آخر ساعة

اول محادثة ،تعاون حديدي تونسي ليبي، انتخابات بلدية ، البنك الدولي وذكرى تأسيس الخطوط التونسية

 في إطار التعاون الدولي في مجال النقل الحديدي، بحث المدير العام المساعد سامي رياحي بمقر الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 صحبة ثلة من المسؤولين مع وفد ليبي رفيع المستوى ترأسه عادل محمد الجميل رئيس مجلس إدارة جهاز تنفيذ و إدارة مشروع الطرق الحديدية الليبية أفاق التعاون بين البلدين والمؤسستين و ذلك في إطار زيارة عمل لتونس تمتد من 19 إلى 26 أكتوبر 2021.

*****
تضمن العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (العدد97)، الصادر الأربعاء 20 اكتوبر، أمرين رئاسيين يخصان دعوة الناخبين لانتخابات بلدية جزئية في 7 بلديات.
ووفق الأمر الرئاسي الأول، وعدده 147، تمت دعوة الناخبين في بلدية منزل كامل (ولاية المنستير) لانتخاب أعضاء المجلس البلدي،  يوم الأحد 31 اكتوبر الجاري، على أن يصوت العسكريون وأعوان الأمن الداخلي من المسجلين بهذه الدائرة الانتخابية، يوم السبت 30 من الشهر الجاري.
وتضمن الأمر الرئاسي الثاني، وعدده 148، دعوة الناخبين في الدوائر الانتخابية بالسبيخة (القيروان) ومنزل حر وأزمور وحمام الأغزاز (ولاية نابل) وحمام سوسة (سوسة) والمروج (بن عروس)، لانتخاب أعضاء المجالس البلدية، وذلك الأحد 12 ديسمبر المقبل على أن يصوت العسكريون وأعوان الأمن الداخلي من المسجلين بهذه الدوائر الانتخابية، يوم السبت 11 ديسمبر 2021.

*****

تعلم النقابة الأساسية لمستشفى المنجي سليم بالمرسى كافة الزميلات و الزملاء أنه تقرر بعث دورات رسكلة و تكوين مستمر بصفة نصف شهرية ولمدة يومين و ذلك أيام 23 و 24 أكتوبر 2021. و سيتم تنظيم دورات الرسكلة و التكوين المستمر لسنة 2021 بنزل المرادي قمرت و سيقع إختيار الأقسام المشاركة في كل دورة عن طريق القرعة مع وجوب إحترام شروط الوقاية من العدوى و ضمان إستمرارية سير العمل.

*****

وزعت الجامعة العامة لعملة التربية على منظوريها نموذجا لمطلب في الترفيع الاختياري في سن التقاعد فعلى كل من يرغب في التمديد تقديم المطلب إلى المشغل قبل ستة أشهر من تاريخ بلوغ سن التقاعد.
 *****

اجتمع وزير الإقتصاد والتخطيط سمير سعيد الأربعاء 20 اكتوبر عبر تقنية التواصل عن بعد مع فريد بالحاج نائب رئيس البنك الدولي المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بمشاركة وزيرة المالية سهام نمصية و عائدة حمدي كاتبة الدولة المكلفة بالتعاون الدولي، وبحضور مدير مكتب البنك بتونس ومدير مكتب المؤسسة المالية (SFI) وعدد من إطارات الوزارة...و تم عرض برنامج الإصلاحات الإقتصادية للحكومة للإنقاذ الإقتصادي في تونس على البنك الدولي الذي أبدى إستعداده التام للمساعدة في تنفيذ هذه الإصلاحات و تم الإتفاق على الخطوط العريضة للإصلاحات الإقتصادية...

*****

انعقدت الاربعاء 20 أكتوبر 2021 جلسة تعارف بين أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد المحلي للشغل بمنزل جميل ومعتمد الجهة محمد بن جدو بإشراف الأخ كمال المعلاوي والأخت آمل خمومة عن المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي ببنزرت حيث تم بعد تقديم المكتب المنتخب التطرق الي بعض المشاكل المتعلقة بالقطاع الخاص وقطاع الوظيفة العمومية والتعبير عن الاستعداد لعمل تشاركي من شأنه ان يقدم بالجهة وحلحلة الصعوبات الممكن حدوثها

*****

تحادثت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان مساء الاربعاء 20 أكتوبر 2021، عبر الهاتف مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الذي هنأ محادثته وحكومتها راجيا ان تكلل اعمالها بالنجاح.
ونوّهت السيدة نجلاء بودن رمضان برفعة العلاقات القائمة بين تونس والجارة ليبيا، معربة عن أملها في ان تتطور هذه العلاقات الى مستوى الشراكة الاستراتيجية لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، تجسيدا لروابط الاخوة والإيمان المشترك بوحدة المصير، وبقيم التضامن والتعاون والتكامل. 
كما أعربت رئيسة الحكومة عن استعداد تونس لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للسلطة الليبية، لتحقيق الأهداف المناطة بعهدتها، ولا سيما الوصول إلى إجراء الانتخابات في شهر ديسمبر 2021.
من جهته شدّد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على تميز العلاقات القائمة بين ليبيا والجارة تونس، مؤكدا انها علاقات مثالية.
وأكد عبد الحميد الدبيبة بان بلاده تقف دائما الى جانب تونس، مشددا على عمق العلاقة بين البلدين والتي بدأت منذ قرون وجعلت البلدين مرتبطين ببعضهما البعض ارتباطا وثيقا. 

 *****
تأسست شركة الخطوط التونسية يوم 21 أكتوبر 1948 ويُمثل تاريخ التأسيس موعد صدور أول أمر يتعلق بالمصادقة على الأنظمة الأساسية للشركة وذلك برأس مال قدره 60 مليون فرنك فرنسي ساهم فيه كل من الحكومة التونسية وشركة الخطوط الفرنسية. وقد كان مقر الشركة في 1 نهج أثينا بتونس العاصمة. ولم تشر الصحافة الصادرة آنذاك إلى خبر ميلاد الخطوط التونسية إلا بعد عدة أشهر. ويعود تاريخ إنشاء الخطوط التونسية بالنسبة للصحف إلى يوم 7 ديسمبر 1948 تاريخ الاجتماع التأسيسي بدار الباي الذي تمت خلاله تسمية السيد بوماي مديرا عاما للخطوط الجوية التونسية. 
وفي فيفري 1949 تم تعيين مواطنين تونسيين بمجلس إدارة الخطوط التونسية هما الحبيب الجلولي وعبد العزيز بن خليل. كما تم، في نفس السنة، انتداب أول تونسي في شخص حمادي الزيادي.
وقد انطلق نشاط الخطوط التونسية في أفريل 1949 باستغلال 4 طائرات من نوع داكوتا دي سي 3، تم شراؤها من الجيش الأمريكي بمبلغ 56.5 مليون فرنك، رسمت عليها ’’غزالة ذات جناحين’’ تُمثل شعار الخطوط التونسية. 
ثم قامت الشركة باقتناء طائرتين من نوع دي سي 4 الأولى سنة 1954 والثانية سنة 1956 مكّنتها من فتح خط جوي مباشر يربط بين تونس وباريس بعد أن كانت الشركة تؤمن رحلات غير مباشرة داخلية بين تونس وقابس وصفاقس وجربة وإقليمية نحو الجزائر وطرابلس ونيس ومرسيليا وأجاكسيو وبستيا وروما. 
كما تخطت الخطوط التونسية في سنة 1956 لأول مرة عتبة 100 ألف مسافر.