آخر ساعة

ندوة في اسمنت كولاسام، احتجاج في قبلي، تصدير 34 الف طن من الغلال الى ليبيا، تونس والكاف والاندلسيات ،اتفاق في الشؤن الدينية واسعار الحديد

يشرف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل الاخ نور الدين الطبوبي صباح الجمعة 01 اكتوبر 2021 بداية من الساعة التاسعة صباحا على افتتاح ندوة حول الحوار الاجتماعي في الشركات المتعددة الجنسيات مصانع الاسمنت نموذجا التي تنظمها الجامعة العامة للبناء والأخشاب بالتعاون مع الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب وذلك بمقرشركة الأسمنت الاصطناعي التونسي كولاسام وبحضور الاخ وسيم ريفي المنسق الإقليمي.

****

تنعقد يوم الاثنين 4 اكتوبر جلسة صلحية جديدة خاصة بمطالب اعوان اتصالات تونس والاتصلية للخدمات.

****

في قبلي قررت الفروع الجامعية لـ7 قطاعات من الوظيفة العمومية تنفيذ وقفة احتجاجية بساعتين يوم الاربعاء 6 اكتوبر أمام مقر مراقب المصاريف العمومية الجهوي وذلك نظرا لما تشهده الجهة من تعطيلمستمر في استخلاص الاجور وغيرها.

****

انعقد اليوم الخميس 30 سبتمبر 2021 مؤتمر النقابة الاساسية لمؤسسة Elektron تونس واسفر عن التشكيلة التالية:
نادية ذويب ( كاتب عام ) - لسعد بن الطيب - الطاهر بسرياني - حسن العياري - لمياء العياري- ليلى زارعي- هادية الحاج سالم ( أعضاء ).

****

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء الخميس 30 سبتمبر 2021 بقصر قرطاج، السيّدة نجلاء بودن حرم رمضان، المكلّفة بتشكيل الحكومة. وبيّن رئيس الدولة أن هذا اللقاء يندرج في إطار التشاور المستمر من أجل تشكيل حكومة تقوم على معايير الوطنية والقدرة على العمل والإنجاز لصناعة تاريخ جديد لتونس والاستجابة للمطالب المشروعة للشعب التونسي. وشدّد رئيس الجمهورية، أيضا، على أنه لا مجال للخضوع لأي ابتزاز أو مساومة في الحق أو محاولة التسلل لفرض اختيارات معيّنة.

****

على إثر دخول الاخ فريد الفداوي الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بجندوبة في اعتصام بمكتب المندوب الجهوي للتربية تدخل الاخ خالد العبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة لفك الاعتصام على أن تنعقد جلسة عمل اليوم الجمعة للنظر في تلبية المطالب المشروعة للفرع الجامعي  

****

ارتفعت قيمة الصادرات التونسيّة من الغلال بنسبة 44 بالمائة، إلى غاية يوم 28 سبتمبر 2021، لتبلغ قيمتها 83،1 مليون دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020. وتطوّرت، كذلك، كميّات الغلال التونسيّة المصدرة بنسبة 70 بالمائة، إلى يوم 28 سبتمبر 2021، لتتجاوز بذلك 34 ألف طن، وفق معطيات نشرها المجمع المهني المشترك للغلال، الأربعاء.

وتستأثر السوق الليبية بما يزيد عن 78 بالمائة من إجمالي الصادرات التونسيّة من الغلال وخاصّة على البطيخ الأحمر "الدلاع" (حوالي 9 آلاف طن) والخوخ (7312 طن) والمشمش (3060 طن) والبرقوق "العوينة" (2382 طن).

****

وجّهت النيابة العمومية الخميس، تهمة ''الاعتداء بالعنف الشديد على موظف عمومي حال مباشرته لوظيفته'' ضد الصحفية أروى بركات، التي ستمثل أمام المحكمة الابتدائية بتونس يوم 22 أكتوبر 2021..

 أروى بركات أحيلت صباح يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 أمام المحكمة الابتدائية بتونس بتهمة "هضم جانب موظف عمومي بالقول خلال تأديته لمهامه" على خلفية تغطياتها المتواترة للحراك الاجتماعي.

****

في إطار برنامج التعاون بين الاتحاد العام التونسي للشغل - قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة- والنقابات الاسبانية "الاندلوسية" ضمن برنامج تدعيم القدرات النقابية لجهتي تونس والكاف انطلقت وتتواصل الى الجمعة 1اكتوبرالدورتان التكوينيتان حول "التوعية بقضايا عدم التمييز على أساس النوع والعنف ضد النساء وحماية الأمومة" في الحمامات الجنوبية تحت اشراف الأخت اقبال بن موسى منسقة البرنامج

****

 

أجرى الأخ عبد_الحميد_الشّريف الكاتب العام للاتّحاد الجهوي للشّغل بباجة عمليّة جراحيّة كُلّلت_بالنّجاح .. فحمدا لله على السّلامة ... وكل التّمنّيات بموفور الصّحّة والعافية .

****

أشرف السيد أحمد عظوم وزير الشّؤون الدّينية الخميس 30 سبتمبر 2021 بمقرّ الوزارة على جلسة عمل حضرها الاخوان منعم عميرة الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل المكلف بالوظيفة العمومية وسمير الشفي الأمين العام المساعد المكلف بالمرأة والشباب والجمعيات وعبد السلام العطوي كاتب عام الجامعة العامة للشّؤون الدينيـة وثلة من إطارات الوزارة ومن ممثلي هيئة الجامعة، وخصّص اللقاء للنظر في لائحة الهيئة الإدارية القطاعية للشّؤون الدّينية المنعقدة يوم ـ09ـ سبتمبر 2021 .

وتمحور الاجتماع حول استكمال ملف التغطية الاجتماعية للإطارات المسجدية ليشمل قريبا جميع المعنيين به وتوفير وسائل الوقاية من فيروس كورونا وضمان وصولها لمستحقيها والحرص علي تطبيق البروتوكولات الصحية بما يضمن سلامة منظوري الوزارة، ومدى إمكانية إفراد وحدة رصد ومتابعة التهديدات والاعتداءات الموجهة ضد الإطارات المسجدية والدينية بمناسبة أدائهم لمهامهم بميزانية خاصة بها، والعمل على إعداد تصوّر جديد لإعادة هيكلة القطاع وتنظيمه والتسريع في إصدار الأنظمة الأساسية الخاصة بأعوان وموظفي الشؤون الدينية وتسريع تفعيل بعض الأوامر والنصوص القانونية المتعلقة بقطاع الكتاتيب والتفقد وسد الشغورات بمختلف المعالم الدّينية..

ولغاية سرعة معالجة بعض الملفات المطروحة تمّ الاتفاق بين الجانبين على عقد جلسات خاصة بكل ملف منها على حدة انطلاقا من بداية الأسبوع القادم.

****

فيما يلي قائمة أسعار حديد البناء كما صدرت في وثيقة لوزارة التجارة وتنمية الصادرات.