دولي

الحوثيون يعلنون شنّ ستة هجمات خلال الساعات الـ72 الماضية ضد سفن ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر

صنعاء / وكالات - أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024 ، أنهم شنّوا ستة هجمات بالصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة خلال الساعات الـ72 الماضية، ضد سفن ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر، وباتجاه  تل أبيب. 

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان "نفذتِ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ ستَّ عملياتٍ عسكريةٍ خلالَ 72 ساعةً الماضية بعددٍ كبيرٍ من الصواريخِ الباليستيةِ والطائراتِ المسيَّرةِ". 

وأضاف سريع أن "القوات البحرية والقوة الصاروخية (نفذت) أربعَ عملياتٍ مشتركةٍ على أربعِ سُفُنٍ، منها سفينةُ (MAERSK SARATOGA) الأميركيةُ في خليجِ عدن، وسفينةُ (APL DETROIT) الأميركيةُ في البحرِ الأحمرِ، وسفينةُ (HUANG PU) البريطانيةُ في البحرِ الأحمرِ، وسفينةُ (PRETTY LADY) والتي كانتْ متجهةً إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة". 

وتابع المتحدث باسم المتمردين المدعومين من إيران "نفذَ سلاحُ الجوِّ المسيرُ (...) عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفتْ مدمرتينِ حربيتينِ أمريكيتينِ في البحرِ الأحمر"، مضيفاً أن هجوماً آخر استهدف "عدداً من الأهدافِ الصهيونية  في منطقةِ أمِّ الرشراشِ جنوبيَّ فلسطينَ المحتلة". 

ويشنّ الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطلّ على البحر الأحمر، عشرات الهجمات بصواريخ ومسيّرات ضدّ سفن تجاريّة منذ أكثر من أربعة أشهر، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزّة، حيث يشن الكيان الصهيوني  حرباً ضدّ حركة حماس.

وصعّد الحوثيون من هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر 2023 ، وأعلنوا مؤخراً توسيع دائرة هجماتهم لتشمل المحيط الهندي في اتجاه رأس الرجاء الصالح. 

وأعلن الحوثيون في البداية استهداف السفن المرتبطة بالكيان المحتل . لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة الأمريكية  وبريطانيا، بعد الضربات التي نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن.