نقابي

غدا..تنفيذ الاضراب في القطاع الخاص بصفاقس

عقد مجمع القطاع الخاص بالاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس امس الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 اجتماعا، استعدادا لاضراب بالقطاع الخاص يوم غد الخميس 28 اكتوبر 2021 من أجل الزيادة في الأجور والمفاوضات الاجتماعية المتعطلة منذ سنتين وعدم ايفاء منظمة الأعراف بالاتفاق السابق بفتح المفاوضات الاجتماعية بجانبيها الترتيبي والمالي منذ 2019 .

وقد اكد أعضاء مجمع القطاع الخاص ان الزيادة في الأجور حق من حقوق العمال بالقطاع الخاص خاصة امام التدهور الكبير للقدرة الشرائية وعدم قدرة العمال على ابسط متطلبات الحياة . وذكر المجمع بان سنة 2020 و2021 كانت بدون زيادة في الأجور، في المقابل شهدت غلاء جنونيا في الأسعار.

وياتي هذا الاضراب المزمع تنفيذه غدا بسبب رفض منظمة الأعراف فتح مفاوضات اجتماعية رغم الاتفاق سابقا منذ 2019.

وفي رده على الإتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بصفاقس الذي حذّر من تبعات أي اضراب ''غير قانوني عن العمل''، قال  الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس المكلف بالقطاع الخاص محمد عباس ان اضرابهم  قانوني، وان الهدف منه هو المطالبة بالزيادة في الأجور وتفعيل الزيادة من درجة إلى درجة فضلا عن التنديد بتدهور القدرة الشرائية وعدم قدرة العمال على مجابهة أبسط متطلبات الحياة.

وأضاف عباس أن هناك اتفاق إطاري مع منظمة الأعراف بأن تنطلق المفاوضات الاجتماعية في مارس 2020 إلا أن جائحة كورونا حالت دون ذلك فتم تأجيلها مبينا أن الإتحاد طالب بفتح باب المفاوضات الاجتماعية في بداية سنة 2021 إلا أن منظمة الأعراف تهربت من المفاوضات الاجتماعية في جانبيها الترتيبي والمالي.

وعن دعوى ان المفاوضات الاجتماعية من مشمولات المركزيتين النقابيتين ووزارة الشؤون الاجتماعية، أوضح العباس ان هناك توجه يعتمده الاتحاد العام التونسي للشغل وهو ان كل نقابة نقابة مطالبة بالدفاع عن حقوق منظوريها.