آخر ساعة

زيادات عمال المطاحن ،10 بالمائة من سكان تونس مهاجرون، لا صيد هذا الاحد، إلغاء اضراب وتحضير لآخر، ودور الصيادلة في جهتهم.

انعقد يوم الجمعة24سبتمبر2021  بمقرالجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة الصناعات التقليدية اجتماع النقابات الأساسية للمطاحن بتونس الكبرى تحت اشراف النقابة العامة الخصوصية وبحضور الكاتب العام للجامعة العامة وذلك استعدادا للهيئة الادارية القطاعية المقرر عقدها الأربعاء القادم 29/09/2021.
وقد تم الاتفاق على طلب التسريع في فتح جولة تفاوضية لمراجعة الاتفاقية القطاعية للمطاحن وتعديل المقدرة الشرائية للأجراء عبر الزيادة في الاجور لسنتي 2020/2021.واكد الحاضرون انهم على اتم الاستعداد للدخول في اضراب شرعي وقانوني دفاعا عن حقوقهم المشروعة. 

  ****
افتتح صباح اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021 بالعاصمة، السيد فتحي بن عامر رئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية، أشغال المنتدى السنوي للتونسيين بالخارج الذي ينتظم تحت شعار "نحو مقاربة جديدة لانخراط الجالية التونسية بالخارج في المجهود التنموي" والذي ينظمه ديوان التونسيين بالخارج.
وتناول المنتدى بالدرس محورين أساسيين: دور الجالية التونسية في التنمية الجهوية و دفع تجربة الاندماج لتعزيز الشراكة المتكافئة.

 ****

 شعار منتدى المهاجرين يهدف إلى معاضدة مجهودات الدولة في مجال التنمية الجهوية والمحلية و إشراك أبناء الجالية التونسية بالخارج في خلق مبادرات جديدة ومتجدّدة لدعم الاقتصاد الوطني و تطوير أشكال التعاون في مسار التنمية الجهوية والمحليّة والدفع نحو خلق مشاريع توأمة بين مدنهم الأصليّة ومدن الإقامة.

 ****

 تونس تعدّ من بين البلدان ذات النسبة العالية من المواطنين المهاجرين"10% من عدد السكان" ودراسات المهنيين والخبراء في مجال الهجرة تبيّن أنهم يعتبرون من أكثر الجاليات كفاءة وأعلى المستويات تعليما مما يؤهّلهم للاضطلاع بدور كبير على مستوى التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في بلدهم تونس.

 ****

 مساهمة المهاجرين التونسيين في الناتج الداخلي الخام للعام الفارط بلغت 5.7 مليار دينار بنسبة تطوّر تجاوزت 20 بالمائة مقارنة بعام 2019، وفق إحصائيات البنك المركزي التونسي.

 ****
نبهت الجمعية الجهوية للصيادين بسوسة كافّة منخرطيها والصيّادين وهواة الصيد البرّي عامّة الى أن العدد الاخير للرائد الرسمي للجمهوريّة التونسية عدد 87 والصادر بتاريخ 24 سبتمبر 2021 لم يتضمن قرار تنظيم موسم الصيد البري لسنة 2021 ـ2022. ودعتهم الى عدم تعاطي نشاط الصيد البري يوم الأحد 26 سبتمبر 2021. 
 **** 
انعقدت الجمعة 23 سبتمبر 2021 بمقر معتمدية سوسة المدينة جلسة عمل صلحية بين أدارة شركة " بيتشو ادزورو" ونقابة أعوانها وذلك على اثر برقية الإضراب الصادرة عن الإتحاد الجهوي للشغل بسوسة. جرت الجلسة برئاسة معتمد الجهة وممثلة تفقدية الشغل وبحضور النقابيين المعنيين في الاتحاد الجهوي بسوسة والفرع الجامعي والنقابة الأساسية وممثلين عن الإدارة العامة للشركة.
وبعد النقاش والحوار تم الاتفاق على جميع النقاط وقرر الطرف النقابي إلغاء الإضراب.

 ****

انعقد الجمعة 24 سبتمبر 2021 اجتماع عام لعمال منتزه فريقيا بوفيشة بمقر العمل وذلك تحضيرا للإضراب الذي سيحدد موعده لاحقا من طرف المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة بعد تعنت صاحب المؤسسة و عدم التزامه بالمطالب المشروعة و القانونية للعملة و رفضه حضور الجلسات و التفاوض.

  ****
توجهت النقابة الأساسية للمياه جربة بأحر عبارات التهاني و أرقى الأماني بالتوفيق للهيئة الجديدة للنقابة الأساسية للمياه بجرجيس، حيث انعقد يوم 24 سبتمبر 2021 المؤتمر الانتخابي للنقابة الأساسية المياه بجرجيس تحت اشراف الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين و الاتحاد المحلي للشغل بجرجيس و الجامعة العامة للمياه بحضور الأخ عبد الوهاب ڨرارة.
و قد نال ثقة الأعوان الإخوة: شوقي الغضوي: كاتب عام، زياد حمرون، فتحي العماري، كوثر كنيس، محمد أنور الجليدي، عبد السلام محروڨ، سامي المسعودي أعضاء.

 ****

 أعدت النقابة الأساسية لأداري التربية بالقصرين المدينة برنامج زيارات قررت تأديتها الى منخرطيها ومنظوريها في إطار الإحاطة بهم والاطلاع على ظروف عملهم.  
 ****

اجتمع الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بتونس والفرع الجامعي لعملة التربية بها والنقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالكبارية بأساتذة 15معهد أكتوبر وذلك لمناقشة تعهدات الطرف الإداري وما تضمنته من توفير للموارد المادية والبشرية والتجهييزات. وعلى إثره وقع الاتفاق على تعليق الإضراب على أن تدرج النقاط المتفق عليها في محضر جلسة يمضى بين الفروع الجامعية والمندوبية.

 ****                                      

انعقدت يوم 23 سبتمبر 2021 جلسة عمل بين النقابة الأساسية للأطباء و الصيادلة وأطباء الأسنان بالمنستير والمدير الجهوي للصحة بالمنستير للنظر في المطالب المضمنة باللائحة المهنية الصادرة في 14 سبتمبر 2021 والبيان الصادر في 21 سبتمبر 2021 وتم الاتفاق على:
- دعم فريق الصيادلة العامل حاليا بمراكز التلقيح بنظرائهم العاملين داخل المؤسسات الصحية والجامعية بالجهة إضافة إلى المقيمين بالصيدلة
- تنظيم جلسة عمل بحضور جميع الصيادلة والمقيمين لإعادة توزيعهم بين مختلف مراكز التلقيح
- اقتراح تعديل توقيت العمل داخل مراكز التلقيح بما يراعي عمل الصيادلة داخل مؤسساتهم الصحية الاصلية مع الأخذ بالاعتبار حقهم في الساعات التعويضية
- التنسيق مع الوزارة لتعزيز الولاية بالاطار الطبي والموازي للطبي
- احداث لجنة نقل داخل الولاية لدراسة مختلف ملفات النقل وتشريك الطرف النقابي فيها
- تشريك الطرف النقابي في كافة الملفات التي تهم القطاع الصحي في الجهة