دولي

فجوة الاقتصاد الدائري في العالم : يمكن تلافي "الكارثة المناخية "اذا احكم العالم تدوير الانتاج بنسبة 17 بالمائة

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  "لا يعتمد العالم اليوم سوى على 7،2 بالمائة من الاقتصاد الدائري وهو على عتبة التدهور البيئي. فاذا ضاعفنا هذه النسبة سنقلص من ظاهرة الاحتباس الحراري الى مستوى يقل عن 2 درجة مئوية ونحسن التنوع البيولوجي اضافة الى المساهمة في جعل الهواء أكثر نقاء"ذلك ما كشف عنه تقرير بخصوص "فجوة الاقتصاد الدائري 2024.
* تلافي الكارثة 
"ويمكن تلافي حدوث كارثة مناخية اذا اعتمد العالم على الاقتصاد الدائري بنسبة 17 بالمائة"، حسب نفس التقرير الذّي أعدته منظّمة الاقتصاد الدائري، وهي منظمة غير ربحية موجودة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل.

 وتضاعفت المقالات والنقاشات في العالم حول الاقتصاد الدائري ثلاث مرات تقريبا خلال السنوات الخمس الفارطة مما يدل على تحسن الوعي بأهميّته. ورغم ذلك يهيمن استعمال المواد الخام على النشاط الاقتصادي كما تتقلص باستمرار الحصة المخصصة للمواد الثانوية.
* في تقليص النفايات 
  وأكد التقرير ان الاقتصاد الدائري لا يمكن من تقليص النفايات الى اكبر حد ممكن لتعزيز الاستعمال المستدام للموارد فقط بل يساهم في توفير مواطن الشغل وخلق الثروة.

  ورجّح البنك الافريقي للتنمية، في تقريره "الآفاق الاقتصادية لشمال إفريقيا 2023" أن دعم الاقتصاد الدائري في شمال إفريقيا سيوفر نحو 3 ملايين موطن شغل جديد وسيقلص من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 40 بالمائة في غضون سنة 2050.