دولي

جثامين قتلى المطبخ العالمي تصل مصر

رفح / وكالات - وصلت جثث 6 عمال إغاثة أجانب من منظمة المطبخ المركزي العالمي (وورلد سنترال كيتشن) قتلوا في قصف صهيوني في غزة إلى مصر اليوم لإعادتها إلى بلدانهم. 
وأفادت مصادر مصرية بأن جثث الغربيين الست (أسترالية، وبولندي، وأميركي- كندي، و3 بريطانيين) الذين قتلوا مع العامل الإنساني الفلسطيني سيف أبو طه، وصلت إلى مصر مساء اليوم الأربعاء، وتم تسليمها إلى ممثلي بلدانهم لإعادتهم إلى أوطانهم.

وفي وقت سابق أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أن سلطات القطاع سلّمت جثامين عمال الإغاثة الأجانب الذين قتلهم الجيش الصهيوني مساء الاثنين، إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

وجدد المكتب الإعلامي إدانته "لهذه الجريمة النكراء، التي تأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الصهيوني ضد المدنيين في قطاع غزة". 

وطالب دول العالم بـ"إدانة هذه المجزرة الفظيعة، والضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وإنقاذ قرابة 2.2 مليون إنسان من الكارثة الإنسانية التي خلّفها الاحتلال الصهيوني ".

كما حمّل المكتب "الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي والاحتلال الصهيوني ، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، حيث ما زال الاحتلال يُمنح الضوء الأخضر للاستمرار في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية" . 

وأعلنت منظمة المطبخ المركزي العالمي أمس تعليق عملياتها لنقل المساعدات الإنسانية في غزة، معربة عن شعورها بالصدمة لمقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الصهيوني على غزة. 

وأوضحت المنظمة أنه رغم التنسيق مع الجيش الصهيوني فقد تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها مستودع دير البلح. 

وأعرب رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز لنظيره الصهيوني بنيامين نتنياهو اليوم عن "غضبه بعد أن أعلنت بولندا استدعاء السفير الصهيوني  لبحث "مسؤولية الكيان الصهيوني  الأخلاقية والسياسية والمالية". 

كما استدعت بريطانيا أمس السفير الصهيوني  لديها  للتعبير عن "تنديدها الحازم" بالضربة الصهيونية .

وزعم نتنياهو، في بيان له، أن القصف" لم يكن مقصودا"، مدعيا أن "هذا يحدث في أوقات الحرب، ونحن نفحص ذلك بشكل كامل ونجري اتصالات مع الحكومات المعنية وسنفعل كل شيء كي لا يتكرر". 

من جهته، قال رئيس أركان جيش الاحتلال الصهيوني  الجنرال هارتسي هاليفي إن الضربة "خطأ جسيم ما كان يجب أن يحدث"، متحدثا عن "خطأ في تحديد الأشخاص" في "ظروف معقدة للغاية". 

ومساء أمس، أعرب الرئيس الصهيوني إسحاق هرتسوغ عن "حزنه الكبير واعتذاره الصادق". 

و يقيد الكيان الصهيوني  وصول المساعدات الإنسانية، ما تسبب في شح إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين في القطاع الذي يحاصره الكيان المحتل منذ 17 عاما، ويسكنه نحو 2.2 مليون فلسطيني في أوضاع كارثية. ومنذ بداية الحرب، أكدت منظمات غير حكومية عديدة تعمل في غزة أن موظفيها ومواقعها تعرضوا لقصف صهيوني .

وخلَّفت الحرب التي يشنها الكيان الصهيوني على غزة منذ 7 أكتوبر 2023  عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا؛ ما أدى إلى مثول كيان الإحتلال أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.