رياضي

تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022™: كوتينيو يعود إلى تشكيلة البرازيل

عاد لاعب وسط برشلونة الإسباني فيليبي كوتينيو إلى تشكيلة المنتخب البرازيلي للمرة الأولى منذ قرابة عام، وذلك بعدما استدعاه المدرب تيتي لمباراتي الشهر المقبل ضد كولومبيا والأرجنتين في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم FIFA قطر 2022™.

وابتعد ابن الـ29 عاماً طويلاً عن الملاعب بسبب الإصابة في ركبته، لكنه عاد مؤخراً للعب مع فريقه برشلونة بشكل أساسي، ما فتح الباب أمامه للعودة إلى تشكيلة منتخب بلاده.

وعلى الرغم من الأداء المميز الذي يقدمه في مستهل الموسم الحالي مع قطب إسبانيا الآخر ريال مدريد، قرّر تيتي استبعاد المهاجم الشاب فينيسيوس جونيور بعدما كان مع المنتخب خلال النافذة الدولية الأخيرة.

كما غاب عن التشكيلة نجم إيفرتون الإنقليزي ريتشارليسون بسبب معاناته البدنية في مستهل الموسم الجديد.

وعلى غرار المباريات التي خاضها "سيليساو" خلال الشهر الحالي في تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022™ ضد فنزويلا (3-1) وكولومبيا (صفر-صفر) وأوروغواي (4-1)، ضمّت التشكيلة رباعي البطولة الفرنسية نيمار وماركينيوس (باري سان جيرمان) ولوكاس باكيتا (ليون) وجيرسون (مرسيليا).

ويأمل نيمار أن يعوّض ظهوره المخيب مع سان جيرمان في مستهل الموسم الجديد من خلال تقريب "سيليساو" خطوة إضافية من حسم تأهله إلى المونديال القطري الذي قد يكون الأخير لنجم برشلونة الإسباني السابق بحسب ما أفاد بعد الأداء الباهت الذي قدمه في التعادل مع كولومبيا والذي عوّضه في الفوز الكبير على أوروغواي.

وتحلق البرازيل في صدارة المجموعة الموحّدة لأميركا الجنوبية بعد فوزها بعشر من مبارياتها الـ11 حتى الآن، مبتعدة بفارق 6 نقاط عن غريمتها الأرجنتين الثانية.

ويلتقي رجال تيتي الذين لم تهتز شباكهم سوى 4 مرات في 11 مباراة، مع كولومبيا في 11 نوفمبر في ساو باولو، قبل موقعة القمة خارج الديار ضد الأرجنتين في 16 منه في لقاء ثأري بعد الخسارة أمام الأخيرة في نهائي كوبا أميركا في جويلية صفر-1 على ملعب "ماراكانا".

وكان من المفترض أن تكون المياراة الأولى بين الغريمين بعد نهائي كوبا أميركا في الخامس من سبتمبر، لكن اللقاء توقف بعد دقائق معدودة على بدايته في ساو باولو نتيجة تدخل السلطات الصحية لاتهام بعض لاعبي الضيوف بمخالفة بروتوكولات فيروس كورونا.

وضمنت البرازيل إلى حد كبير بطاقتها إلى قطر 2022 بما أنها تتصدر بفارق 15 نقطة عن أوروغواي صاحبة المركز الخامس المؤهل إلى ملحق قاري (يتأهل مباشرة إلى النهائيات أصحاب المراكز الأربعة الأولى).

وهنا التشكيلة:

- لحراسة المرمى: أليسون (ليفربول الإنقليزي)، إيدرسون (مانشستر سيتي الإنقليزي)، وغابريال تشابيكو (غريميو).

- للدفاع: دانيلو وأليكس ساندرو (يوفنتوس الإيطالي)، إيمرسون (توتنهام الإنقليزي)، رينان لودي (أتلتيكو مدريد الإسباني)، إدير ميليتاو (ريال مدريد الإسباني)، لوكاس فيريسيمو (بنفيكا البرتغالي)، ماركينيوس (باري سان جيرمان الفرنسي)، تياغو سيلفا (تشيلسي الإنقليزي).

- للوسط: كاسيميرو (ريال مدريد الإسباني)، فابينيو (ليفربول الإنقليزي)، فريد (مانشستر يونايتد الإنقليزي)، جيرسون (مرسيليا الفرنسي)، لوكاس باكيتا (ليون الفرنسي)، فيليبي كوتينيو (برشلونة الإسباني).

- للهجوم: أنتوني (أياكس أمستردام الهولندي)، غابريال جيسوس (مانشستر سيتي الإنقليزي)، ماثيوس كونيا (أتليتكو مدريد الإسباني)، نيمار (باري سان جيرمان الفرنسي)، رافينيا (ليدز يونايتد الإنقليزي)، روبرتو فيرمينو (ليفربول الإنقليزي).