وطني

وزيرة التربية تزور معهد باردو وتعاين وضعية مخبر الفيزياء وتستمع الى طلبات الاطار التربوي

الشعب نيوز/ باردو- أدت السيدة سلوى العباسي وزيرة التربية يوم الخميس 18 افريل 2024 صباحا زيارة الى معهد باردوحيث عاينت بصفة مباشرة وضعية مخبر الفيزياء وظروف العمل بالمعهد .  

وبالمناسبة، طرحت ناظرة الدراسات بالمعهد و الاساتذة عدة مشاكل منها : *الاقتطاع الجائرعلى خلفية الاضراب بسسب الانفجار وتسرب الغاز داخل المعهد. *نقص عمال النظافة والحراسة الذي جعل من المؤسسة مفتوحة للغرباء والكلاب السائبة وانتشار الأوساخ . *تكاثر الكلاب السائبة داخل المعهد وفي محيطه التي اصبحت خطرا حقيقيا يتهدد الاطار التربوي والتلاميذ . ويأمل الاساتذة في حلول عملية تمكنهم من العمل في ظروف لائقة وسير عادي للمؤسسة التربوية.

يذكر أن الاطار التربوي بمعهد باردو تفطن صبيحة اليوم الاثنين 19 فيفري 2024 لكارثة حدثت في مخبر العلوم الفيزيائية يوم الاحد 18 فيفري 2024 تمثلت في انفجار مواد كيميائية سامة واحتراق جزء كبير من قاعة المخبر وتسرب غازات خطيرة ذات رائحة كريهة ادت الى اختناق بعض أفراد من الاطار التربوي وحدوث حالات إغماء واصبحت تهدد صحة وسلامة والتلاميذ والإطار التربوي.

ويذكر في سياق متصل أن اساتذة معهد باردو عبروا في اجتماع يوم الاثنين 1 افريل 2024 عن احتجاجهم على ما أقدمت عليه وزارة التربية من إجراء عقابي ضدّهم تمثل في الاقتطاع الجائر من مرتبهم لشهر مارس 2024، بعد توقيف العمل جرّاء الانفجار الذي وقع في مخابر المعهد وانبعاث غازات سامّة منه استوجبت نقل عدد منهم إلى الاستعجالي.
وقد أكّد الاساتذة انّ توقّف العمل بالمؤسسة التربوية كان نتيجة قوّة قاهرة تمثّلت في انفجار مواد كيميائية منتهية الصلوحية بمخبر الفيزياء وتسرّب غازات سامّة وظهور حالات تسمّم ممّا بعث الرعب والهلع في وسط الإطار التربوي والتلاميذ عاينتها فرق مختصّة من الحماية المدنية والجيش إلى جانب إطارات من الوزارة ومن المندوبية الجهوية تونس2.

يذكر في الاخير أن أستاذة فيزياء تعرضت داخل معهد باردو يوم 17 افريل 2024 إلى هجوم مجموعة كلاب سائبة داخل المؤسسة، وتم نقلها لتلقي العلاج والفحوصات الضرورية في معهد باستور.