نقابي

في المعادن والإلكترونيك: 70 ألف عامل تمتعوا بزيادات مجزية في الأجور ومفاوضات قادمة تشمل عشرات الآلاف

شهد قطاع المعادن والإلكترونيك مفاوضات اجتماعية على مستوى المؤسسة في عدد من المؤسسات والمصانع أدى إلى زيادات مجزية في الأجور بعنوان سنتي 2020 و2021 تمتع بها حوالي 70 ألف عامل وعاملة الى حدود هذه اللحظة.

وقال الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك في تصريح للشعب نيوز، ان المفاوضات على مستوى المؤسسة خيار فرض على الاتحاد العام التونسي للشغل بعد ان رفض الشريك الاجتماعي الدخول في مفاوضات اجتماعية في القطاع الخاص.

وقال ان الاتحاد توجه نحو المفاوضات على مستوى المؤسسة من اجل ضمان حقوق العمال في الزيادة وحفاظا على حقهم في تعديل مقدرتهم الشرائية. وبيّن البرباري ان الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة للمعادن وجدوا ترحابا كبيرا لدى الشركات العاملة في القطاع بالمفاوضات على مستوى المؤسسة.

وقد تمت المفاوضات في كنف الهدوء والتفاهم خاصة في ظل اعتراف المستثمرين بدور العمال في تطوير المؤسسات ودعم الإنتاج والإنتاجية وهو ما مكن أكثر من 70 الف عامل من تعديل مقدرتهم لشرائية وتحسين مستوى عيشهم لمواجهة الغلاء المشط. 

وثمن الأخ البرباري مناخ الاستقرار الاجتماعي الناتج عن عقلية الحوار والتشارك بين الإدارة والنقابة. وقال الأخ الكاتب العام انه من المنتظر ان تشمل المفاوضات على مستوى المؤسسة عشرات الآلاف من العمال الآخرين مشيرا الى وجود مفاوضات في عدد من المؤسسات ستفضي الى اتفاقات مهمة والى مكاسب اجتماعية.

ابو ابراهيم