نقابي

مظلمة جديدة في اتصالات تونس: شارة حمراء ووقفات احتجاجية لأعوان إدارة العلاقة مع الحرفاء ومراكز النداء

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - بدعوة من النقابة الأساسية لإتصالات تونس بجهة تونس ،  انطلق أعوان إدارة العلاقة مع الحرفاء ومركز نداء المؤسسات 1288 في حمل الشارة الحمراء ابتداء من اليوم الإثنين 07 أكتوبر 2024 ، كما قرروا تنظيم وقفات احتجاجية لمدة نصف ساعة بداية من يوم الخميس 10 اكتوبر 2024.

وتأتي هذه الاحتجاجات استنكارا لمحاولات التضييق على العمل النقابي بالجهة و رفض الحوار الجدي والمسؤول حول مطالب الاعوان وعدم الرد على مطالب الجلسات المتكررة ورفض التعاطي الإيجابي مع المشاكل المهنية والاجتماعية العالقة.

* بين الأوراق والواقع

النقابة الاساسية لاتصالات تونس بجهة تونس اكدت ان إدارة اتصالات تونس خلافا لما اعلنت عنه من التزام باحترام الحق النقابي على الورق فإنها تمعن واقعيا في ضربه وخنقه ومحاولة استئصاله، لافتة الى انها رفضت الحوار  حول المطالب المهنية لمنظوري النقابة الأساسية بجهة تونس.

فقد رفضت الإدارة تحديد موعد جلسة تفاوض ومتابعة منذ تاريخ 28 جوان 2024 تتعلق بمطالب تهم اعوان الادارات المركزية للشبكات DCR و الخدمات DCS وادارة العلاقة مع الحرفاء DRC والادارة التنفيذية للمؤسسات DME.

ولخصت النقابة الأساسية في بيان،  المطالب أساسا في ظروف العمل والمسار المهني للأعوان وبعض الوضعيات الإدارية وهو الدور الأساسي والأصلي للنقابة الأساسية.

النقابة الاساسية بينت ان امام هذا التلكؤ في تطبيق واحترام ابسط الحقوق النقابية وهو الحق في المفاوضات بتحديد جلسة لأكثر من ثلاثة أشهر كان لزاما عليها السعي لفرض احترام الحق النقابي بطلب جلسة عن طريق السيد والي تونس طبقا للتشريع الجاري به العمل والتي انعقدت على جولتين كانت الأولى يوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 وعنوانها العداء للعمل النقابي عبر تشويه التحركات النقابية واتهام المكتب النقابي بهتانا بإيقاف العمل والمس من معطيات العمل.

اما الجولة الثانية فكانت يوم 30 سبتمبر 2024  وعنوانها الحضور السلبي للإدارة وغياب الردود المقنعة واعتماد سياسة اللاإجابة في محاولات واضحة لضرب مصداقية النقابة مع منظوريها بتفويض ممثلين للإدارة،الا انهم لا يمتلكون اي اطلاع على النقاط المثارة في طلب عقد الجلسة.

وواصلت الإدارة سياستها الممنهجة لضرب الحق النقابي عبر الهرسلة المباشرة لأعضاء المكتب النقابي والتضييق على حضورهم وتواصلهم مع منظوريهم، وفق ما اكدته النقابة الأساسية لإتصالات بتونس التي استنكرت الجنوح غير المبرر لهذا الاستعداء ومن وراءها المنظورين واللامبالاة غير المفهومة بمطالب الاعوان من طرف الادارة رغم ما برهنت عليه مختلف المناسبات من استعداد المكتب النقابي للحوار البناء من أجل مصلحة المؤسسة وابنائها.

وذكرت النقابة بواجب احترام الحق النقابي وتمثيلية الاعوان بصورة حقيقية عبر دفع الحوار الجدي والمسؤول داخل أسوار المؤسسة وتجنيبها التوتر

اللامبرر عبر إيجاد الحلول العملية للمطالب المهنية العالقة بصورة مشتركة تبرهن حقيقة على احترام الهياكل النقابية والحق النقابي بعيدا عن الشعارات الفضفاضة  والسفسطة.

كما ذكرت بأن المسار المهني للأعوان عبر نقلتهم أودمجهم في هياكل جديدة يجب أن يخضع لاستشارة ممثلي الاعوان لا ان يكون عبر إجراءات تعسفية، مؤكدة الرفض  لمشروع دمج دائرة مركز نداء المؤسسات 1288 بإدارة العلاقة مع الحرفاء بصيغة تمس من فرص الارتقاء وتطوير المسار المهني لعشرات من خيرة أبناء المؤسسة أمام الضرب الممنهج الذي يمارس على كل حظوظ وفرص تطوير المسار الذي يعيشه أبناء الادارة مع الحرفاء.

واستنكرت ايضا  تنصل الإدارة من ضرورة تدعيم الموارد البشرية بإدارة العلاقة مع الحرفاء واقتصارها على النقل الداخلية المعروف مسبقا انها مستحيلة.