق التي أنشئت فيها غابات جديدة) .

واشارات تقارير دولية الى ان معدل إزالة الغابات قد انخفض من 16 مليون هكتار سنويا في التسعينيات إلى 10 ملايين هكتار سنويا خلال الفترة 2015-2020.

تحدث معظم عمليات إزالة الغابات في المناطق المدارية، بينما يتم إنشاء غابات جديدة في الغالب في مناطق أخرى. وبالنظر إلى أن الغابات المدارية تحتوي على مستويات أعلى من الكربون وتوفر موئلا لعدد أكبر من الأنواع مقارنة بالأنواع الأخرى من الغابات، فإن هذا الفقدان يتسبب بشكل خاص في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ويضر بالتنوع البيولوجي.

وبلغ إجمالي فقدان الغطاء الشجري العالمي 11 بالمائة بين عامي 2000 و2021. وبلغت الخسارة في عام 2021 وحده نحو 25 مليون هكتار، وهي مساحة مماثلة لحجم أوغندا أو الإكوادور أو المملكة المتحدة، وفق ما جاء في موقع منظمة البنك الدولي.

تتمثل العوامل الخمسة الرئيسية لفقدان الغطاء الشجري في، الزراعة التي يحركها الطلب على السلع الأولية، والتوسع العمراني، والزراعة المتنقلة، والغابات، وحرائق الغابات.