رياضي

ليفربول ضد ميلان: مباراة نارية محفورة في صفحات التاريخ

مباراة من العيار الثقيل يترقبها عشاق كرة القدم، بين ليفربول وضيفه ميلان، في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

ويعود ميلان إلى دوري أبطال أوروبا بعد غياب استمر 7 سنوات، ويستهل مشواره في النسخة الجديدة من البطولة (2021-2022) بملاقاة مضيفه ليفربول على ملعب "أنفيلد"، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، مساء الأربعاء.

* صدام العمالقة

ميلان وليفربول هما اثنان من أكبر وأعرق أندية أوروبا، ويملكان تاريخا مشرفا في البطولات القارية الأوروبية عموما، ودوري الأبطال على وجه الخصوص.

ويحتل ميلان المرتبة الثانية بين أكثر الأندية الحاصلة على دوري أبطال أوروبا بواقع 7 ألقاب، يليه ليفربول الذي يقتسم المركز الثالث مع بايرن ميونخ برصيد 6 ألقاب لكل منهما.

وبالرغم من المكانة الرفيعة للفريقين وحضورهما القوي في دوري أبطال أوروبا على مدار تاريخ البطولة، فإن مباراتهما ضد بعضهما نادرة.

وأثبت ميلان حضوره بشكل شبه دائم في البطولة منذ ظهورها للنور في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وحتى بداية عقد الثمانينيات، وحقق اللقب مرتين في تلك الفترة.

في المقابل فإن ليفربول لم يشارك سوى 3 مرات في البطولة منذ انطلاقها وحتى منتصف السبعينات، قبل أن يواظب على الحضور بفضل هيمنته المحلية.

وبهذا نجد أن الفترات الذهبية لكلا الفريقين لم تتزامن مع بعضها البعض، وهو ما تسبب في ندرة اللقاءات بينهما.

* مباراتان للتاريخ

ميلان وليفربول التقيا مرتين فقط في دوري أبطال أوروبا، وهما كذلك مبارياتهما الوحيدتين في البطولات الأوروبية، وفي المرتين التقيا في النهائي.

اللقاء الأول بين ميلان وليفربول كان في نهائي نسخة 2004-2005 من دوري أبطال أوروبا، والذي يعتبره كثير من النقاد أحد أفضل نهائيات البطولة إن لم يكن أفضلها على الإطلاق.

ووضع ميلان يدا على الكأس بعدما أنهى الشوط الأول متقدما (3-0)، قبل أن يقلب ليفربول الطاولة عليه بشكل مفاجئ في الشوط الثاني، حيث سجل 3 أهداف لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل (3-3).

وفي النهاية تمكن فريق المدرب رافائيل بينيتيز من حصد اللقب الخامس في تاريخه بفوزه (3-2) في ركلات الجزاء الترجيحية.

وبعد عامين تجدد اللقاء بين الفريقين في نهائي نسخة 2006-2007، وحينها تمكن ميلان من الثأر لخسارته، وتغلب على ليفربول بنتيجة 2-1 ليحقق لقبه السابع والأخير حتى الآن.

ومنذ تلك المباراة إلى الموسم الحالي، تواجد الفريقان معا في دوري أبطال أوروبا بموسم 2007-2008 فقط، لكنهما لم يلتقيا مجددا.