رياضي

رقم قياسي : ربع أجانب الدوري المصري من جنسية واحدة

يترقب عشاق كرة القدم المصرية انطلاق منافسات النسخة الجديدة من الدوري المصري، لموسم 2021-2022، والذي يبدأ بعد شهر واحد تقريبا من الآن.

وبعد تعاقدات الموسم الجديد وصل عدد المحترفين التوانسة في أندية مصر لـ17 لاعبا، وهو ما يعادل نحو ربع اللاعبين الأجانب تقريبا، مسجلين رقما قياسيا بين كافة الجنسيات غير المصرية في المسابقة.

ويحق لكل نادي في مصر التعاقد مع 4 لاعبين أجانب، بجانب لاعب خامس من شمال أفريقيا أو فلسطين يندرج ضمن فئة اللاعب المحلي.

ويتوزع اللاعبون على 14 فريقا من أصل 18، وتبقى 4 فقط في الدوري المصري لا تضم لاعبين من تونس هي الاتحاد والمقاولون والمحلة ومصر المقاصة.

الزمالك يضم النصيب الأكبر من اللاعبين التوانسة وهم الثلاثي؛ سيف الدين الجزيري وحمزة المثلوثي والعائد مؤخرا حمدي النقاز

- علي معلول رائد التجربة التونسية

يعتبر علي معلول هو عراب التجربة التونسية في الدوري المصري، وهو أحد أبرز العناصر في صفوف فريق الأهلي، البطل التاريخي لمصر وأفريقيا.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه معلول مع الأهلي خلال الـ5 سنوات الماضية، شجع ذلك العديد من الأندية للتعاقد مع لاعبين من تونس.

قبل معلول، كانت هناك تجارب للاعبي تونس في مصر مثل يامن بن زكري ووسام العابدي مدافعي الزمالك السابقين، وأنيس بوجلبان لاعب وسط الأهلي السابق، لكن نجاح لاعب "المارد الأحمر" الحالي وضع الأساس لتجربة تونسية ناجحة في الدوري المصري.

وبعد معلول جاء فرجاني ساسي إلى الزمالك، ليقدم عروضا قوية مع الفارس الأبيض أكدت أن تونس تملك مواهب كبيرة وقد تكون مفيدة للدوري المصري أكثر من لاعبي أفريقيا السمراء الذين كانوا ضيوفا دائمين على الأندية المصرية كل موسم وتجاربهم غير مضمونة النجاح.

وتعتبر الجنسية الغانية هي الثانية من حيث عدد الأجانب في الدوري المصري، ويقود المخضرم جون أنطوي مواطنيه في المسابقة، خصوصا بعدما قضى أكثر من 7 مواسم في مصر، ولعب لأندية الإسماعيلي والأهلي ومصر المقاصة ثم بيراميدز.