ثقافي

استلهمها من حكايات الف ليلة وليلة : محمد مختار الوزير يعرض للاطفال غدا الاحد الكوميديا الموسيقية كتاب علاء الدين

الشعب نيوز / ناجح مبارك -   يقدم المسرح الوطني التونسي عرض الكوميديا الموسيقية ,"كتاب علاء الدين" إخراج محمد مختار الوزير إنتاج المسرح الوطني التونسي و المسرح الوطني التونسي الشاب وذلك يوم غد  الاحد 30 جوان 2024  على الساعة الحادية عشرة صباحا بقاعة الفن الرابع شارع باريس .

* رحلة الطفل علاء الدين

  في استلهام من » حكايات ألف ليلة وليلة« ، ينطلق هذا العرض من القصة  الشهيرة  «علاء الدين والمصباح السحري»  ليعيد كتابتها وتقديمها في شكل كوميديا موسيقية  تخاطب الناشئة  بكل شرائحها العمرية.

هي حكاية طفل ثائر على واقعه يقع ضحيّة تلاعب شخص غامض بحياته. ينتهي الأمر بالطفل «علاء الدين» إلى القيام برحلة محفوفة بالعوائق وبالمخاطر، وهو الذي يتربّص به السحرة ليوقعوا به في فخ أسحارهم المتعددة الألوان والأشكال.

داخل عالم عجائبي حافظ  على بعده التخييلي وقام بإعادة تصوّر للإطارين المكاني والزماني، يتحرّك  أبطال العرض  داخل حلقة  من  الصراعات  المتشابكة والأحداث غير المتوقعة ...

حيث يتدّخل السحر لحدوث العجيب في كل مرّة. عن الحب وعن الحرية وعن الأمومة وعن  الهوس بكرسي السلطة ...

يغوص  العرض  في  تركيبة من العلاقات الإنسانية يتجاذبها المدّ والجزر لتلعب الصدفة دورها في توضيح الخفايا وتقريب المسافات ما بين البطل علاء الدين والأميرة الحبيبة.

* انسجام مع مقتضيات الراهن

دون التخلي عن سحر الخرافة وعن سرّ الحكاية،  يقترح المخرج « محمد مختار الوزير»   رؤى جمالية وفنية معاصرة في إعادة سرد  قصة « علاء الدين» انسجاما مع مقتضيات السياق الراهن.