رياضي

إسبانيا تحسم النهائي أمام إنقلترا وتظفر بلقب بطولة أمم أوروبا 2024

برلين/ المانيا/ وكالات - اختتم المنتخب الإسباني مشواره المميّز في بطولة أمم أوروبا 2024™ بإحراز اللقب الغالي.

تغلّب المنتخب الإسباني على نظيره الإنقليزي (2-1) اليوم الأحد في المباراة النهائية للبطولة القارية في العاصمة الألمانية برلين.

وبصم كلّ من نيكو ويليامس (47) وميكيل أويارثابال (86) على هدفي منتخب إسبانيا.

ووقّع كول بالمر على هدف منتخب إنقلترا الوحيد (73).

وبذلك رفعت إسبانيا رصيدها إلى 4 ألقاب قارية لتفك الشراكة مع ألمانيا (3 ألقاب) وتنفرد بالرقم القياسي لعدد مرّات الفوز ببطولة أمم أوروبا.

وكان منتخب إسبانيا قد ظفر سابقاً بنسخ 1964 و2008 و2012.

في المقابل عجز منتخب إنقلترا عن إحراز باكورة ألقابه في المسابقة القارية في ثاني نهائي يخوضه بالبطولة العريقة بعد المباراة الختامية للنسخة الماضية والتي آلت لمصلحة إيطاليا بركلات الترجيح.

- تفاصيل المباراة

اعتمد مدرب "الأسود الثلاثة" غاريث ساوثغيت على الظهير الأيسر لوك شو بدلاً عن كييران تريبيير بينما استعاد الثنائي داني كارفاخال وروبن لو نورمان مكانه في التشكيلة الأساسية لمنتخب لويس دي لا فوينتي على حساب خيسوس نافاس وناتشو .

واتّسمت بداية المباراة بالهدوء والحذر من الجانبين.

ولم تشهد الدقائق العشر الأولى أي محاولة جدّية من الجانبين لكن لاح جلياً تفوّق الإسبان على مستوى الاستحواذ على الكرة.

وشهدت الدقيقة 12 أولى الفرص السانحة للتسجيل عندما توغّل نيكو ويليامس داخل منطقة الجزاء وحاول التسديد لكن كايل ووكر تدخّل وأبعد الكرة للركنية.

وكاد روبن لو نورمان أن يفتتح النتيجة لمنتخب إسبانيا بعد تنفيذ الركلة الركنية لكن تسديدته مرّت بجانب المرمى الإنقليزي (13).

وتحسّن أداء منتخب "الأسود الثلاثة" شيئاً فشيئاً بفضل المساندة الهجومية للظهيرين لوك شو وكايل ووكر وسرعة الجناح بوكايو ساكا.

وانتصف الشوط الأول دون تسجيل أي فرص حقيقية للتسجيل للطرفين.

وانخفض إيقاع اللعب بشكل ملحوظ مع تقدّم دقائق المباراة حتّى بات التسرّع سيدّ الموقف وطغى الاندفاع البدني.

وتباطأ ألفارو موراتا داخل منطقة الجزاء وهو في طريقه للإنفراد بالحارس بيكفورد ليترك المجال للمدافع مارك غييي لإبعاد الكرة (43).

وكانت أوضح الفرص من أقدام فيل فودين الذي أساء استغلال موقعه السانح لافتتاح النتيجة وسدّد بين يدي حارس مرمى إسبانيا سيمون (45+1).

ولم يرتق الشوط الأول إلى مستوى التوقّعات والانتظارات لينتهي على وقع التعادل السلبي وسط شحّ في فرص التسجيل.

واستهلّ مدرب "لاروخا" دي لا فوينتي الشوط الثاني بتغيير اضطراري بإقحام مارتن ثوبيميندي بدلاً عن المُصاب رودري.

وجاءت الدقيقة (47) بالنبأ السعيد للإسبان عندما تمكّن نيكو ويليامس من افتتاح التسجيل بعد تمريرة رائعة من الصاعد لامين جمال.

