دولي

حماس: 18 شخصا لقوا حتفهم في يوم واحد خلال جلب مساعدات ألقتها طائرات على غزة

فلسطين / وكالات -  أكد مكتب الإعلام الحكومي التابع لحركة حماس الثلاثاء 26 مارس 2024  أن 18 شخصاً لقوا حتفهم بعد محاولتهم الاثنين جمع مساعدات أنزلتها الطائرات في البحر وعلى الأرض في شمال قطاع غزة، داعية إلى "وقف إنزال المساعدات" جوا.

وقال المصدر إن 12 من بين الشهداء  "استشهدوا غرقاً قبالة محافظة شمال قطاع غزة حيث دخل عشرات المواطنين الجائعين إلى البحر للحصول على مساعدات ألقتها الطائرات داخل البحر ... كما واستشهد 6 مواطنين آخرين نتيجة التدافع في أكثر من مكان حين كانوا يحاولون الحصول على مساعدات ألقتها الطائرات بشكل خاطئ أيضاً في ظل المجاعة المستمرة".

وقال مدير مكتب الاعلام الحكومي في غزة اسماعيل الثوابتة لوكالة "فرانس برس" الإخبارية  رداً على سؤال بشأن ارتفاع الحصيلة إنه "كان هناك مصابون نقلوا إلى أكثر من مستشفى، كمال عدوان والعودة والمعمداني في البلدة القديمة. كانوا مصابين وتوفوا ليلا او في الصباح".

وأضاف أنه عندما تُلقي الطائرات المساعدات يندفع كثيرون نحوها والاثنين ألقى العشرات بأنفسهم في الماء وبينهم العديد من الأطفال والشباب لاستعادة الرزم.

ومن ثم، قالت حماس "ندعو إلى وقف عمليات إنزال المساعدات بهذه الطريقة المسيئة والخاطئة وغير اللائقة وغير المُجدية، ونطالب بفتح المعابر البرية بشكل فوري وسريع من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى شعبنا الفلسطيني الذي يعاني من الجوع ومن النقص الحاد في الغذاء للشهر السادس على التوالي"، منذ اندلاع الحرب في 7  أكتوبر 2023.

وأضافت "طالما حذّرنا جميع الدول التي تنفّذ عمليات الإنزال الجوي للمساعدات من خطورة إجراءاتها الخاطئة، لأن جزءاً من هذه المساعدات يُلقى في البحر، وجزءاً منها يُلقى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجزءاً منها يُلقى في المناطق الخطرة، مما يُعرّض حياة المواطنين الجوعى للخطر الشديد، وها هو نفس السيناريو يتكرر".

بدأت طائرات عسكرية من دول عدة مطلع فيفري 2024 بإسقاط رزم المساعدات بالمظلات، ولا سيما الأردن ومصر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية  والمانيا.

وفي 8 مارس 2024 ،إستشهد  خمسة أشخاص وأصيب عشرة آخرون جراء سقوط طرود مساعدات عليهم بعد أن ألقتها طائرات على مدينة غزة.

وتجري عمليات إنزال مساعدات عبر الجو يومياً تقريبا للتعويض عن نقص المساعدات الداخلة برا إلى قطاع غزة حيث بات السكان على حافة المجاعة بسبب الحرب.

كما تم تدشين ممر بحري من قبرص عبرته سفينة حملت مساعدات منظمة خيرية أميركية وُزعت في غزة قبل أسبوع.

لكن وكالات الإغاثة تقول إن الإنزال والممر البحري لا يغنيان عن إدخال المساعدات عبر المعابر البرية للقطاع المحاصر.

وتزايدت الدعوات لفتح المعابر وتسريع تدفق المساعدات إلى غزة التي كان يدخلها وفقا للأمم المتحدة قبل الحرب ما لا يقل عن 500 شاحنة يوميا، في حين ان العدد اليوم يتراوح بين 100 و150 شاحنة.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس اليوم الثلاثاء ارتفاع حصيلة الحرب في القطاع إلى 32414 شهيدا  و74787 جريحًا معظمهم من الأطفال والنساء.

* الإمارات والأردن يواصلان إسقاط المساعدات الغذائية على شمال غزة 

أعلنت قيادة العمليات المشتركة الإماراتية عن تنفيذ القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة وسلاح الجو الملكي الأردني عملية إسقاط مشتركة للمساعدات الغذائية على قطاع غزة مساء الإثنين 25 مارس 2024 ، وفق ما أفادت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وذكرت الوكالة الإماراتية أنّ هذه العملية تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين في تقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وبشكل خاص في شمال القطاع والمناطق التي يتعذر الوصول اليها.

وأشارت إلى أنّ كمية المواد الاغاثية التي تم إنزالها في هذه العملية بلغت 22 طناً من المساعدات . 

وأوضحت أنّه تم تنفيذ هذه العملية المشتركة ضمن عملية الفارس الشهم 3" لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.