رياضي

في يومها الوطني : كيف تحولت السعودية إلى وجهة الأحداث الرياضية؟

لم تغب الرياضة عن المشهد في المملكة العربية السعودية، التي تحتفي اليوم الخميس، باليوم الوطني الـ91، حيث باتت وجهة مفضلة لأبرز الأحداث الرياضية العالمية.

ويأتي النشاط الكبير للمملكة العربية السعودية في استضافة الأحداث الرياضية البارزة ضمن رؤية "المملكة 2030".

استضافة السعودية للأحداث الرياضية لا يقتصر على كرة القدم فحسب، وإنما امتد أيضا لمختلف الألعاب والرياضات، فضلا عن تنظيم مؤتمرات عالمية لإثراء الفكر الرياضي.

- كرة القدم

قبيل نهاية عام 2018 نظمت المملكة بطولة ودية حملت اسم "سوبر كلاسيكو"، شارك فيها العملاقان الأرجنتيني والبرازيلي بجانب العراق والسعودية، اختتمت بمباراة من العيار الثقيل بين "التانجو" و"السيليساو" الذي توج باللقب.

كذلك احتضنت السعودية كأس السوبر الإيطالي في نسختين متتاليتين عام 2019، حيث فاز يوفنتوس على ميلان 1-0 في جانفي ، قبل أن يخسر في ديسمبر 1-3 أمام لاتسيو.

وبعد إقامة المباراة العام الماضي بين يوفنتوس ونابولي في إيطاليا بسبب تداعيات جائحة كورونا، من المنتظر أن تعود النسخة المقبلة من البطولة إلى السعودية في موعد يحدد لاحقا، بحسب تصريحات أدلى بها باولو دال بينو، رئيس رابطة الدوري الإيطالي، بعد تحديد طرفي المباراة (إنتر ميلان واليوفي).

وفي جانفي من عام 2019 استضافت مدينة جدة أول نسخة من السوبر الإسباني بنظامه الجديد بمشاركة 4 فرق هي برشلونة وأتلتيكو مدريد وفالنسيا، بجانب ريال مدريد الذي توج باللقب.

وبحسب الاتفاق المبرم مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم، كان من المقرر أن تقام النسختان التاليتان من البطولة أيضا في السعودية، قبل أن يتسبب جائحة كورونا وحظر السفر في تعطيل تنفيذ هذا الاتفاق.

ونظم معهد إعداد القادة في السعودية عدة ندوات لمدربين عالميين، لإلقاء محاضرات على المدربين الوطنيين، ومشاركتهم خبراتهم وتجاربهم، ومن أبرز هؤلاء المدربين بيب جوارديولا، وفابيو كابيلو وجوزيه مورينيو وأنطونيو كونتي.

- نزالات عالمية

استضافت السعودية عروض مؤسسة المصارعة الترفيهية "WWE" لأول مرة في تاريخها عام 2018، وهو عرض "أعظم رويال رامبل" بمشاركة عدد كبير من نجوم اللعبة، وذلك ضمن اتفاقية تقضي بإقامة نزالات للمصارعة الحرة في المملكة لمدة 10 سنوات.

وفي العام ذاته استضافت السعودية نهائي السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي للملاكمة، وتوج البريطاني كالوم سميث باللقب حينها، في حضور عدة شخصيات عالمية منهم السيدة رشيدة ابنة الأسطورة محمد علي كلاي، والبطل البريطاني من أصول يمنية نسيم حميد، والملاكم الأمريكي إيفاندر هوليفيلد.

وأقيم نزال الدرعية التاريخي، أول بطولة ملاكمة عالمية للوزن الثقيل في السعودية، في ديسمبر 2019، ضمن فعاليات موسم الدرعية، وجمع الملاكمين آندي رويز جونيور وأنتوني جوشوا، صاحب الميدالية الذهبية في أولمبياد عام 2012، وحظي بمتابعة عالمية واسعة.

- فورمولا 1

وتستضيف جدة، عروس البحر الأحمر، جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 لعام 2021 بين 3 إلى 5 ديسمبر المقبل.

وتضم حلبة كورنيش جدة، التي تستضيف أول سباق فورمولا 1 في السعودية، 16 منعطفاً نحو اليسار و11 أخرى نحو اليمين، لتكون الحلبة صاحبة أكبر عدد من المنعطفات في العالم بأسره.

وتُعد هذه واحدة فقط من باقة كبيرة من المزايا التصميمية الكفيلة بتحطيم الأرقام القياسية، والتي ستدفع السائقين لتقديم أفضل ما لديهم للفوز بمكان على منصة التتويج في كُل مرة يُشاركون فيها بسباق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1

- راليات ورياضات متنوعة

ودشنت السعودية قبل عامين أكبر مضمار لسباقات "فورمولا إي"، والذي استضاف لاحقا عدة جولات في الرالي العالمي، وحقق نجاحا كبيرا ليمنح المملكة فرصة استضافة السباق في العام المقبل.

كذلك أقيم رالي داكار 2020 في نسخته الـ42 بالسعودية لأول مرة في قارة آسيا، وبعد النجاح الكبير الذي حققه، لتقام النسخة التالية في المملكة أيضا مطلع العام الحالي.

ومن بين الأحداث الرياضية العالمية التي استضافتها السعودية، بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب" عام 2019، والتي توج برشلونة بلقبها، وكان من المقرر أن تقام نسخة العام الحالي أيضا في المملكة، لكن تم إلغائها بسبب جائحة كورونا.

ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من البطولة أيضا في السعودية، وذلك خلال الفترة بين 5 و9 أكتوبر المقبل.

وأقيم مطلع العام الماضي البطولة السعودية الأولى لمحترفي الجولف، والتي شارك فيها 132 لاعبا من مختلف دول العالم.