وأهدر داني أولمو فرصة ذهبية لمضاعفة النتيجة بعد انفراده بالحارس بيكفورد لكن كرته مرّت بجانب المرمى الإنقليزي (49).

وارتفع مستوى اللعب بعد الهدف الافتتاحي للمنتخب الإسباني مع تقدّم إنقلترا نحو الهجوم أملاً في إدراك التعادل.

ولم يستفد ألفارو موراتا من انفراده بحارس المرمى بيكفورد ليتدخّل الدفاع الإنقليزي ويُبعد الخطر (55).

وهدّد نجم المواجهة نيكو ويليامس مرمى إنقلترا من تسديدة قوية أرضية كادت تُحدث الفارق وتمنح إسبانيا الهدف الثاني (56).

واستعان مدرب إنقلترا غاريث ساوثغيت بالمهاجم أولي واتكينز بدلاً عن هاري كين الذي لم يكن في أفضل حالاته (61).

وجرّب جود بيلينغهام سلاح التسديد من خارج منطقة الجزاء دون أن ينجح في تحقيق مبتغاه الذي يتمثّل في إعادة منتخب بلاده على مستوى النتيجة (64).

واستأسد جوردان بيكفورد حامي عرين "الأسود الثلاثة" ليحرم لامين جمال من تسجيل الهدف الثاني بعد توغّل داخل منطقة الجزاء وتسديدة مخادعة (66).

وترك ألفارو موراتا مكانه لزميله ميكيل أويارثابال في الدقيقة (68) بينما دخل كول بالمر بديلاً لكوبي ماينو (70).

وأدرك البديل كول بالمر التعادل من تسديدة أرضية قوية بعد تمهيد مميّز من جود بيلينغهام (73).

ووقف بيكفورد مجدّداً سداً منيعاً أمام فرصة لامين جمال الذي فشل في الاستفادة من موقعه المناسب للتسجيل (82).

وعوّض ناتشو زميله لو نورمان في تشكيلة "لا روخا" (83).

واقتنص ميكيل أويارثابال الهدف الثاني للمنتخب الإسباني بعد تمريرة في غاية الدقة من زميله مارك كوكوريا (86).

وحرم الثنائي أولمو وسيمون منتخب إنقلترا من هدف التعادل (90).

ورغم المحاولات من الجانبين فقد بقيت النتيجة على حالها حتّى صافرة النهاية التي أطلقها الحكم الفرنسي فرانسوا لوتكسييه معلناً تتويج إسبانيا باللقب القارّي.

* أرقام نهائي بطولة أمم أوروبا 2024™ بين إسبانيا وإنقلترا 

 

حصدت إسبانيا لقبها الرابع في بطولة أمم أوروبا، وذلك بعدما غلبت إنقلترا في نهائي برلين 2-1. وسجلت إسبانيا في هذه المباراة وفي البطولة ككل عدداً من الأرقام القياسية:

- فازت إسبانيا ببطولة أمم أوروبا للمرة الرابعة (1964، 2008، 2012، 2024)، رقم قياسي جعل "لاروخا" يتربع على عرش الأكثر فوزاً باللقب.

- أصبح منتخب إنقلترا أول منتخب في تاريخ بطولة أوروبا يخسر نهائيات متتالية، حيث خسرت أمام إيطاليا في بطولة أمم أوروبا 2020 وأمام إسبانيا اليوم.

- فازت إسبانيا بجميع مبارياتها السبع في بطولة يورو 2024، لتصبح أول دولة أوروبية تفوز بسبع مباريات في بطولة دولية كبرى (يورو/كأس العالم) والثانية بشكل عام بعد البرازيل في كأس العالم 2002. لقد سجلوا 15 هدفًا في يورو 2024، وهو أكبر عدد من الأهداف لدولة في بطولة واحدة في تاريخ اليورو.

- أصبح مدرب منتخب إنقلترا غاريث ساوثغيت أول مدرب في بطولة أوروبا ينهي مباراتين نهائيتين على الجانب الخاسر.

- سجل ميكيل أويارزابال 12 هدفًا لإسبانيا، تسعة منهم كبديل، بما في ذلك آخر خمسة أهداف له على التوالي. إنه البديل الرابع الذي يسجل هدف الفوز في النهائي، بعد أوليفر بيرهوف مع ألمانيا في عام 1996، وديفيد تريزيغيه مع فرنسا في عام 2000، وإدير مع البرتغال في عام 2016.

- هدف التعادل الذي سجله كول بالمر بعد دقيقتين و22 ثانية فقط من نزوله كبديل، وهو أسرع هدف لإنقلترا عن طريق لاعب بديل على الإطلاق في بطولة أوروبا. وهو أيضًا ثاني أسرع لاعب بديل يُسجل في المباراة النهائية، خلف خوان ماتا في 2012 لإسبانيا (دقيقة واحدة و40 ثانية).

- أصبح لامين يامال أول لاعب إسباني يُقدم 4 تمريرات حاسمة في بطولة واحدة من بطولة كأس الأمم الأوروبية. وهو أيضًا أكثر من أي لاعب آخر على الإطلاق في بطولة يورو واحدة والتي سجلتها أوبتا منذ نسخة (1980 فصاعدًا).

- في عمر 22 عامًا ويومين اليوم، أصبح الإسباني نيكو ويليامز ثاني أصغر لاعب يسجل في النهائي، خلف بيترو أناستاسي فقط في عام 1968 لإيطاليا (20 عامًا و64 يومًا). هدفه، بعد 69 ثانية من الشوط الثاني، هو أسرع هدف يتم تسجيله في الشوط الثاني في نهائي بطولة أمم أوروبا.

- تلقت إنقلترا الهدف الأول في المباراة في ثماني من آخر 12 مباراة لها في جميع المسابقات، وقد فعلت ذلك في 4 مباريات متتالية للمرة الأولى منذ ماي / جوان 1985.

- أصبح الإسباني لامين يامال أصغر لاعب يظهر في نهائي كأس أمم أوروبا أو كأس العالم لكرة القدم، بعمر 17 عامًا ويوم واحد، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله بيليه في نهائي كأس العالم 1958 للبرازيل ضد السويد (17 عامًا و249 يومًا).

- في الـ 181 دقيقة التي لعبها في مباراتي نهائي أمم أوروبا 2020 و2024، سدد قائد إنقلترا هاري كين تسديدة واحدة فقط ولمسة واحدة داخل منطقة جزاء الخصم ولم يلمس الكرة سوى 58 مرة.

- ظهر جود بيلينغهام للمرة الخامسة عشرة في بطولة كبرى لإنقلترا - بعمر 21 عامًا و15 يومًا، وهو أصغر لاعب في تاريخ الكأس القارية وكأس العالم يشارك في 15 مباراة في المسابقتين. علمًا أن ثاني أصغر لاعب هو بوكايو ساكا، الذي شارك أيضًا في المباراة الخامسة عشرة (22 عامًا و313 يومًا).

* لامين جمال أفضل لاعب شاب ورودري الأفضل في البطولة 

توج نجم منتخب إسبانيا لامين جمال بجائزة أفضل لاعب شاب في بطولة أمم أوروبا 2024™، في حين ظفر نجم نادي مانشستر سيتي رودريغو بجائزة أفضل لاعب في البطولة.

ونجح "لاروخا" بحصد لقبه الرابع في البطولة القارية بعد تخطي إنقلترا في النهائي 2-1.

ونال نيكو ويليامز مسجل الهدف الأول جائزة أفضل لاعب في المباراة، أما رودري فخرج مع نهاية الشوط الأول.

وأصبح جمال أصغر لاعب يظهر في نهائي كأس أوروبا، أو كأس العالم لكرة القدم، بعمر 17 عامًا ويوم واحد، محطمًا الرقم القياسي الذي سجله بيليه في نهائي كأس العالم 1958 للبرازيل ضد السويد (17 عامًا و249 يومًا).

وجمال أول لاعب إسباني يُقدم 4 تمريرات حاسمة في بطولة واحدة من بطولة كأس أوروبا. وهو أيضًا أكثر من أي لاعب آخر على الإطلاق في بطولة يورو واحدة منذ نسخة (1980 فصاعدًا).