وطني

رفض تامين التلقيح للمدرسين في المراكز الجهوية للتربية يثير الجدل من جديد

في بيان مشترك نشر امس الاحد 23 ماي 2021 اعلنت الجامعة العامة للصحة ونقابة الأطباء والصيادلة واطباء الاسنان للصحة العمومية وبعد اطلاعهما على ما جاء بالمنشور عدد 15 المشترك بين وزارتي الصحة والتربية والمتعلق بتلقيح المدرسين والاساتذة رفض العمل خارج المنظومة الوطنية للتلقيح Evax.tn المعتمدة في التلقيح لكافة التونسيين.

كما انتقد البيان ما وصف بعدم جدية التعامل مع حاملي الأمراض المزمنة وأولويتهم التي يجب أن تخضع هي الأخرى الى تقييم منظومة Evax.tn حسب نص البيان.
واعتبر بيان الجامعة العامة للصحة ونقابة الاطباء والصيادية وأطباء الاسنان للصحة العمومية أن مجرّد الاستظهار بالتسجيل المسبق لا يمنح الحق في الانتفاع بالتلقيح ما لم ترد ارسالية الدعوة/ الموعد المعمول بها لجميع التونسيين.
ودعا البيان كافة العاملين في قطاع الصحة الى رفض الالتحاق بالمراكز المحدثة خارج المنظومة الصحية حتى لا يقع المس من جوهر الحق في الصحة للجميع والمساواة بين كافة المواطنين في تلقي الخدمة الصحية مثلما هو الشأن لمهنيي الصحة.
ودعا البيان وزارة الصحة الى التعجيل باستكمال تلقيح مهنيي الصحة وتحمل مسؤولياتها والاحاطة بهم وتحسين ظروف عملهم.

وحول هذه المسالة، عبر الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بمنوبة عادل العزيزي عن استغرابه واستنكاره، من دعوة الفرع الجامعي للصحة بمنوبة منظوريه بمراكز التلقيح، رفض تامين كل الخدمات خارج المراكز المعدة لذلك. وياتي ذلك في الوقت الذي تم فيه الاستعداد لتامين عملية تلقيح المدرسين بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر.

وقد حذر كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بمنوبة من تبعات قرار رفض تأمين التلاقيح المبرمجة اليوم الاثنين، بالمركز الجهوي للتربية.

وحسب عادل العزيزي، فان هذا الرفض قد تكون له تبعات سلبية على مستوى سير الامتحانات الوطنية، حيث انه من غير المستبعد حسب قوله ان تصل الأمور الى إمكانية مقاطعة الامتحانات.

في المقابل دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي كافة هياكل القطاع الى التحلي بالصبر والحكمة ومنح بعض الوقت للجهات المسؤولة لحل هذا الاشكال الطارئ بمساعدة ومساهمة الجميع.

وكانت وزارة التربية في جلستها الأخيرة مع نقابات التربية، قد أعلنت عن موافقتها على أولوية تلقيح المربين في المراكز الجهوية للتربية والتكوين المستمر ووضعت على ذمتهم استمارات للتسجيل. وقد دعت جامعات التعليم منظوريها للتسجيل في منظومة "ايفاكس" ثم التوجه مباشرة الى المركز الجهوي للتربية لتلقي اللقاح( لمن تتوفر فيهم الشروط الضروية طبعا وهي ان يكون سنه فوق الخميس سنة او ان يكون حامل لمرض مزمن ) .

حياة الغانمي