نقابي

منتدى منظمة التعاون والتنمية يوصي: دعم الحق النقابي والتفاوض لضمان حقوق العمال في سلاسل الامداد

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - انتظم بالعاصمة الفرنسية باريس من 19 الى 23 فيفري 2024 منتدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحت عنوان "إرشادات العناية الواجبة بشأن سلاسل التوريد المسؤولة في صناعات المنسوجات والملابس والجلد والأحذية".

وانعقد الاجتماع بمشاركة نقابات من مختلف دول العالم تحت اشراف الاتحاد الدولي للصناعات وافتتح اعمال المنتدى نائب مدير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية السيد أنطونيو جوميز بحضور عدد من الشخصيات والمسؤولين الحكوميين وأصحاب القرار في العالم.

وقد حضر اشغال المنتدى الاتحاد الدولي للصناعات ممثلا برئيسه السيد أتلا هويا والسكرتير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحمد كامل وعدد من القيادات النقابية.

وأصدرت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي إرشادات العناية الواجبة بشأن سلاسل التوريد المسؤولة في صناعات المنسوجات والملابس والجلد والأحذية، توصي من خلالها الشركات بإشراك ممثّلي العمّال والنقابات العمّاليّة في قضايا حقوق العمّال من خلال خطوات في إطار العناية الواجبة، فضلاً عن دعم الحقّ في حريّة العمل النقابي والتفاوض الجماعي.

وتم خلال اشغال المنتدى التأكيد على اتفاقيات الشراكة التي ابرمتها الشركات والنقابات العمالية في تحديد ومعالجة المخاطر التي يعاني منها العمل، وكذلك حقوق الانسان ضمن سلاسل التزويد، وشارك في الاشغال ممثلين عن العلامات التجارية والمصنعون ونقابات عمالية وحكوميين حيث تم تسليط الضوء على الدروس المستفادة من تلك الاتفاقيات واهميتها.

كما تناولت اشغال المنتدى سبل معالجة احتياجات التكيف مع المناخ حيث تعهدت شركات مشاركة في اعمال المنتدى باتخاذ افضل الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ العالمية، وسبل انصاف العمال في قطاع الملابس والاحذية.