وطني

اتفاقية مع جمعية نوران بمقر وزارة الصحة : البنك الوطني الفلاحي سيساعد على توفير اجهزة تقصي السرطان في الجهات الداخلية

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  تمّ صباح امس الخميس 09 ماي 2024 بمقرّ وزارة الصحة العمومية توقيع اتّفاقيّة شراكة تتعلّق باقتناء آلات الماموغرافيا للكشف المبكّر عن سرطان الثّدي بإشراف وزير الصحّة علي المرابط ومدير عام البنك الوطني الفلاحي أحمد بن مولاهم ورئيس جمعيّة نوران للوقاية من الأمراض السّرطانيّة الدّكتور غازي الجربي والوفد المرافق لهما، بحضور المدير العام للهياكل الصحية العموميّة الدكتور طارق بن ناصر ومديرة وحدة التنسيق بين الجهات الدكتورة كوثر النهدي.

* اجهزة ماموغرافيا

 وتهدف هذه الاتّفاقيّة إلى تعزيز جهود وزارة الصحّة في مجال التقصّي والكشف المبكّر عن سرطان الثّدي من خلال تركيز عدد هام من أجهزة الماموغرافيا بالمؤسّسات الصحّية والاستشفائيّة بمختلف الجهات.

وثمّن الأستاذ علي المرابط بهذه المناسبة الشّراكة متعدّدة القطاعات مع المجتمع المدني بهدف الرّفع من التغطية الصحّية ودعم السياسة الوطنيّة في مجال الوقاية من الأمراض غير السّارية، كما أكد أن الوزارة تعمل على مزيد تقريب الخدمات المختصّة من المواطنين بكامل مناطق الجمهوريّة.

* برامج للوقاية

 ومن جهته، عبّر ممثّل البنك الوطني الفلاحي عن التزام المؤسّسة بالانخراط الفاعل في كلّ المشاريع الرّامية إلى تطوير المنظومة الصحّية الوطنيّة وبالخصوص بالجهات الدّاخلية.

كما أكّد رئيس جمعيّة نوران استعدادهم لتنفيذ برامجها متعدّدة الأبعاد في مجال مكافحة الأمراض السّرطانيّة والوقاية منها.