نقابي

رفض ونقد، مطالب وتوصيات ، قرارات واقتراحات مهمة صادقت عليها الاطارات النقابية بجهة توزر

الشعب نيوز/ توزر: انبثق عن ندوة الإطارات النقابية بجهة توزر المجتمعة اليوم السبت 27 افريل 2024 بدار الإتحاد الجهوي للشغل بتوزر برئاسة الأخ محسن اليوسفي الأمين العام المساعد المسؤول عن ممتلكات الإتحاد والإقتصاد الإجتماعي والتضامني بيان تضمن عدة مسائل تعلقت بالشأن النقابي والوطني وخاصة بالجهوي.

 فقد اعلنت رفضها تمادي السلط القائمة في سياسة ضرب الحقوق والحريات من خلال الإمعان في التفرد بالرأي وغلق باب الحوار وإنتهاك الحريات ومنها حرية العمل النقابي وأكدت مواصلة التجند للتصدي لها ومطالبتها بسحب المرسوم 54 ووقف المحاكمات الكيدية وإطلاق سراح الأخ الصنكي أسودي وغلق ملف هرسلة النقابيين المتفرغين للعمل النقابي.  

تطبيق إتفاقيتي 06 فيفري و 15 سبتمبر

وأدانت اطارات توزر حملات الثلب والتشويه وإنتهاك الأعراض التي يشنها بعض أنصار السلطة ضد الإتحاد العام التونسي للشغل وهياكله النقابية وأهابت بكافة النقابيين أن يدافعوا عن منظمتهم ويذودوا عنها في كل المواقع والمناسبات . كما نددت بمواصلة السلطة ممارسة سياسة الإنغلاق والتعنت وضرب مصداقية التفاوض وعدم تطبيق الإتفاقيات المبرمة وطالبت بإستئناف المفاوضات في الوظيفة العمومية والقطاع العام وتطبيق إتفاقيتي 06 فيفري و 15 سبتمبر وعقد جلسة تقييمية للوضع الإقتصادي والإجتماعي والنظر في تأثيرها على تردي الأجور.

من جهة أخرى، جددت الاطارات النقابية بتوزرتأكيدها بوضع حد لكل أشكال التشغيل الهش من مناولة وحضائر وعقود إسداء خدمات وذكرت في هذا الصدد بنضال الإتحاد لسنوات من أجل تسوية كل هذه الوضعيات غير القانونية واعتبرت أن حل هذا الملف لا يمكن أن يكون إلا بتكريس حوار جدي مع الأطراف الإجتماعية.

ضعف الأجور والتهاب الأسعار

واستنكرت بشدة التدهور المفزع للمقدرة الشرائية للشعب التونسي نتيجة ضعف الأجور والتهاب الأسعار ورفع الدعم ونقص المواد الأساسية وتردي الخدمات الإجتماعية وفشل السلطة في مجابهة الأزمة الحادة التي تتخبط فيها البلاد وإكتفائها بخطاب شعبوي متناقض وغياب البرامج لديها. وعبرت عن إستعداد كل الهياكل النقابية بالجهة لتنفيذ تحركات نضالية دفاعا عن الحق النقابي وعن حق التفاوض وعن وجوب تنفيذ الإتفاقيات المبرمة وعن إستعدادها التام لإنجاح تجمع ومسيرة 01 ماي 2024 بكل الوسائل المتاحة. 

وأعلنت اطارات توزرأنها ستساهم بصفة جدية ومسؤولة في فتح نقاش مفتوح نقدي وعقلاني حول الوضع الداخلي للمنظمة ووضع الآليات للنهوض بالأداء النقابي وتحسين صورة المنظمة وإعداد إستراتيجية نقابية للمرحلة القادمة وذلك صلب المنتدى النقابي المزمع تنظيمه أيام 19 - 20 - 21 - و 22 ماي 2024.

أما على المستوى الجهوي ونظرا إلى إعتماد الجهة على قطاعي الفلاحة فقد دعت بالخصوص الى:

مطالب جهوية

 - إيجاد الحلول الملائمة للجني والترويج خاصة لصغار الفلاحين حتى لا نتركهم لقمة سائغة لكبار المصدرين. 

 - مساعدة الفلاحة وفض مشكلة المديونية لدى الشركة التونسية للكهرباء والغاز وعدم الإلتجاء إلى قطع التيار الكهربائي في صورة عدم الخلاص.   

- تفعيل دور المجمع المهني للتمور وإحاطته أكثر بصغار الفلاحين خاصة.  

 - معالجة خصوصية وضعية الفلاحين بالجهة نظرا لإنحباس الأمطار وتأثيرات جائحة كوفيد وارتفاع المديونية وإنخفاض مداخيل الفلاحين مع إمكانية شطب ديونهم أو جدولتها مع حذف الفوائد الموظفه عليها وذلك بالنسبة للقروض البنكية. 

 - إعادة النظر في الوضعية العقارية بالجهة والتي شكلت عائقا متواصلا منذ عشرات السنين أمام الإستثمارات الفلاحية وغيرها والعمل على توزيع مقاسم فلاحية من الأراضي الدولية على الشبان قصد إستصلاحها وإستثمارها ودعم الفلاحة الجيو حرارية لمردوديتها العالية. 

- تنشيط مطار توزر نقطة الدولي وإرجاع الخطوط الدولية له مع تفعيل دور الخطوط السريعة وإحترام مواعيد الرحلات التي تضر بالإستثمار وبمناخ الأعمال بالجهة. 

 - ضرورة فتح ملف المؤسسات السياحية المغلقة عبر إستغلال وإعادة تهيئة هذه الفضاءات في مجالات أخرى على غرار السياحة البديلة وسياحة المؤتمرات والتجارة. 

 - تسوية الوضعية المالية لوكالات الأسفار وتشجيعهم لتنشيط القطاع السياحي بالجهة. 

 - ضرورة إرجاع الخط الحديدي توزر تونس والعمل على تعصيره خدمة لدعم الدورة الإقتصادية للجهة. 

أهمية التعاون مع القطر الجزائري

ولفتت الاطارات النقابية الجهوية نظر السلط المعنية إلى ما آل إليه الوضع الإقتصادي بالجهة من ركود نتيجة الصعوبات الإقتصادية المتفاقمة إضافة إلى إفتقار الجهة إلى مؤسسات صناعية وخدماتية ودعت الى تثمين وتحويل ما تزخر به الجهة من ثروات طبيعية ومواد أولية وذلك قصد تنويع القاعدة الإقتصادية بالجهة والمرتكزة أصلا على قطاعات غير منتظمة من حيث المردودية والإنتاجية على غرار الفلاحة والسياحة وجددت في هذا الإتجاه المطالبة بأهمية التعاون مع القطر الجزائري لدفع إقتصاد الجهة والعمل على تركيز منطقة التبادل الحر بحزوة وإنجاز الطريق السيارة حزوة - قابس لما تكتسيه من أهمية قصوى لتشجيع المستثمرين على الإنتصاب بالجهة.  

صور أخرى للندوة تجدونها في: https://www.facebook.com/UgttPressGroup/