دولي

فريد بلحاج يغادر منصب نائب رئيس البنك الدولي

 الشعب نيوز/ بريد - ترك نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التونسي فريد بلحاج، منصبه في بداية شهر مارس الجاري، وهو الذي كان قد انضم  إلى المؤسسة المالية الدولية عام 1996، وأكد حقوقه في التقاعد. ولم يتم الحديث الان بشأن منصب جديد محتمل.

لكن بعد أيام قليلة من مغادرته واشنطن، توجه فريد بلحاج إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية بفلسطين للقاء صديقه محمد مصطفى رئيس الصندوق السيادي الفلسطيني، الذي تم تعيينه رئيسًا للوزراء من قبل محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، في 14 مارس. كما زار فريد بلحاج قبر ياسر عرفات وتوجه إلى المسجد الأقصى في القدس.

ثم التقى في بيروت السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو، وهو صديق منذ ثلاثين عاماً، والزعيم السياسي الدرزي وليد جنبلاط.

في ديسمبر 2021، أثار نشر تقرير مراقبة الوضع الاقتصادي في الجزائر، الذي أعدته خدمات فريد بلحاج في البنك الدولي، جدلا حادا في الجزائر العاصمة. وتعرضت الوثيقة، التي أشارت إلى "انتعاش اقتصادي هش" و"تضخم متزايد"، لهجوم من قبل وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، التي رأت فيها يد "القصر الملكي المغربي"، استنادا إلى الصداقة المفترضة بين فريد بلحاج، الملقب بـ "الكاتب"، ومولاي رشيد، شقيق ملك المغرب محمد السادس. المقال الذي هاجم نائب رئيس البنك الدولي بالاسم، أثار توضيحا حادا من الأخير.