آخر ساعة

الحشرة القرمزية تستحوذ على ثمار "الهندي ": لا دواء ناجع وموارد رزق آلاف العائلات مهددة

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  * فوزي الزياني : "الاستعمال المكثف للأدوية الكيميائية لم تثبت جدواها وتبعاتها على البئية الفلاحية ".

استحوذت الحشرة القرمزية كمرض يصيب النباتات وثمار التين الشوكي المعروف بثمار "الهندي "على مساحات واسعة من "الطوابي "التي تمثل جدار حماية وفرز حدود الممتلكات الفلاحية والزراعات الصغرى والكبرى وهذا ما جعل عدد من الفلاحين في ولايات صفاقس وسوسة والمنستير وسيدي بوزيد يطلقون" صيحة فزع "ذلك ان خطورة هذه الحشرة تتجاوز التين الشوكي لتضر بغابات اللوز والزياتين وعن هذه الحشرة المستحدثة كان هذا اللقاء مع خبير السياسات الزراعية والفلاحية فوزي الزياني عن الاسباب وعلاقة ذلك بالجفاف والتغيرات المناخية .

* اية علاقة بالتغيرات المناخية ؟

يقول الفلاح فوزي الزياني: "أولا التين الشوكي كغراسة لا أحد كان يتوقع في العالم أن يصيبها المرض لأنها مقاومة للأمراض وللجفاف.ولربما التغيرات المناخية ساهمت في ظهور هذه الآفة الحشرة القرمزية.

وعن انتشارها بين الولايات يضيف الخبير الزراعي الان هذه الحشرة "موجودة في أغلب الولايات المنتجة للتين الشوكي مثل المهدية أين ظهرت أول مرة في منطقة الشعرة لكن مع الأسف كان من الممكن تطويقها والتصدي لها لكن لم تفلح السلط الجهوية آنذاك منذ سنتين للتصدي لها بل استخفوا بها حتى انتقلت الى الولايات المجاورة الأخرى كسوسة والمنستير وصفاقس والقيروان ثم زغوان وسيدي بوزيد."

* وضعية كارثية 

وعن تقييمه للوضعية الحالية يقول : الوضعية الآن كارثية بامتياز ليس هناك دواء فاعل وناجع وانتشارها فاق كل التوقعات. وحتى على مستوى التصدي كقلع وحرق وردم نلاحظ عجز نسبي للقضاء او التصدي لربما يرجع الى قلة الامكانيات المالية والبشرية.

ان التين الشوكي "ثروة وطنية بامتياز تندثر فهي كانت توفر موارد رزق لآلاف العائلات التونسية في فصل الصيف وتساهم في مصاريف العودة المدرسية. وكانت المرأة هي المساهمة الأولى في ذلك. يعني التين الشوكي له دور اجتماعي واقتصادي هام اضافة الى المشاريع التى بعثت في السنوات الأخيرة لاستعمال زيوت التين الشوكي وتصديره."

* استعمال مفرط للادوية 

وجب الان وضع خطة وطنية لمقاومة الحشرات والتوقي منها بمشاركة كافة المتدخلين وتسريع نسق البحث العلمي الفلاحي لدراسة هذه الآفة والاستعداد المستجدات في الامراض الفلاحية في علاقة بالتغيرات المناخية مع العلم ان الاستعمال المفرط الادوية الكيميائية له انعكاس سلبي على المحاصيل الفلاحية .