نقابي

التجربة النقابية التونسية في حماية العاملات الفلاحيات محور تنويه في ندوة دولية حول الصحة والسلامة المهنية

الشعب نيوز / أبو خليل - في ندوة دولية انعقدت يومي الثلاثاء و الأربعاء  2 و 3 جويلية 2024 بمدينة بلباو بإسبانيا، ندوة إقليمية حول الصحة والسلامة المهنية في حوض البحر الأبيض المتوسط : قطاع الفلاحة مثالا، نظمتها المفوضية الأوروبية بالشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط و منظمة العمل الدولية.

وقد جمعت الندوة ممثلين عن الادارات العامة لتفتيش العمل وممثلين عن النقابات العمالية والمنظمات المهنية لارباب العمل بكل من تونس والجزائر والمغرب ومصر. وقد كان الاتحاد العام التونسي للشغل ممثلا بالخبير بقسم الحماية الاجتماعية والاقتصاد غير المنظم الدكتور محمد عدنان الحنشي.

وقد مثلت الندوة فرصة هامة لتبادل التجارب بين الخبراء في مجال الصحة والسلامة المهنية. كما قدم ممثل الإتحاد العام التونسي للشغل مداخلة حول دور النقابات العمالية في النهوض بالصحة والسلامة المهنية من خلال استعراض أهداف ومكونات مشروع " الشبكة النقابيّة لليقظة والإنذار في الصحة والسلامة المهنية".

كما تضمنت المداخلة تقديما للمشروع المشترك بين الجامعة العامة للفلاحة وقسم الحماية الاجتماعية والاقتصاد غير المنظم الذي يتضمن برنامجا تكوينيا لفائدة المسؤولين النقابيين في قطاع الفلاحة في مجال الصحة والسلامة المهنية والحماية الاجتماعية، كما تتضمن دراسة ميدانية لظروف العمل لشريحة تضم 500 عاملة فلاحية و حملة تحسيسية ميدانية للمسؤولين النقابيين المكونين لفائدة العاملات الفلاحيات بالجهات.

وقد لاقت تجربة الاتحاد العام التونسي للشغل اهتماما واسعا من المشاركين ومن منظمي المؤتمر وخاصة ممثلي مكتب العمل الدولي الذين طالبوا بنشر نتائج هذا المشروع والدراسة وتعميمها على الدول المشاركة لتعم الاستفادة.