ثقافي

....مهرجان سينما الفنون : وثائقيات بكاميرا الشباب عن الهادي التركي وشارل ازنفور وعلي عيسى

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  تستعد اقورا المرسى كقاعة سينما وفضاء مختلف للفنون لاستقبال زوار الدورة الخامسة من مهرجان سينما الفنون وذلك من 16 اكتوبر 2024  الى غاية العشرين من الشهر نفسه وذلك رغم ضيق الامكانيات المادية ومحدوديتها وصمت وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة ولجوء هيئة التنظيم الى طلب مساعدة الخواص وهياكل الاتحاد الاوروبي والمراكز الثقافية الاجنبية ومنها الفرنسية والبرتغالية والاسبانية للحصول على تاشيرة عرض الافلام دون مقابل مالي.

* رحلة محمد علي العقبي واصراره

 ظروف الاعداد لهذه الدورة الخامسة توقف عندها المخرج السينمائي محمد على العقبي وهو مدير التظاهرة والتي يحرص على ان تعرض افلام المهرجان في" اقورا "جربة بنفس ظروف العرض في "اقورا "المرسى ويجتهد محمد علي العقبي في سن السابعة والسبعين لتامين عروض سينمائية مميزة بعد تجربة" الزازوات "و"الكاس "عن فريق 1978.

ويشغل الاستاذ طارق بن شعبان وبعد تجارب في المكتبة السينمائية وايام قرطاج السينمائية خطة المدير الفني للتظاهرة .

افتتاح التظاهرة سيكون بفيلم "آزنافور "مع الممثل طاهر رحيم في اخراج لمهدي ايدير والفيلم لا يحاكي تجربة الفنان الارمني الفرنسي العالمي صاحب اكثر من 1200 اغنية 91 البوم بل يتجاوز ذلك الى تقديم رؤى عن الفن والموسيقى والحياة وتوقف مدير التظاهرة الفني طارق بن شعبان عند اهمية التوثيق لرموز الفن التونسي حفظا للذاكرة واعترافا بما قدموه ومن الوثائقيات التي اعجبته ما تم تصويره حول الشاعر القيرواني حسين القهواجي من طرف التلفزة التونسية .

* وثائقيات عن هؤلاء الفنانين

 ومن الافلام التي ستعرض في اطار الوثائقيات فيلم  " l'homme abstrait " للمخرج رمزي الجربوعي عن تجربة الراحل الهادي التركي وفيلم" الرجل الذي اصبح متحفا "للفنان السينمايي مروان الطرابلسي الذي سلط الضوء عن حياة الفنان التشكيلي علي عيسى في مرسمه بباردو .

طارق بن شعبان سيؤمن مع عدد من المبدعين في السينما "ماستر كلاس "حول الكتابة السينمايية وكتابة نصوص الافلام القصيرة عن مشروع متوسطي بدا من جزيرة كورسيكا مرورا بالمغرب وايطاليا وصولا الى تونس وتتوج الورشة بجائزة لافضل نص سينمايي لانتاج فيلم .مع عرض فيلم عن "ادغار موران ...يوميات حياة "...

* التشكيليون يرسمون

 المخرج الفرنسي ميشال ديجون سيؤمن ورشة حول كيفية كتابة الفيلم الوثائقي وينفتح مهرجان سينما الفنون على الفن التشكيلي حيث تمت دعوة اربعة رسامين تونسيين ومنهم الفنان عمر باي لانتاج ابداعات تنطلق من مكونات الحياة: الماء و النار والتراث والهواء .