وطني

عدم تمكن الطلبة التونسيين من الالتحاق بجامعاتهم في المغرب.. وزارة التعليم العالي توضح

اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها انه وتبعا لما وقع تداوله من قبل بعض وسائل الإعلام بخصوص وضعية الطلبة التونسيين الذين لم يتمكنّوا من الالتحاق بجامعاتهم في مملكة المغرب إثر غلق الحدود وذلك بعد قطعهم لإقامتهم وعودتهم إلى تونس،، انها حرصت بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وسفارة تونس بالمغرب على إيجــــــاد الحلول الكفيلة بعودة الطلبـــــة إثر قرار مملكة المغرب الشقيقة بغلق حدودها.

وقد جاء في بيان الوزارة انها  لم تدعو الطلبة التونسيين المسجّلين بالمغرب إلى قطع دراستهم والعودة إلى أرض الوطن.  وأكدت انها طلبت من السلطات المغربية منح تراخيص خاصة لفائدة الطلبة المذكورين للدخول إلى الأراضي المغربية، لكن لم يتسنّى ذلك إلى حدّ الآن وذلك بسبب قرار الغلق الكلّي للحدود المغربية.

وشددت وزارة التعليم العالي على مواصلتها التنسيق مع نظيرتها المغربية للسعي الى تنظيم دورة خاصة عند فتح الحدود للطلبة المذكورين على غرار ما وقع مع بعض الدول الشقيقة الأخرى.

ودعت الوزارة جميع الطلبة التونسيين إلى المكوث بمقرّ دراستهم بالخارج وعدم العودة إلاّ عند الحالات الاستثنائية جدّا، مؤكدة من جديد أنّ الإشكال الخاص بالطلبة التونسيين العالقين بتونس الآن مردّه قرار الطلبة أنفسهم حيث قرّروا العودة إلى أرض الوطن بمحض إرادتهم والحال أنهم يزاولون دراستهم بالمغرب الشقيق أين يُفترض تواجدهم هناك على غرار أغلبية الطلبة التونسيين.