وطني

دقلة نور نفزاوة تحصل على التسمية المثبتة للاصل

 

 حصلت على تسمية مثبتة للأصل تمور "دقلة نور نفزاوة" المنتجة بالمنطقة الجغرافية المحددة حصريأ داخل حدود ولاية قبلي والمعروفة بمنطقـــــــــة نفزاوة، التي تحدها شمالا وشمالا شرقا سلسلة جبال طباقة ومطماطة ويحيطها شط الجريد من الشمال والغرب والصحراء الشمالية (العرق الشرقي) جنـــوبا وجنوبا غربا والذي تتوفر فيه الخصائص وطرق الإنتاج التي يضبطها كراس الشروط بها.

واحتوى كراس الشروط حسب نصه الكامل المنشور في العدد الأخير من الرائد الرسمي (18 ماي 2021) على عدة فصول تعرف بهذا النوع من التمور ومن ذلك أن "دقلة نور نفزاوة" تحتوي على 30 %من القلوكوز و40 %من السكروز ، لها لون عنبري ومذاق ناعم يميزها عن بقية الأصناف الأخرى من التمور.  

ومن خصائصها أنها ذات  شكل بيضوي، وأن لوها أصفر عسلي كثير الميولة إلى العنبري، وذات  قشرة متجعدة،  وزنها الأدنى 500 غرام لكل 60 تمرة، وعند النضج تكون طرية وتتراوح رطوبتها بين 18 %و30 .%  

وتسند التسمية المثبتة للأصل "دقلة نور نفزاوة" للدقلة فروع على حالتها الطبيعية من الأصناف : ممتاز ، صنف1 وصنف 2 حسب معايير الجودة وفقا للدستور الغذائي والمواصفات والتشاريع الجاري بها العمل.  

 كما من خصائصها الحسية والمذاقية أن التمــور المتحصلة على علامة تسميـــــة مثبتة للأصل "دقلة نور نفزاوة" تتميز بنسيــج طري ونكهة خاصة تعطي مذاقا جيدا.