ثقافي

افضل 10 مسلسلات رمضانية عربية:  الحشاشين أولا، 3 من سوريا، 3 من مصر،2 من السعودية، 1 من اليمن و1 من الجزائر

الشعب نيوز/ روسيا اليوم - استفت قناة "روسيا اليوم" مشاهديها ومتابعيها العرب حول افضل المسلسلات التي تم بثها خلال شهر رمضان المنقضي .وقالت القناة في عرضها للنتائج أن دراما رمضان لعام 2024 تميزت بعرض عدد هائل من المسلسلات من مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث تنكشف فيما يلي آراء المتابعين حول المسلسل الأفضل من وجهة نظرهم.

1- الحشاشين (مصر) 

حصد المسلسل المركز الأول في التصويت، رغم الجدل الكبير حوله عبر مواقع الإنترنت. وتدور أحداث العمل، بطولة الفنان كريم عبد العزيز، في القرن الحادي عشر حول حسن الصباح قائد الجماعة التي تتولى اغتيال شخصيات مسؤولة ومرموقة. ويذكر هنا ان الموسيقى التصويرية أنجزها المبدع التونسي أمين بوحافة. من جهة أخرى، كشف المخرج بيتر ميمي تفاصيل تحويل المسلسل الى عمل سينمائي.  

2- خيوط المعازيب (السعودية)

شغل العمل، من بطولة بدر المحسن النمر وإبراهيم الحساوي وريم أرحمة، المركز الثاني. وتدور أحداثه في ستينيات القرن الماضي داخل حارة "معازيب البشوت"، حيث كانت تشتهر السعودية في تلك الفترة بصناعة البشوت، وتتوالى الأحداث لتصل إلى نهاية تلك الحقبة. و البشوت هو الرداء الفاخر اللذي يرتديه الرجل العربي والخليجي خاصة فوق اللباس التقليدي. والمعازيب هم الرجال غير المتزوجين.

3- ولاد بديعة (سوريا)

حقق نجاحا كبيرا في سوريا والوطن العربي، ليأتي في المركز الثالث. والعمل من بطولة سلافة معمار ويامن الحجلي ومحمود نصر وسامر إسماعيل، من إخراج رشا شربتجي.  

تداخل أحداث المسسل بين الماضي والحاضر لتكشف التطورات الغامضة في طبيعة العلاقات المعقدة بين الأخوة، حيث تتراوح العلاقة ما بين الصراع وأحيانا التوحد في مواجهة المخاطر. 

4- المداح (مصر)

يأتي في المركز الرابع، وحقق جماهيرية واسعة حيث يقدم المسلسل قصة صابر(الشخصية التي يلعبها الفنان حمادة هلال) الطفل الذي تراوده سلسلة من الأحلام الغريبة ليتبين له أن كل ما يراه في أحلامه يتحقق على أرض الواقع.

5- تاج (سوريا)

حصد نجاحا كبيرا وشغل المركز الخامس في تصويت الجمهور للمسلسل الأفضل، ويضم العمل نخبة من نجوم التمثيل في سوريا، أبرزهم بسام كوسا وتيم حسن، ومشاركة المغنية فايا يونان في بطولة المسلسل لأول مرة ضمن مسيرتها الفنية. وتدور أحداثه في فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا في مدينة دمشق مع بطل ملاكمة سابق يُدعى تاج الدين الحمال، الذي تربّى على القيَم الأخلاقية وحب الوطن ومقاومة الاستعمار، قبل أن يُتّهم بالخيانة ويخسر أصدقاءه وزوجته وكل ما لديه.

6- العربجي 2 (سوريا)

احتل المركز السادس، وتدور أحداثه حول وقوع البطل، الذي يقوم بدوره الفنان باسم ياخور، في حب فتاة ويحاول كثيرا التودد لها، ولكنها ترفضه وهو ما يدخله في العديد من الأزمات والخلافات.

ويشارك في بطولة المسلسل: سلوم حداد وديمة قندلفت وطلال مارديني وطارق مرعشلي، من تأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف سبيعي.

7- نعمة الأفوكاتو (مصر)

حقق نجاحا رائعا وشغل المركز السابع في تصويت الجمهور.. العمل من بطولة الفنانة مي عمر وإخراج محمد سامي. تدور أحداث "نعمة الأفوكاتو" في حارة شعبية، وفيه البطلة نعمة محامية شديدة الذكاء، قادرة على مساعدة موكليها على الدوام، ولكن ذلك لا ينقذها من الفقر، فموكليها ليسوا سوى فقراء تقابلهم في مقهى، حتى يأتيها الفرج على يد موكل شديد الثراء، يوكلها لإنقاذ ابنه المحكوم عليه ظلما.

8- دروب المرجلة (اليمن)

تدور أحداث المسلسل الحاصد المركز الثامن في التصويت، حول مجموعة مارقة من قطاع الطرق تمارس النهب المسلح على الأبرياء في الطرقات، بينما تحاول قوات الشرطة ورجال القبائل التخلص منهم ومن شرورهم، ثم تتوالى الأحداث. العمل من بطولة صلاح الوافي وشروق ونوال عاطف، وإخراج وليد العلفي. والمرجلة تقابلها باللهجة التونسية كلمة "الرجولية ".

9- البطحة جزء 2 (الجزائر)

تدور أحداث المسلسل في جو من الكوميديا، حيث تتناول مجموعة من سلبيات المجتمع الجزائري، وقضاياه المختلفة. 

10- الشرار (السعودية)

تدور الأحداث بين بادية وقرية متجاورتين بين الحجاز ونجد، حيث تكشف امرأة أثناء جمعها للحطب فضيحة تتطور وتتشابك إلى قصص أكبر فأكبر، لتكشف أسرارا خفية.

المصدر: RT