رياضي

الألعاب الإفريقية: تونس تختتم الدورة في المركز الخامس

الشعب نيوز / كاظم بن عمار -  أُسدل مساء أول أمس السبت 23 مارس 2024 الستار على مشاركة تونس في الألعاب الإفريقية للسنة الجارية، والتي أقيمت بالعاصمة الغانية أكرا.

وجاءت تونس في المركز الخامس في الترتيب النهائي للميداليات برصيد 88 ميدالية، منها 22 ذهبية و27 فضية و39 برونزية، حيث كانت 9 منها من نصيب رياضة التايكواندو بمفردها التي جاءت في صدارة الترتيب، بالإضافة إلى فضيتين وبرونزية وحيدة، في حين نالت رياضة الجيدو كذلك المركز الأول بـ6 ميداليات ذهبية و4 فضية و6 برونزية، بينما إحتلّت رياضة التنس كذلك المركز الاول برصيد 3 ذهبيات و3 برونزيات.

وكان نصيب الأسد من الميداليات كان من نصيب رياضة رفع الاثقال التي تحصلت على على 30 ميدالية، 3 منها ذهبية، بالإضافة إلى11 فضية و16 برونزية، ما جعلها تحتل المركز الرابع في الدورة.

يشار إلى أن تونس إحتلت المركز الخامس في إجمالي الميداليات بنيلها لـ88 ميدالية، خلف كل من مصر متصدرة الترتيب (191) ونيجيريا (121) وجنوب إفريقيا (106) والجزائر (114)، ومتبوعة بكل من غانا (68) والمغرب (35) وإثيوبيا (22) وجزر الموريس (25) وكينيا (37)، علماً وأن النسخة المقبلة من الألعاب الإفريقية ستقام سنة 2027 بمصر.

* وديات: المنتخب التونسي للأصاغر لرد الصاع ضد المغرب 

يلاقي المنتخب الوطني التونسي لأقل من 17 سنة اليوم الإثنين 25 مارس 2024 نظيره المغربي في مباراة ودية ستجمع الفريقين بملعب الشاذلي زويتن في الساعة الثالثة بعد الظهر.

وكان المنتخبان قد خاضا مباراة ودية أولى يوم الجمعة المنقضي، حيث إنهزم منتخبنا بهدف دون رد بنفس الملعب.

 

* النجم الساحلي: جنيّح يواصل وودية ضد بن قردان 

يستعد النجم الرياضي الساحلي لخوض مباراة ودية برمجها إطاره الفني يوم غد الثلاثاء في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالملعب الأولمبي بسوسة ضد الإتحاد الرياضي ببن قردان، وذلك في إطار تحضيرات الفريق لقادم المواعيد على مستوى بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم ، حيث سينزل الفريق ضيفاً على النادي الرياضي الصفاقسي في كلاسيكو مرتقب يوم 10 أو 11 أفريل 2024 القادم، علماً وأن بطل تونس للموسم المنقضي سيخوض لقاءً وديا آخراً إستعداداً للمباراة.

وأسفر إجتماع هيئة حكماء النجم الرياضي الساحلي الذي إنعقد ليلة أمس الأحد 24 مارس 2024 عن الإبقاء على رئيس الهيئة التسييرية الحالية عثمان جنيّح على رأس الفريق، وذلك بعد ما راج مؤخراً حول إمكانية خلافة حامد كمّون له.

من جهة أخرى، يسعى نادي جوهرة الساحل للحفاظ على الرباعي راقي العواني وأسامة عبيد وفرج بن نجيمة وصالح البرهومي في ظل الوضعية المالية الراهنة، علماً وأن الفريق يحتل حالياً المركز الرابع في ترتيب مجموعة التتويج برصيد 5 نقاط، بالتساوي مع ثالث الترتيب النادي الإفريقي.

 

-  حامد كمون يقدم استقالته 

 

أعلن نائب رئيس الهيئة التسييرية للنجم الساحلي وعضو هيئة الحكماء الدكتور حامد كمون عن استقالته من الفريق وفق ما نشره عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك .

وقال كمون في نص التدوينة «أعلن استقالتي من هيئة الحكماء ومن الهيئة التسييرية وأنا مرتاح الضمير لعل استقالتي تذكرهم بخطورة المرحلة"

وأضاف" الحزازيات وعدم الشعور بالمسؤولية التاريخية وتضارب المصالح أصبحت تنخر في جسد جمعيتنا المريضة والتي أصبحت تئن وتتألم في صمت لعزوف أبنائها عن التفاهم فيما بينهم"

يذكر أن النجم الساحلي يحتل المركز الثالث في مرحلة البلاي اوف برصيد 5 نقاط صحبة النادي الافريقي.

 

* إيقاف مؤقت للرباعة غفران بلخير 

أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال عبر موقعه الرسمي عن إيقاف الربّاعة التونسية غفران بلخير بشكل وقتي دون تحديد المدّة، بعد ثبوت تناولها مادة محظورة تم اكتشافها عقب خضوعها لتحليل منشطات في شهر فيفري الماضي .

وأظهرت نتيجة التحليل الذي خضعت له بلخير خلال البطولة الأفريقية لرفع الأثقال التي أقيمت في مدينة الاسكندرية المصرية في فيفري، تواجد مادة محظورة وفقًا لما ورد في الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لرفع الأثقال.

وأشار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال على موقعه إلى أن المادة المحظورة تدخل ضمن قائمة ال Carboxy-THC والتي قد يكون لها علاقة بمواد مخدّرة تم استهلاكها خلال فترة تمتد بين أسبوع وثلاثة أسابيع قبل الخضوع للتحاليل، في انتظار صدور القرار النهائي والتعرف على نوع المادة التي كشفت عنها تحاليل المنشطات، من ثم إصدار العقوبة النهائية في خصوص الربّاعة التونسية.

يذكر أن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال أشار على موقعه أن بعض القرارات الصادرة في حق بعض الرياضيين تبقى غير نهائية وقابلة للطعن أمام لجان الاستماع وأمام محكمة التحكيم الرياضية.

* بسبب اللجنة المنظمة لدورة مصر : إلغاء الندوة الصحفية للمنتخب التونسي قبل مباراة نيوزيلندا 

 

تم إلغاء الندوة الصحفية للمنتخب الوطني التونسي التي تسبق مباراة نيوزيلندا ضمن دورة مصر الودية بسبب سوء التنظيم والتنسيق من طرف اللجنة المكلفة بالتنظيم.

هذا الأمر جعل لجنة التنظيم تخفي الحقيقة في مرحلة أولى بحجة أن مسؤولي المنتخب هم من امتنعوا عن التحول، ثم قامت بالغاء الندوة الصحفية بشكل رسمي.

يذكر أن ما حصل من تذمر جراء حضور وسيلة اعلامية واحدة في الندوة الصحفية الفارطة جعل لجنة التنظيم في حرج كبير وهو ما دفعها لاتخاذ هذا القرار، وهو ما عبرت عنه الجامعة في مكتوب رسمي وجهته للمنظمين.