نقابي

الأمين العام في افتتاح الندوة الدولية للنسيج : الاتحاد سيبقى قوة اجتماعية ووطنية مدافعة عن الحقوق الاجتماعية والسياسية

الشعب نيوز / أبو خليل - اشرف الأخ  نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل على افتتاح ندوة دولية نقابية للاتحاد الدولي للصناعات حول الصحة والسلامة المهنية في قطاع النسيج بإفريقيا .

وتوجه الأخ أحمد كامل المنسق الاقليمي للاتحاد الدولي للصناعات بالشرق الاوسط و إفريقيا بالشكر للاتحاد العام التونسي للشغل على تنظيمه لهذه الندوة و استقباله للضيوف من القارة الافريقية مُرحبا بالأخ الأمين العام و بالأخت سهام بوستة و الأخ عثمان الجلولي عضوي المكتب التنفيذي الوطني وبالأمين العام للاتحاد الدولي للصناعات اتلي هويا .

كما أكد الأخ حبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج أهمية تنظيم هذه الندوة الدولية بتونس تأكيدا على دور الاتحاد العام التونسي للشغل وثقة الشركاء الدوليين في المنظمة مبينا ان الصحة والسلامة المهنية قضايا مهمة في حياة العمال والنقابيين تتطلب نضالات و دعما على أرض الواقع و الالتصاق أكثر بالعمال ومتابعة القوانين .

كما رحب بكافة النقابيات والنقابيين الحاضرين موجها شكره للاتحاد الدولي للصناعات على دعمه للأنشطة النقابية والتكوينية و دوره الكبير في الإحاطة و التأطير و دفع العمل النقابي مؤكدا أن العشرية الأخيرة من العمل النقابي في افريقيا والشرق الأوسط مكن من تحقيق عدة مكاسب اجتماعية للعمال على مستوى الصحة والسلامة المهنية و الاتفاقيات الدولية التي تحمي العمال في العالم وتفرض الحقوق العمالية الأساسية و العمل اللائق .

كما توجه بالشكر للصديق أحمد كامل المنسق الاقليمي لما يقدمه من دعم لتطوير العمل النقابي في المنطقة .

من جهته أكد الرفيق أتلي هويا الأمين العام للاتحاد الدولي للصناعات ان هذه الندوة الدولية تأتي في اطار دعم العمل النقابي في قطاع النسيج محييا في البداية نضالات الشعب الفلسطيني دفاعا عن ارضهم وحقهم في الحياة .

كما توجه بالشكر للاتحاد العام التونسي للشغل و للأمين العام على الدعم المتواصل للعمل النقابي الحر مؤكدا تضامن الاتحاد الدولي للصناعات مع الاتحاد العام التونسي للشغل تجاه ما يواجهه من ضرب للعمل النقابي و المس من الحريات النقابية .

وأكد الأمين العام للاتحاد الدولي للصناعات ما يواجهه هدا القطاع من تحديات في ظل ضعف الحماية و الصحة المهنية مما يتطلب برامج ورؤى واستراتيجات دولية لحماية الاف العمال من الامراض المهنية وهي مسؤولية النقابات في المتابعة و الكشف عن حوادث الشغل و التحسيس بأهمية الحماية الاجتماعية و المهنية والصحية مبرزا التجارب التي تم القيام لها في عدة بلدان تواجه ظروف عمل غبر لائقة و لا تحترم الحقوق والقوانين الوطنية و الدولية .

وبين الأخ نور الدين الطبوبي الأمين العام  أهمية الاهتمام بملف الصحة والسلامة المهنية داعيا الى تقوية الحركة النقابية المهددة بضرب الحقوق الاجتماعية والاقتصادية مؤكدا أنه من المهم كذلك الدفاع عن الحق في الإعلام وعن الحريات العامة والفردية وهي من مبادئ الحركات النقابية الدولية .

واكد الأمين العام أن الاتحاد العام التونسي للشغل سببقى قوة نقابية ووطنية مدافعا عن الحريات العامة والفردية وسيلعب دوره الوطني مهما كانت التكاليف و الظروف والتهديدات و محاولة المس بالحقوق النقابية و الاجتماعية .

ودعا الأمين العام الى تعزيز التضامن و الدفاع عن استقلالية النقابات عن الحكومات .

و بين الأمين العام أن الاتحاد نظم منتدى نقابيا متنوعا ناجحا كانت فبه رؤى مختلفة مهمة كما نظم الاتحاد مجلسا وطنيا خرج منه الاتحاد واحدا موحدا و المنظمة ستواصل دورها النقابي والوطني كحركة نقابية قوية صامدة متحركة مدافعة عن مبادئ العمل النقابي الحر والمستقل .

كما حيا الأمين العام ما قامت به جنوب افريقيا دعما لفلسطين .

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/