نقابي

النقابيون في النفط والمواد الكمياوية يطالبون بادراج القطاع ضمن المهن الشاقة

الشعب نيوز/ ابو ابراهيم -  قدم الاخ بدر السماوي الخبير لدى قسم الحماية الاجتماعية والاقتصاد غير المنظم مداخلة حول مراجعة انظمة التقاعد في القطاعين العام والخاص.

وبين ان ما اصطلح بتسميته "العمل الشاق" يخضع الى عدد من المعايير والمقاييس غير الدقيقة.

كان ذلك بمناسبة اليوم الختامي للندوة التكوينية حول الصحة والسلامة المهنية في قطاع النفط والمواد الكمياوية المنعقدة من 16 الى 18 ماي 2024.

وبين الخبير الاجتماعي واقع العمل الشاق وبين عدم وجود هذا الوصف في القانون التونسي معتبرا ان كل مهنة تخضع لمعايير خصوصية.

واعتبر ان على النقابيين في القطاع ضبط تعريف قانوني لشقاوة المهن "la pénibilité" و ضبط معايير علمية لتحديد قائمة الأشغال المتعبة أو الملوثة ( أنواع المخاطر، مدة التعرض، الخ) ودعاهم الى توحيد مصلحات المهن المخلة بالصحة والمنهكة والوظائف المرهقة والسلك النشيط من ناحية والأشغال المتعبة أو الملوثة من ناحية ثانية .

وأكد على اهمية إيلاء إلى الوقاية والصحة والسلامة المهنية واعتبر ان تنفيل كامل المدة المتبقية على غرار القانون عدد 12 لسنة 1985.

 واعتبر الخبير في الضمان الاجتماعي ان حسن الاعداد يساهم في تحقيق الاهداف وهو ما يستوجب إعداد قائمة المهن أو الأشغال أو الأصناف التي تعتبر متعبة أو ملوثة الاستئناس بالتجارب المقارنة الاستعداد الى زيارات ميدانية من معهد الصحة والسلامة المهنية البت في مدى مواصلة البعض العمل حتى سن 60 سنة .