ثقافي

من 19 الى 21 افريل الجاري : اكتشاف الرائحة الأسطورية لزهرة شجرة النارنج بنابل

الشعب نيوز / ناجح مبارك - تزامنا مع مهرجان ماء الزهر الذي ينتظم من 19 إلى 21 أفريل 2024، تنتظم زيارة ترويجية للتعريف بشجرة النارانج الأسطورية وذلك يوم الجمعة 19 أفريل 2024.

* متعة التقطير

 حيث سيتم الاستمتاع بقطف زهور أشجار النارنج واكتشاف حقولها والتعرف على مراحل تقطيرها العصرية ومرحلة استخراج الزيوت عبر الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية" SMSA".

وسيتسنى كذلك للمشاركين حضور فعاليات المهرجان بدار نابل (وسط المدينة) أين تنظم ‎جمعية صيانة مدينة نابل وشركاؤها معارض بيع للمنتوجات وكذلك ورشات عمل متصلة بزهرة النارنج إضافة إلى تذوق مشروبات ومأكولات (حلوة ومملحة) خاصة بالجهة ومستمدّة من هذه الزهرة العطرة.

وسيتم عبر هذه الزيارة تسليط الضوء على جهة نابل كوجهة سياحية جذابة، معروفة بموروثها الثقافي وبالدراية الفنية لأهل الجهة لاستعمالات زهرة النارنج.

*منافع صحية وسياحية

 سيحظى المشاركون أيضا بفرصة الانغماس في الكون الآسر لهذه الزهرة الشهيرة.

تعدّ زهرة النارنج اليوم منتجا رئيسيا وحقيقيا يميّز وجهة الوطن القبلي ويجذب عددا كبيرا من الزوار.

وقد راهنت المؤسسات المحلية، منذ ما يزيد عن السنة، على هذه المنتجات لدعم عرض سياحي غامر. يندرج هذا اليوم في إطار إستراتيجية وطنية لتثمين المنتوجات المحلية والنهوض بها أطلقتها وزارة الفلاحة ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية "APIA" سنة 2022.

بفضل شراكة بين عديد الوزارات وبدعم من مشروع النفاذ إلى أسواق الأغذية الزراعية والمنتجات المحلية (PAMPAT) ، الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة من أجل التنمية الاقتصادية (ONUDI) وبتمويل من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية بسويسرا (SECO).