رياضي

سيطرة مطلقة للترجي على تشكيلة أغلى اللاعبين في البطولة التونسية

تترقب الجماهير التونسية انطلاق منافسات الرابطة المحترفة الاولى للموسم الجديد نهاية الاسبوع الحالي بعد نهاية التحضيرات وسوق الانتقالات الذي شهد تحركات كبيرة من جميع الفرق التي انتدبت اغلب اللاعبين في صفقات انتقال حرة تزامنا مع تراجع المداخيل المالية بعد غياب الجماهير بسبب فيروس كورونا وقبلها قرارات وزارة الداخلية منذ سنة 2011.

ورغم الصبغة المجانية لاغلب الصفقات ومغادرة بعض اللاعبين المهمين الا ان القمية التسويقية لفرق الموسم الجديد تعد الاغلى في العشرية الاخيرة بقيمة 96.19 مليون يورو اي ما يعادل 312 مليون دينار تونسي حسب الموقع المختص "ترانسفير ماركت".

ارتفاع القيمة التسويقية للبطولة التونسية ياتي بعد تطور عديد المواهب اضافة للتعويل على السوق الجزائرية التي لم تكتسح فقط فرقنا التونسية بل ايضا التشكيلة الاغلى في الرابطة المحترفة الاولى باكثر من لاعب.

وبالحديث عن التشكيلة الاغلى للموسم الجديد شهدت احتكارا من الاجانب في جانب اول ومن الترجي الرياضي التونسي في جانب ثان بصفته اغلى الفرق التونسية بقيمة 19.45 مليون يورو اي ما يعادل 63 مليون دينار تونسي ليحجز لنفسه 9 مراكز كاملة في التشكيلة الاغلى.

البداية كانت بمركز حراسة المرمى الذي سيتولاه فاروق بن مصطفى متفوقا على حارس النادي ايمن دحمان بفارق لا يتجاوز 162 الف دينار تونسي بما ان القيمة التسويقية للحارس السابق لفريق الشباب بلغت 900 الف يورو اي تقريبا 2.9 مليون دينار تونسي.

ورغم ان فريق باب سويقة لن يجد منافسة مالية في خط وسط الميدان او خط الهجوم الا ان خط الدفاع شهد تدخل النجم الرياضي الساحلي في مركز الظهير الايمن عبر الجزائري الحسين بن عيادة الذي بلغت قيمته 750 الف يورو اي 2.7 مليون دينار تونسي ومواطنه حسين العوافي الذي يشغل خطة الظهير الايسر بقيمة تسويقية وصلت لـ 700 الف يورو اي 2.4 مليون دينار تونسي.

وبالنسبة لقلبي الدفاع فتواصلت السيطرة الجزائرية لكن هذه المرة مع الترجي الرياضي التونسي بالثنائي عبد القادر بدران الذي بلغت قيمته 900 الف يورو اي 2.9 مليون دينار تونسي وامين توقاي بقيمة 600 الف يورو ما يعادل 2.1 مليون دينار تونسي.

بقية الخطوط ومثلما ذكرنا لم تخرج من جلباب الاحمر والاصفر بفضل القيمة التسويقة المرتفعة للاعبيه بعد المشاركات المتتالية في المسابقة الاغلى افريقيا دوري الابطال اضافة الى الظهور في كأس العالم للاندية اذ نجد الثلاثي فوسيني كوليبالي بقيمة مليون يورو ما يعادل 3.25 مليون دينار تونسي ومحمد علي بن رمضان الذي يعد اغلى لاعب في البطولة التونسية بقيمة 2.5 مليون يورو ما يعادل 8 مليون دينار تونسي واخيرا غيلان الشعلالي بقيمة 800 الف يورو ما يعادل 2.6 مليون ديتار تونسي في خط وسط الميدان.

ولم تختلف الامور ايضا في خط الهجوم بتواجد ثلاثي "مكشخ" على راسهم الوافد الجديد والذي يتقاسم لقب اغلى لاعب في البطولة مع بن رمضان والحديث هنا عن موسى كوناتي مع اضطلاع انيس البدري بمركز الجناح الايمن بفضل قيمته التسويقية التي بلغت مليون يورو ما يعادل 3.25 مليون دينار تونسي مع الليبي حمدو الهوني في مركز الجناح الايسر بقيمة 1.1 مليون يورو ما يعادل 3.5 مليون دينار تونسي.

سيطرة ترجية على التشكيلة الاغلى للموسم الجديد تعكس ايضا احتكاره لقب البطولة في اخر خمسة مواسم الا ان الموسم الحالي قد يكون مختلفا اهمها المرحلة الانتقالية التي يمر بها الفريق اضافة الى المركاتو الجيد للنادي الافريقي والنجم الساحلي مع نظام بطولة مختلف على بقية المواسم.